ما هي مميزات بوابة عين التعليمية؟

ما هي مميزات بوابة عين التعليمية؟
بوابة عين التعليمية

تعد بوابة عين التعليمية من أهم المنصات التي تقدم محتوى تعليمي بشكل احترافي داخل المملكة العربية السعودية، حيث أنها تقدم العديد من المساعدات للطلاب وأولياء الأمور، والمعلمين، والمشرفين داخل المنظومة التعليمية.

وتشمل مساعداتها العديد من الحلول التعليمية، والنشاطات، كما أنها تتعامل مع الطلاب في مراحل عمرية مختلفة من رياض الأطفال وحتى مرحلة التعليم الثانوي.

ومن هنا نلاحظ مدى اتساع النشاطات والخدمات المقدمة للأعمار المختلفة في ظل استخدام أفضل التقنيات العلمية المعروفة والمتطورة في مجال العليم الإلكتروني .

كيف يمكنك التسجيل في بوابة عين التعليمية؟

يتم التسجيل بشكل إلكتروني كامل مثل أغلب الخدمات الإلكترونية التي تقدم داخل المملكة السعودية، ونجد أن التسجيل يحتاج إلى بيانات محددة.

1- رقم الهوية، أو رقم الإقامة الخاص بالمسجل.

2- البريد الإلكتروني الخاص بالمسجل.

وبعد إدخال هذه المعلومات يتم التحقق من الحساب ثم يتم تأكيد الحساب، وبعد هذا يمكن للمستخدم الاستفادة بكافة مميزات البوابة  التعليمية.

ما هي أهم مميزات بوابة عين التعليمية؟

مميزات بوابة عين للطلاب 

تستخدم هذه البوابة العديد من التكنولوجيا الحديثة في عرض المواد التعليمية على الطلاب.

توفر الآلاف من الأسئلة حول المناهج التعليمية للمراحل المختلفة من التعليم.

تمكن الطلاب من إجراء اختبارات افتراضية في أي مادة علمية أو مقرر دراسي .

يوجد بها بنك أسئلة ضخم يصل إلى نحو 30000 سؤال.

الخدمات الدراسية داخل المنصة تتضمن المقررات التعليمية للمدارس الأجنبية وليست للحكومية فقط.

توجد على المنصة المئات من الدروس الافتراضية التي تعمل على خلق بيئة صالحة للتعلم عامة.

بالنسبة للمواطنين السعوديين المقيمين خارج المملكة، فبوابة عين توفر لهم مقررات المدارس السعودية الموجودة خارج المملكة.

أما بالنسبة للمعلمين

فهي توفر الخدمات المتعددة التي تمكنهم من تحديث طرق التدريس، وكيفية التواصل والتعامل الجيد مع الطلاب، وكيفية توصيل المعلومات بطرق ميسرة وسهلة ومحببة إليهم لكى يكون التفاعل مستمر بين الطالب والمعلم.

وتتميز أيضا بوابة عين التعليمية، بأنها منصة للتعليم الذاتي، فهي لا تعتمد فقط على المناهج الخاصة بالمدارس، وإنما يوجد بها برامج لتوسيع الأفق التعليمي الغير مرتبط بالدراسة المدرسية.

ولقد تم إنشاء البوابة  التعليمية مع عدد من الشركات المتخصصة في تطوير برامج التعليم والتي ساهمت في إثراء المنصة بشكل كبير.

ما هي الخدمات المقدمة من بوابة عين التعليمية؟

تتميز البوابة باحتوائها على الكتب الإلكترونية العديدة،  يستطيع الطالب من خلالها تصفحها كما أنها تحتوي على العديد من الألعاب التي توفر المعلومات للطالب بشكل غير مباشر وشيق.

تتميز بوجود الدروس الافتراضية التي تتيح للطالب شرح المواد من خلال البوابة، ويتم الشرح بواسطة مجموعة من أمهر المعلمين المؤهلين لذلك.

تتيح أيضا خدمة طرح الأسئلة وهي إحدى الخدمات التي تقدمها البوابة للطالب حول أي جزء من أجزاء الدورة التدريبية الذي لا يفهمه ويجيب عليه المدرس.

ويوجد بها أيضا بوابة المساهمات الإسلامية وهي عبارة عن قسم خاص يحتوي على تاريخ المسلمين، وكل إسهاماتهم التي ساعدت في تطور البشرية عبر العصور الماضية وبهدف توسيع مدارك الطلاب .

هناك أيضا خدمة التقييم الذاتي، وهي عبارة عن عدد من الاختبارات التي يمكن للطالب أن يخوضها من أجل ضمان نجاحه الأكاديمي ومعرفة مدى فهمه للموضوعات داخل البوابة التعليمية.

تحتوى أيضا بوابة عين التعليمية 

على تطبيق تعليمي للقرآن الكريم يمكن الطالب من تصفح سور القران الكريم، وفهم تفسيرات الآيات القرآنية، والاستماع إلي العديد من التلاوات المختلفة بأصوات متنوعة ومختلفة أيضاً.

كيف يمكنك تنزيل البوابة  التعليمية؟

هناك عدة طرق لتنزيل البوابة التعليمية حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة الكبرى، فهناك مثلا عن طريق استخدامها على الكمبيوتر الشخصي، أو يمكنك استخدامها عن طريق الهاتف المحمول.

ويمكنك أيضا استخدامها عن طريق تنزيل تطبيق البوابة من خلال متجر جوجل بلاي ستور، وذلك لمن لديهم هواتف أندرويد.

ويمكنك أيضاً تنزيل البوابة من متجر أبل  لمن لديهم هواتف أبل، مما يتيح للطلاب الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية  التي توفرها بوابة عين التعليمية، وتعمل على الإسهام في تيسير أسلوب التعليم وتقريب وجهات النظر بين الطالب، والمدرس، وولى الأمر، الذى يكون بإمكانه الدخول إلى البوابة ومعرفة وضع أولادهم التعليمي ومتابعة دروسهم اليومية من المنازل.

ماهي الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لمساعدة الطلاب وأولياء الأمور لتسهيل عملية التعلم؟

قامت المملكة باتخاذ بعض من القرارات وذلك أثناء انتشار مرض كورونا في العالم، التي كانت من شأنها أن حافظت على صحة المواطنين وساعدت على استمرار الدراسة.

ومن أجل ذلك قامت السعودية بإنشاء 19 قناة تعليمية تقدم من خلالها البرامج التعليمية والدروس المختلفة لكافة الأعمار من الطلاب في مختلف المراحل، حتى يتمكنوا من متابعة تعليمهم وأيضاً بشكل مختلف عن الصورة المعتادة للمدارس النظامية حتى يقبل الطلاب على الدراسة بحب واستمتاع.

ولقد أضافت أيضا العديد من قنوات اليوتيوب التي وفرت عرض المحتوى التعليمي بشكل محبب للطلاب عامة والأطفال في مراحل عمرية مختلفة، لأنها أرادت أن تستمر مرحلة التعلم بعيدا عن ما يحدث في العالم الخارجي من أمراض أحداث خارجة عن إرادة الجميع.