Categories: منوعــات

مكافأة نهاية الخدمة وطريقة احتسابها

يتسائل الجميع عن مكافأة نهاية الخدمة وكيفية حسابها للمستحقين لها، فيما يلي نساعدك بأهم ماتريد معرفته بخصوصها، حيث أن معرفة حقوقك جيداً يمكنك من الحصول عليها والمطالبة بها وفقاً لمنظمة العمل المصرية لكل العاملين سواء القطاع الخاص أو الحكومي المصري.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة؟

هي التزام من صاحب العمل طبقا لما يُنص به في لائحة تنظيم العمل، حيث يلتزم صاحب العمل بدفع مبلغ مالي إلى العامل لديه ويحدد حسب مدة خدمته وآخر ما كان يتقاضى من راتب بعد إتمام العمر التقاعدي لسن 60 عاماً، أيضاً في حالات العجز، وعدم مخالفته لأي من شروط عقد العمل.

وتعرف مكافأة نهاية الخدمة على أنها أجراً يستحقه العامل فقط متى ينهي فترة عمله سواء ببلوغ السن المقررة أو في حالة عدم القدرة على العمل في حالات المرض الشديد والعجز.

وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة أجر إضافي لا يستلمه العامل إلا في نهاية خدمته، وتعتبر حق للعامل مصدره لائحة تنظيم العمل، التى تلزم صاحب العمل، وهو نوع من التأمين للعامل حماية له ولعائلته من مخاطر المستقبل، عندما لا يكون قادراً على العمل في حالات تقدم السن، والعجز، والشيخوخة، والإعاقات.

الوضع القانوني لمكافأة نهاية الخدمة

القانون المدنى

لا تعتبر مكافأة نهاية الخدمة ملزمة على صاحب العمل الخاص، فالعامل الذي يخضع لنظام العمل المدني فقط لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة مهما طالت مدة عمله

ولكن هيئة التأمينات الاجتماعية تحل محل صاحب العمل حيث تكون ملزمة بمعاش العامل أو تعويضه عند إنتهاء خدمته، حيث تتقاضى هيئة التأمينات الاجتماعية اشتراكات على أساس نسب معينة من أجور العمال وأصحاب العمل ايضاً.

حسب نص المادة رقم 30 من قانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975 م وتعديلاته (يستحق المؤمن عليه مكافأة متـى توافرت إحالات استحقاق المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة).

قانون العمل المصري

حسب نص القانون رقم 12 في المادة رقم (126) لسنة 2003م وهو مايعرف بقانون العمل الموحد “يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي”.

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر راتب كان يتقاضاه. وتحرص وزارة القوى العاملة على تطبيق الشروط وحصول كل عامل في مؤسسة ما على حقه في مكافأة نهاية الخدمة.

طريقة احتساب المكافأة

تحسب على أساس الراتب الأخير الذي يتقاضاه العامل، تدفع عن مدة خدمته كالآتي، أجر نصف شهر عن مدة خدمته عن الخمس السنوات الأولى وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية من خدمته، وتشمل أيضاً إعانة غلاء المعيشة، وأعباء العائلة، والعمولة، والمنح (ما يتقاضاه العامل علاوة على راتبه نظيراً لامانته وكفاءته)، والبدلات (ما يصرف للعامل حين تعرضه لمخاطر عمل معينة) وفقط لا تشمل ساعات العمل الإضافية

وتمنح مكافأة نهاية الخدمة على مدة العمل بداية من تاريخ استلام العمل حتى انتهاء عقده مهما كانت المدة وإن لم تتخطى عدة شهور.

إذا أتم العامل فترة مابين عامان لخمس أعوام يقسم الراتب في هذه الحالة على 24، ثم ضرب الناتج في عدد الشهور التي قضاها في العمل.

وأما إذا كان العامل أتم خمس سنوات أو أكثر في عمله، يقسم الراتب على 24 ويضرب الناتج في 60، ويجمع هذا الناتج مع نفس العملية السابقة، وهي الراتب على 24 مضروباً في عدد أشهر المدة التي قضاها في العمل.

طبيعة الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة ولا يحتاج إلى إثبات تضرره من إنتهاء عقده، فهي ليست تعويضاً ولا تكون بسبب خطأ ارتكبه صاحب العمل.

وبناءا على نصوص القوانين فإن مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل التزام على  الشركة أو المؤسسة، وأي انتقاص من قيمة وقدر المكافأة فإنه يخالف القانون أو يعد خطأ فى تطبيق القانون وفقاً لما أقرته القواعد القانونية وأكدته محكمة النقض فى أحكامها.

وإذا كان صاحب العمل يرغب في إنهاء عقد العامل لنفاذ جميع أجازاته المقررة، عليه إبلاغ العامل قبلها ب15 يوماً، وإذا حضر العامل بعذر مرضى مستحق يمنع على صاحب العمل إنهاء عقده لمرضه.

سمر سيد عبدالرازق محمد

Recent Posts

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري 20 مايو 2024

يحرص المصريون على متابعة أسعار صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، خاصةً بعد الفترة التي…

ساعتين ago

تقديم صرف مرتبات يونيو 2024

مع دخول فترات الأعياد واقتراب عيد الأضحى المبارك، تتهيأ الأسر لتحضيرات العطلة وتأمين متطلبات المعيشة،…

16 ساعة ago

الزمالك ضد نهضة بركان بث مباشر

اعزائي متابعي موقع المحايد الاخباري نقدم لكم من خلال هذا المقال بث مباراة الزمالك ضد…

17 ساعة ago

أصول الفسيخ والتطور التاريخي لصناعتة في مصر

يعتبر الفسيخ جزءًا لا يتجزأ من تراث مصري قديم يتجسد في تقاليده وثقافته الغنية، ويعود…

18 ساعة ago

طائرة الرئيس الإيراني تتعرض إلى “حادث”

تعرضت طائرة الرئیس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له اليوم الأحد لحادث "هبوط صعب" وذلك…

19 ساعة ago

إصابة علي معلول في مباراة الأهلي والترجي

كشف المصادر الطبية بالنادي الأهلي عن إصابة علي معلول التونسي في مباراة الأهلي والترجي، في…

20 ساعة ago

This website uses cookies.