Categories: منوعــات

متى يكون عيد الأضحى غير مبارك؟

متى يكون عيد الأضحى غير مبارك؟ يكون عيد الأضحى مباركًا كما نعلم وهو محفوف بالبركة، لكننا قد نفلت تلك البركة بفعلنا نحن. فإذا كنا ننشد البركة من رب العباد، فإن علينا أن نحسن استقبال عيد الأضحى ونحرص على اغتنام المنح التي تفضل الله بها علينا فيه. إن عيد الأضحى ثريٌ بالمنح والنفحات التي تصلح لأن تنقلنا من التيه إلى الطريق المستقيم ومن التخبط إلى الاتزان ومن الهلاك إلى النجاة ومن الحزن والضيق إلى السعادة والسعة. لكننا لن نبلغ عتبات تلك النفحات إلا إذا كنا نستحضر عظمة التضحية والإخلاص في العبادة في ذلك اليوم. فهل توقفنا وتفكرنا قليلًا في البركة وأسبابها؟ وماذا لو كنا لا نستحق بركة هذا العيد؟ ومتى يكون عيد الأضحى غير مبارك؟

سؤالٌ صعب وإجابته متفق عليها

بركة العيد

لقد شرع الله العيد تسريةً لنفوسنا وتسكينًا لخواطرنا ووقتًا للسكون حتى نعاود الإنطلاق إلى حياتنا بهمةٍ ونشاطٍ من جديد. ولأن للمسلمين عيدين في كل عامٍ؛ وجب علينا فهم طبيعة كل عيدٍ وأسبابه حتى تتحقق لنا الفرحة والبهجة وننال البركة في كلٍ منهما. فقد شرع الله عيد الفطر ليكون يوم الفطر الأول بعد شهرٍ من الصيام وفيه يفرح الصائم بفطره. وفي يوم العيد يشعر المسلم الحق بأنه قد أنجز تكليف ربه له بالصوم ووجد بهجةً وسعادة لو نجح في الحفاظ على صومه والالتزام بروحانيات شهر رمضان الكريم. أما المقصر فلن يجد فرحةً في قلبه.

فيه شعائر الحج فلا يصح أن نجعلها مقرونة بجلسات التعاطي والإباحية

أما بالنسبة لعيد الأضحى، فالوضع فيه احتفاءٌ بثبات إبراهيم عليه السلام في وجه الابتلاء واستعداده للتضحية بولده ومقاومته الشيطان. ذلك الشيطان الذي نهره وحاول ردعه هو وولده وزوجه، لكنه صمد حتى نزل الفداء. وتزيد شعائر الحج من فرحة العيد وبهجته وينطلق جميع المسلمين في فرحتهم وبركتهم تغبطهم الأرض كلها ويحسدهم من لا ينتسبون لهم على ما هم فيه من وحدةٍ وألفةٍ وترابط.

متى يكون عيد الأضحى غير مبارك؟

للأسف، لا توجد أي بركة في أي فعلٍ خلطناه بالمنكرات كشرب المسكرات وتعاطي المخدرات ومشاهدة الأفلام المحرمة. إن من يستبقون العيد بالإعداد له بطرقٍ لا تخفى على أحد من خمور ومخدرات وغير ذلك من سلوكيات مشينة لا يشعرون ببركة العيد. وقد خالطت بنفسي أولئك الذين قالوا إن العيد مر دون أن يشعروا بفرحته أو ببركته. وكذلك، سمعت كثيرًا عن أناس أصابهم الاكتئاب بسبب عدم إدراك بركة العيد.

إن بركة العيد تكمن في السكون والطمأنينة. كيف نحقق ذلك؟ نحقق ذلك باتباع تعاليم الدين والسنن والأكل من الحلال الطيب والشرب من الحلال الشهي والبعد عن الخبيث والمسكر. فلا تغرنكم لذات الدقائق وتنصرفوا عن بركات الله في نفحاته ولا تنزلوا الضلال منزل الحق المبين. لماذا؟ لأننا لن نجد بركةً للعيد إن استبدلنا السمو النفسي والروحي بحبوب المخدرات وكؤوس الخمور، لأن تلك الأشياء لا تجتمع مع بركة الشعائر في أيام الله العظيمة على صعيد. هل عرفتم متى يكون عيد الأضحى غير مبارك؟ جعل الله عيدكم مباركًا وكل عامٍ وأنتم جميعًا بخيرٍ وصحةٍ وعافية. عيدكم سعيد مبارك.

محمد يوسف محمد المحمودي

معلم وصحفي حر وكاتب محتوى تقني وأدبي وطبي

Recent Posts

إنتهاء إمتحان الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي بالقاهرة

أدى عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي امتحان الرياضيات على منصة الامتحان إلكترونيًا، حيث…

10 ساعات ago

رسن لتقنية المعلومات تحدد سعر سهم الاكتتاب

كشفت إدارة شركة رسن لتقنية المعلومات السعودية  الستار عن النطاق السعري للاكتتاب في طرحها العام…

11 ساعة ago

زين السعودية تتألق بايرادات قياسية في 2024

كشفت شركة "زين السعودية" عن تقريرها المالي لأول ثلاثة أشهر من 2024، مُعلنةً عن إيرادات…

11 ساعة ago

إطلاق قمر صناعي جديد من الصين بإتجاه الفضاء

شهدت جمهورية الصين اليوم الأحد  إطلاق صاروخا" حاملا" من طراز " لونج مارش4- سي من…

12 ساعة ago

نهضة بركان ضد الزمالك .. موعد وطاقم حكام المباراة

انطلق الفريق المصري الزمالك بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه جوميز، يوم الخميس وصولًا إلى المغرب في…

16 ساعة ago

نافس.. مدارس الرياض ترفع راية الجاهزية لإختبارات الغد

توكد الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض جاهزيتها التامة لإجراء اختبارات نافس الوطنية، التي تقام…

17 ساعة ago

This website uses cookies.