مسلسل الحشاشين .. بين مطرقة العامية و عيون المشاهدين

مسلسل الحشاشين .. بين مطرقة العامية و عيون المشاهدين
مسلسل الحشاشين

يعد مسلسل الحشاشين من أهم الأعمال الرمضانية هذا العام، حيث تنطلق فعاليات الموسم الرمضاني كل عام بكثير من الأعمال الفنية، و التي تأخذ جانباً كبيراً من اهتمام الكثيرين ، و تنبض بالعديد و العديد من التفاصيل الجدلية ، و بخاصة تلك المسلسلات التي تتحدث عن سير تاريخية أو ذاتية ، فبالطبع يكون لها النصيب الأكبر في إثارة الجدل.

الحشاشين يخوض سباق رمضان 2024 الفني بشكل قوي، و لكن قد لفت أنظار الكثيرين تعرض العمل لوابل من الانتقادات، مما جعله على رأس قائمة الأعمال الفنية التي أثارت الجدل هذا الموسم.

مسلسل الحشاشين و مطرقة العامية

يرى الكثيرون أن استخدام اللهجة العامية في أحداث مسلسل الحشاشين كان غريباً على الأعمال التاريخية، و أن من الأولى استخدام الفصحى كما تعودنا في الأعمال المشابهة، ويرون أن الأمر قد تشعب ليفسد المجهود الكبير الذي قام به صناع العمل في أثناء التحضير له.

فيما يرى المدافعون عن الأمر أن اللهجة العامية أدت إلى انتشار العمل أكثر ، و سهولة فهمه في غالبية الأسر المصرية مع اختلافاتهم الثقافية و الفكرية .

مؤلف الحشاشين و تطويع التاريخ الدرامي

لم يكن الحشاشين هو أول الأعمال التاريخية التي طرحها الكاتب عبد الرحيم كمال، فلقد كان لعبد الرحيم كمال لمسته الخاصة في غالبية أعماله و خاصة التاريخية منها ، فعلى سبيل المثال في رائعته التاريخية شيخ العرب همام، و التي يحكي فيها تاريخ شيخ العرب و قبائل الهوارة في مصر.

كان عبد الرحيم كمال مصراً على إبراز الجوانب الدرامية للعمل من خلال ابتكار شخصيات و مسارات قوية للشخصيات تعزز من فهم المشاهد للأحداث، و تضعه في جوانب القصة بشكل مبتكر و غير مألوف، وذلك يجعله في مرمى الانتقادات الدائمة من الكثيرين.

و يجعل الكثيرين يصفون أعماله بالمغالطات التاريخية، و التي لا تكون بالطبع مغالطات تاريخية بقدر ما هي مساحة إبداعية مطاطة للعمل يقوم فيها المؤلف بإبراز حنكته الدرامية، و احترافية كتابته تطلق تلك الشرارة الجميلة التي تخدم العمل في تناغم جذاب.

المسار التاريخي للحشاشين

و من الجدير بالذكر أن مسلسل الحشاشين يحكى عن مؤسس فرقة الحشاشين، وزعيمها حسن الصباح ، هذه الفرقة التي عانى منها التاريخ الإسلامي لقرون ، و كانت النواة الكبرى لحزمة كبيرة من الاغتيالات السياسية، و التي طالت العديد من الشخصيات المؤثرة، ولعل على رأسها شخصية الوزير نظام الملك والذي كان أعظم وزراء الدولة السلجوقية و مؤسس نهضتها.

كما يلقى المسلسل الضوء على الخلافة الفاطمية في مصر، وما حدث في مصر أثناء الشدة المستنصرية، وسطوة الوزير بدر الدين الجمالي، وسيطرته على مقاليد الدولة ، كما يعطي لنا المسلسل لمحة عن شخصية عمر الخيام، الشاعر الشهير و صاحب النظريات العلمية في الفلك و الجبر، والذي غنت أم كلثوم من رباعياته .

و يقوم بدور حسن الصباح في المسلسل الفنان كريم عبد العزيز ، كما يقوم الفنان فتحى عبد الوهاب بدور نظام الملك ، و يشاركهم العديد من الفنانين في تسلسل جميل .

و من الجدير بالذكر أن الكثير من المشاهدين قد أعجبهم التصوير و الديكورات و الأزياء الخاصة بالعمل، وقالوا أنهم قد شعروا كما لو كانوا يشاهدون أحد الأعمال الغربية، ونتمنى أن يباشر العمل نجاحه ويصل إلى المكانة التي يستحقها هذا الموسم .