ما هو مستقبل الطاقة الشمسية في مصر؟

ما هو مستقبل الطاقة الشمسية في مصر؟
مستقبل الطاقة الشمسية في مصر

تتميز مصر بأنها من أغنى دول العالم في الطاقة الشمسية، حيث أن معدل السطوع لديها 3000 ساعه سنويا، ويعد مستقبل الطاقة الشمسية في مصر وكذلك  في العالم ككل الكنز الحقيقي لأى دولة.

لذلك فأننا نجد أن مصر أخذت تنطلق في هذا الملف بسرعة فائقة مستغلة الموارد الطبيعية التي حباها الله بها من الشمس والرياح، وخاصة بعد ما حدث من تداعيات خطيرة في أزمة الطاقة عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. 

محاور مستقبل الطاقة الشمسية في مصر

يرتكز العمل المستقبلي لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر على عدة محاور:

المحور الأول : الإمداد بالطاقة الكهربائية النظيفة، وذلك من خلال مشروعات طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية والتي تتوفر في مصر بمعدلات عالية.

الثاني: وهو الهيدروجين الأخضر.

الثالث: مجالات تحلية المياه وإعداد السيارات الكهربائية باحتياجاتها من الطاقة النظيفة.

كم عدد الشركات المعتمدة لإنشاء محطات طاقة شمسية؟

الشركات المعتمدة لإنشاء محطات خلايا فوتو فولطية تنقسم إلى أربع قوائم، وهي:

بلاتينيه  حوالي 22 شركة

القائمة الذهبية 28 شركة

الفضية 43 شركة

البرونزية 29 شركة

وجميعهم مؤهلين لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بتكنولوجيا الخلايا للقطاع المنزلي، والتجاري، والصناعي.

 المزايا والفوائد من وراء التوسع في مستقبل  الطاقة الشمسية في مصر

نجد أن هناك مزايا عديدة تتحقق لمصر من وراء هذا التوسع، أولها جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وخفض الاعتماد على الغاز الطبيعي.

أيضاً تنويع مصادر الطاقة يوثر إيجابا على تأمين إمدادات الطاقة .

نجد أيضاً أن التوسع في البنية التحتية للطاقة المتجددة،  حيث أنه في خلال الفترة الماضية انعكس بالإيجابية على قطاع الطاقة المتجددة الذي أصبح قطاع جاذبا للاستثمار.

كما أن الطاقة المتجددة هي طاقة نظيفة لا تستهلك الوقود، مما يسمح بعمل وفر في الوقود الأحفوري وتصدير الفائض منه، كذلك يُمكّن الدول الأوروبية الاستفادة من تكلفة الفرصة البديلة.

ما هي مشروعات الوقود الحيوي؟

نجد أن مصر قد نجحت في توليد 21000ميجا واط من الوقود الحيوي ، وهي تكنولوجيا تستخدم الداخل من الوقود الحيوي.

سواء كان صرفا صحيا أو مخلفات صلبة،  الذي يكون عن طريق عملية الهضم اللاهوائي، ويتم عن طريق كائنات حيوية دقيقة تعمل على تفكيك المواد العضوية الموجودة بداخل الوقود الحيوي، وذلك لإنتاج غاز الميثان الذي يتم فيما بعد إدخاله كوقود لتربينا حرارية وتوليد الكهرباء.

مصادر الطاقة المتجددة في كل مكان حولنا

من المعروف أن مصادر الطاقة المتجددة تتوافر في جميع البلدان، لذلك فإن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ترى أنه 90% من كهرباء العالم ينبغي أن تولد من الطاقة المتجددة بحلول سنة 2050.

الطاقة المتجددة تحافظ على الصحة

وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية 99% من سكان العالم يتنفسون هواء يهدد صحتهم، ويرجع حدوث أكثر من 13 مليون حالة وفاة في العالم كل عام إلى أسباب بيئية يمكن  أن يتجنبوها عند تجنب تلوث الهواء.

ولذلك فإن التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية يسمح بتغيير المناخ وعدم تلوث الهواء والصحة.

كما نجد أن الطاقة المتجددة تخلق فرص عمل، حيث نجد أن كل دولار يستثمر في مصادر الطاقة المتجددة ينتج ثلاثة أضعاف الوظائف المستحدثة في قطاع الوقود الأحفوري.

حيث سيتم استحداث أكثر من14 مليون وظيفة جديدة، ومن هنا نجد أن المستقبل سيكون للطاقة الشمسية في مصر في مجال الطاقة النظيفة.

بالإضافة إلى ذلك ستضطر الصناعات المتعلقة بالطاقة إلى طلب 16 مليون عامل إضافي في التكنولوجيا المبتكرة مثل الهيدروجين.

وهذا يعني أن مجالات الطاقة النظيفة والكفاءة والتكنولوجيا تستوعب أعداد أكثر لتوفير فرص عمل جديدة ذات بيئة نظيفة وخالية من الانبعاثات.

من الجدير بالذكر أن الطاقة المتجددة هي طاقة ناتجة عن مصادر طبيعية تتجدد بمعدل يفوق ما يتم استهلاكه مثل أشعة الشمس والرياح تتميز بأنها وفيرة وموجودة في كل مكان.

مستقبل الطاقة الشمسية في مصر
مستقبل الطاقة الشمسية في مصر