مزاعم “نقص الأكسجين” بالمستشفيات يثير البلبلة وتحقيقات النيابة جارية

مزاعم “نقص الأكسجين” بالمستشفيات يثير البلبلة وتحقيقات النيابة جارية

تقرير: محمد ممدوح

سادت حالة من الغضب أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، مع بداية عام 2021، إثر تداول مقاطع فيديو عن وفاة 7 حالات بقسم العناية المركزية بمستشفى الحسينية، بمحافظة الشرقية، وحالتين في مستشفى زفتى العام، بمحافظة الغربية، والسبب حسبما ادعى البعض نقص الأكسجين.
في الأول من يناير، انتشرت فيديوهات عن وفاة حالتين بمستشفى وزفتى محافظة الغربية، وسط أجواء من الصراخ، نتيجة نفاذ الأكسجين عن المرضى.

و أمرت النيابة بتشكيل لجنة من مديرية الشؤون الصحية بالغربية للتأكد ما “إذا كانت الواقعة حدثت عن عمد أم إهمال، وبيان المتسبب فيها”. وطلبت النيابة ملفات المرضى المتوفين بالمستشفى وتحريات إدارة البحث الجنائي، واستدعت ذوي المتوفين لسؤالهم.

وأوضحت النيابة، في بيان، أن “تحقيقاتها تدور حول كيفية نفاذ الأكسجين بالمستشفى والإجراءات المتخذة في حالة نفاذه، ومدى اتباع تلك الإجراءات في الواقعة محل التحقيق؛ وصولًا لحقيقة سبب وفاة المريضين”.

وأوضح الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية في بيان رسمي، بأن “شبكة الأكسجين تعمل بمنتهى الكفاءة، وأنه لم يتم إيقاف إمداد المرضى بالأكسجين”.

وأضاف أنه يوجد بالمستشفى عدد ٢٧ حالة بالعناية المركزة، ١٩ حالة بالعناية المتوسطة و٢٧ حالة بالقسم الداخلي لإصابتهم بفيروس كورونا، إلى جانب وجود ٢٠ حالة بحضانات الأطفال، ٧ حالات بعناية الأطفال، ٩ حالات بالعناية المركزة، ٤ حالات بعناية الحروق و٤ حالات طوارئ، وجميعهم في احتياج دائم للأكسجين، وفي حالة انقطاعه سيؤدي إلى وفاة العديد منهم، وهو ما لم يحدث، مؤكداً أن جميع الحالات ولم يتأثر أي منهم.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن “حالتي الوفاة اللتين وقعتا هما لرجل يبلغ من العمر ٦٧ عاما تدهورت حالته الصحية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا ما أدى لفشل في التنفس، إلى جانب الأمراض المزمنة التي يعاني منها (ارتفاع ضغط الدم والسكر)”.
وتابع: “أما الحالة الأخرى فهي لسيدة تبلغ من العمر ٥٦ عاما تعرضت لتوقف بعضلة القلب أكثر من مرة، وقد تم عمل إنعاش قلبي ورئوي لها، نتيجة إصابتها بفيروس كورونا وارتفاع في ضغط الدم والسكر، وتوفيت نتيجة التداعيات الإصابة بفيروس كورونا”.

وأكد على أن تانك الأكسجين ممتلئ بنسبة ٩٥٪ ولا يوجد أي تسريب بالشبكات، وغرفة الأسطوانات تبين وجود عدد ٢٨ أسطوانة ممتلئة كبديل في حالة حدوث انخفاض الأكسجين في التانك.
وبعد وقت قصير من واقع مستشفى زفتى، تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عن وفاة حالات بمستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية، إثر إدعاء نقص الأكسجين. وطالب أهالي مركز الحسينية بتدخل المسؤولين لما تشهده المستشفى من ضعف الإمكانيات، وتدهور الخدمة الطبية بها.

واستدعت نيابة مركز الحسينية مدير المستشفى، للتحقيق في وفاة 4 حالات في العناية المركزة، للوقوف على حقيقة الفيديو المتداول.

و نفى الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا المستجد بمستشفى الحسينية المركزي بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى.

وقال محافظ الشرقية أنه تم تشكيل لجنة فنية فور ظهور الفيديو وتوجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين، وتبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاة في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف أن الأكسجين متوفر بالمستشفى، مشيراً إلى وجود 17 طفلًا بالحضانة وحالتين بالعناية العامة، و36 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بقسم العزل ولم يحدث أي وفيات بين هذه الحالات، مؤكداً على أن الأكسجين المغذي لمرضى فيروس كورونا بالعناية المركزة، هو نفسه المغ%