ما هي العملات المشفرة وكيف نستخدمها؟

ما هي العملات المشفرة وكيف نستخدمها؟
العملات المشفرة

تعتبر العملات المشفرة واحدة من أهم أنواع العملات التي ظهرت مؤخرًا لتحرير الاقتصاد والتخلص من القيود المفروضة على العملات ، حيث حلت محلها المدفوعات الإلكترونية، من هذا المنطلق، ظهر مصطلح جديد يسمى “العملات الرقمية” أو “العملات المشفرة”، والتي كان من المفترض أن يستمر الناس في خوفهم منها كما كان في البداية لكونها نوعًا افتراضيًا أو رقميًا من العملات.

إلا أنها لاقت حفاوة كبيرة من قبل الجماهير ودخلت في سوق المال واستمرت في النمو المتزايد وأصبحت عملة بديلة للعملة النقدية وأصبحت لها قيمة تباع بها في الأسواق، وفي هذا الموضوع، سوف نتناول العملات الرقمية ونتعرف عليها كما يلي بشيء من التفصيل.

تعريف العملات المشفرة

العملات المشفرة هي نوع من العملات والتي تعتمد في أساسها على ما يسمى ال “cryptography” أو علم التشفير وهي عملية حماية البيانات والمعلومات باستخدام الرموز، ولا يمكن قراءة تلك البيانات إلا من خلال الفئة التي تستهدفها تلك العملات أو المتاح لديهم فك الشفرة.

ذلك ما كان تعتمد عليه العديد من المجالات العسكرية والدبلوماسية قديماً وتطورت الفكرة إلى أن وصل مفهوم تلك الفكرة إلى العملات، فالعملات الرقمية تعتبر نظام دفع رقمي أو الكتروني لا تتحكم فيه البنوك للتحقق من التعاملات، حيث يمكن لأى شخص فى أى مكان إرسال واستقبال المعاملات المالية على المحافظ الرقمية من خلال تبادل العملات المشفرة.

العملات المشفرة
العملات المشفرة

أنواع العملات المشفرة

ظهرت عمله البيتكوين كأول عملة تستخدم لأغراض البيع والشراء، وقد ظهرت تلك العملة لكي يتم تعميم فكره تداولها بديلاً للعملات الورقية الحكومية في جميع أنحاء العالم.
بدا ذلك عندما جاءت الفكرة من خلال وجود عمليات ومعاملات للبيع والشراء عبر الإنترنت يومياً، ومن هنا جاءت فكرة لتصميم عملة يتم تداولها عبر الإنترنت، وكان هناك العديد من المحاولات التي قاموا بها من أجل تطوير عمله تفي بذلك الغرض ولعل كانت أنجح تلك المحاولات هو تطوير عمله البيتكوين التي انتشر تداولها بعد فترة من ظهورها.

ومن أشهر العملات الرقمية المعروفة في يومنا هذاهى:

البيتكوين(BTC):

البيتكوين هو أشهر العملات المشفرة وأولها وأكثرها قيمه، ظهرت تلك العملة عام 2009، وهي عمله مشهورة للغاية لدرجة أن باقي العملات المشفرة يطلق عليها لفظ (altcoin) أي أنها بديل للبيتكوين، ولجا في الآونة الأخيرة بعض المستثمرين إلى اللجوء للعملات البديلة وذلك بسبب غلو ثمنها، ولكن لا تزال هناك عقبه الثمن التى تواجه المستثمرين فى وجود بديل اقرب للبيتكوين بحيث يمكن استبداله بالبيتكوين مستقبلا ولكن سعر البيتكوين يتفوق على اسعار البدائل.

الريبل (XRP):

هي وسيلة أكثر تطور من البيتكوين وتعمل بنظام مختلف عن ال (blockchain) الذي يعمل به نظام البيتكوين، حيث لا يقتصر على العملات الرقمية فقط ولكن يمكن من خلاله نقل العملات الورقية والمشفرة والذهب وكان للبنوك عائد من تعاملات الريبل التي كانت أسرع بكثير من تعاملات البيتكوين كما أن هناك رمزا خاصا لبروتوكول الريبل .

الايثريوم(ETH):

هي عمله إنشات عام 2015، وهي عبارة عن شبكة جماعية موزعه، تختلف عن البيتكوين في وظيفة الشبكة، حيث إنها يتم خلالها استخدام الايثريوم لتشغيل تعليمات برمجيه للتطبيقات اللامركزية بدلا من استخدامها تبع ملكية العملات المشفرة، وشبكة الايثريوم تكون ذات رموز خاصة تسمى الأثير (Ether)، تم إنشاء العديد من ال altcoins أو بدائل البيتكوين من خلال تلك الشبكة حتى وصلنا الى الblockchain فى نهايه المطاف.

البيتكوين النقدى (BCH):

يعتبر البيتكوين النقدي هو أفضل صوره من البيتكوين الأصلي، ويعمل في استراتيجيته على إنشاء عمله جديدة تستند إلى عمله البيتكوين الحالية، وكان السبب في إنشاءها هو أضافه خاصية قابلية التوسع، والذي ساعد لسرعتها في معالجة أكبر عدد من العملات.

EOS(EOS) :

EOS هي عمله نشأت بعد تطوير نظام EOS. IO حيث تم إطلاقه عام 2017، بغرض أن تعمل كمنصة لاستضافه التطبيقات اللامركزية ويكون نظام تشغيل لا مركزي لتوفير مساحة تخزين لا مركزية، ويهدف هذا النظام في الأساس إلى إلغاء مشاكل قابلية التوسع، وإلغاء الرسوم للمستخدمين في مجال التمويل.

 

منصات تداول العملات المشفرة

إن العملات المشفرة لها العديد من طرق التداول عن طريق العديد من المنصات الخاصة بالتداول والتي انقسمت في تصنيفها إلى منصات مركزية ومنصات أخرى لا مركزية وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل منها بشيء من التفصيل.

أهم منصات تداول العملات المشفرة المركزية

وتلك المنصات قد واجهت العديد من الانتقادات بداية من عام 2022 وذلك لقلة الثقة والشفافية لتلك المنصات وكثرة الآراء التي دارت حولها ومن أشهر تلك المنصات منصة بيناني، ومنصة بأي بيت، ومنصة كوين بيزي، ومنصة بيت جيت.
وهناك منصة ذات وضع خاص وهي منصة Mexc وذلك لأن تلك المنصة قلت ثقة مشاهير التداول بخصوصها، ولكنها حتى الآن تصنف ضمن أشهر واهم المنصات المركزية للتداول المعروفة حالياً.
ويتم الحكم على تلك المنصات من خلال عدة نقاطا أهمها رسوم التداول وإمكانية تحويل العملات المشفرة إلى عملات نقدية ومستوى ثقة الناس في المنصة.

أهم منصات تداول العملات المشفرة اللامركزية

وعلى جانب آخر فيمكن لأى شخص أن يتداول بسرعة وسرية تامة عن طريق منصات التداول اللامركزية، والتي تختلف فى طريقة عملها عن باقى المنصات.
ولعل أشهر تلك المنصات هى منصة يونى سواب، والتي تتميز بأن جميع المشروعات الحديثة تطلق عملاتها على تلك المنصة وهى منصة تعمل على نظام ايثريوم البيئى.
ومن أشهر المنصات أيضاً منصة Rocketx، والتي يمكنك من خلالها الشراء على أى منصة أخرى والتداول، ولكن برسوم أقل عن باقى المنصات.
ولكن قبل البدء فى التداول عليك أولاً البحث وجمع معلومات أكثر عن المنصة التي ستقوم بالتداول عليها، لتحديد الثقة فى المنصة قبل اتخاذ القرار.

العملات المشفرة
العملات المشفرة

أشهر مستثمري العملات المشفرة

بدأ التحول في ظهور العملات المشفرة في التاريخ الحديث بعد الثورة الصناعية.
وتعتمد العملات المشفرة في فكرتها على عملية التشفير أو إخفاء الرموز والعلامات المميزة، وذلك ما يجعلها لا مركزية ومستقلة عن البنوك.
ولعل أشهر تلك العملات المشفرة أو الرقمية المعروفة حاليا هي عملة البيتكوين والتي تخطت كل الحواجز في تداولها وأصبحت الشركات تعتمد عليها كوسائل للدفع.
وكان ضمن قائمة أشهر المستثمرين لعملة البيتكوين عدة شخصيات، أهمهم :

تيم درابر (Tim Drapper):

وهو الشخص الأكثر اهتماما بالبيتكوين بين مجتمع المستثمرين في الولايات المتحدة هو ملياردير يبلغ من العمر 59 عاما.
برز دريبر في عام 2014 عندما فاز بمزاد نظمته سلطات الجمارك الأمريكية لبيع بتكوين المصادرة من سوق طريق الحرير عبر الإنترنت، والتي تم حظرها.
اشترى Draper جميع عملات البيتكوين المعروضة في المزاد والبالغ عددها 30,000، حيث تبلغ تكلفة عملة البيتكوين الواحدة 645 دولارا وتبلغ قيمتها الآن أكثر من 4,000 دولار.
يشير أحد التقديرات إلى أن درابر جمع أكثر من 16 مليون دولار من صناديق استثمار بيتكوين حتى الآن.

باري سيلبرت (Bary Silbert) 

يستثمر المستثمر باري سيلبرت في العملات المشفرة منذ سنوات، وفي ديسمبر 2014، فازت مؤسسة SecondMarket التابعة لسيلبرت بحوالي 48000 بيتكوين في الجولة الثانية من مزاد دائرة الجمارك الأمريكية.
كان سعر البيتكوين في ذلك العام 350 دولارا لكل عملة رقمية.

شارلى شريم (charlie shrem):

تشارلي شريم هو رائد في مجال البيتكوين. بدأ الاستثمار في البيتكوين في عام 2011 بينما كان لا يزال في الكلية. بعد أن شعر شريم بالإحباط بسبب العملية الطويلة لشراء وبيع البيتكوين، قام بتأسيس BitInstant، وهي منصة سهلة الاستخدام تسمح للأفراد بشراء وبيع البيتكوين.
تلقى مشروع Bit Instant دعما قدره 125000 دولار من المستثمر روجر فير و1.5 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين بقيادة الأخوين وينكلفوس.

مايك نوفوجراتز (Mike novogratz):

قال الملياردير مايك نوفوغراتز، مدير صندوق التحوط والمدير السابق لمجموعة Fortress Investment Group، في أبريل إنه سيستثمر 10٪ من ثروته في Bitcoin.
وقال الرجل إن بتكوين كانت “أفضل استثمار” في حياته، وتوقع أن يرتفع سعر بتكوين في عام 2013.

مارك اندرسن(Marc Andressen):

مارك أندريسن هو مستثمر ورجل أعمال معروف في مجال الإنترنت، وقد قام بتطوير اثنين من أقدم برامج تصفح الإنترنت، وهما Netscape وMosaic.
في عام 2014، قال أندرسن في مقابلة إنه خلال 20 عاما سيتحدث الناس عن البيتكوين بنفس الطريقة التي نتحدث بها عن الإنترنت اليوم.
اعتبارا من يوليو 2015، استثمرت شركة أندريسن هورويتز البالغة من العمر 46 عاما أكثر من 227 مليون دولار في الشركات الناشئة المرتبطة بالبيتكوين.

مواقع ربح مجانية للعملات المشفرة

هناك العديد من المواقع المجانية على الإنترنت دون حد أدنى للدفع والتي تتيح لك الحصول بطريقه مجانية على العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها، ومن أشهر تلك المواقع صنابير ربح البيتكوين، والتي تمكن المستخدمين من تجميع العملات المشفرة من خلال المهام البسيطة كمشاهدة الإعلانات وإتمام العروض.
ومن أهم تلك المواقع أيضاً موقع cointply، وموقع faucet crypto، وموقع free bitcoin، وغيرها.