منتجات لا يمكن الاستغناء عنها للعناية بالشعر

منتجات لا يمكن الاستغناء عنها  للعناية بالشعر

العناية بالشعر، الشعر هو تاج المرأة وزينتها ومن أكبر عوامل جمالها وثقتها بنفسها، ويهتم الرجال أيضًا بتصفيف شعورهم، فجمال الشعر يمنحهم مظهراً أنيقاً.

والشعر نعمة من الله والاهتمام به من شكر النعمة، ويحتاج الشعر إلى اهتمام دائم لحمايته من التقصف والجفاف و تساقط الشعر والقشرة وترقق الشعر وسائر الأضرار التي قد تصيبه نتيجة الصبغات أو الحالة الصحية والنفسية.

كما ولا تكف النساء عن البحث عن الطرق المختلفة وأفضل منتجات العناية بالشعر لعلاج مشاكله التي تظهر بين الحين والآخر خاصةً عند كبر السن وظهور الصلع أو عند زيادة تساقط الشعر عن الحد الطبيعي فيلجأ الكثير من الناس إلى حقن الشعر بالبلازما أو بالبوتكس أو إلى إجراء عملية زراعة الشعر لإخفاء فراغات الشعر.

العناية بالشعر

وبرغم انتشار الكثير من العمليات  إلا أن الكثير من الناس ما زالوا يخشون دخول العمليات أو التعرض للحقن ويفضلون العلاجات الطبيعية واللجوء إلى الحلول التقليدية الموروثة التي كانت متبعة وناجحة منذ قديم الزمان،  مثل دهن الشعر بالزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبته، والنباتات التي تحفز فروة الرأس وتغذيها وتقوي الشعر وتزيد من كثافته.

حيث هناك عدد من أنواع الشعر المختلفة وهي الشعر الدهني، والشعر العادي، والشعر الجاف، والشعر المختلط، وكل نوع منها يحتاج إلى عناية خاصة وأنواع معينة من الزيوت والكريمات.

كما لا يمكن علاجهم جميعا بنفس منتجات العناية بالشعر وإلا أدى هذا إلى نتيجة عكسية، وفيما يلي نستعرض  أفضل منتجات للعناية بالشعر التي تساعدك على العناية بشعرك وإعطائه صحة وحيوية ومظهراً جذاباً.

حيث مستحضرات التقشير المحتوية على حمض “ألفا هيدروكسي” أو حمض “بيتا هيدروكسي” تعمل على تخليص فروة الرأس من بقايا مستحضرات التصفيف.

كما تعمل على إزالة والأوساخ وقشور الجلد الميتة، وتحول دون انسداد بصيلات الشعر أو جفاف فروة الرأس.

طرق العناية بالشعر

شرب الماء

حيث لا بد من شرب الماء خلال اليوم بمعدل 8 أكواب يوميا، حيث إن الماء يحافظ على الجسم والشعر من الجفاف، ويساعد على جعل الشعر لامعا وصحيا.

الابتعاد عن أشعة الشمس

كما يجب عليك الحفاظ على صحة الشعر من خلال حمايته من أشعة الشمس، وعدم التعرض إليها أثناء فترة الظهيرة، والحرص على ارتداء قبعة أو وشاح لحماية الشعر من الجفاف.

استخدام الزيوت الطبيعية

كذلك استخدام الزيوت الطبيعية وتدليك الشعر بها يساعد في الحصول على شعر صحي، ومن أمثلة هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز الحلو وزيت الأرغان، وهذا من خلال تدليك الشعر بها وتركها على الشعر لمدة نصف ساعة وغسلها بعدها.

استخدام واقٍ للشعر

كما يوجد أنواع من منتجات الشعر للوقاية من أشعة الشمس، والتي يمكن استخدامها للتقليل من الضرر الذي يصيب الشعر خلال فصل الصيف الناتج عن أشعة الشمس، ولكن يجب التأكد من جودة هذه المنتجات قبل استخدامها حتى لا تتسبب في ضرر للشعر.

غسل الشعر

حيث من المهم غسل الشعر بشكل جيد والاهتمام بنظافته، حيث يساعد ذلك على تجديد الزيوت الطبيعية لفروة الرأس مما يساعد على نضارة الشعر، وعليك أيضا استخدام أنواع الشامبو الطبيعية، والتي تتناسب مع نوع الشعر.

 تقليم أطراف الشعر

حتى يتم نمو الشعر بشكل أفضل خلال الصيف يجب الحرص على تقليم أطراف الشعر كل فترة، وهذا بدوره يساعد على تحفيز نمو الشعر بالشكل الطبيعي، ويساعد أيضا على التخلص من تقصف الشعر.

نصائح للاهتمام بالشعر

تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المميزة، والتي تمد الشعر بكافة العناصر التي يحتاج إليها لنموه، بالإضافة إلى أن الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكالسيوم والألياف لها دور في تقوية بصيلات الشعر.

وكذلك الابتعاد عن استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية وتتسبب في الكثير من الأضرار بالشعر ومنها التقصف والتساقط، والإصابة بالجفاف، واستبدالها باستخدام الحناء الطبيعية.

والابتعاد عن التدخين والذي يؤثر على الشعر بشكل كبير مما يصيبه بالكثير من المشكلات منها التساقط والجفاف والتقصف، واستخدام المشط المناسب ومن الأفضل أن يكون خشبيا ذا أسنان واسعة حتى يتم تمشيط الشعر بشكل سليم.

كيفية العناية بالشعر الجاف والمتساقط

من خلال الابتعاد عن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية مثل السيليكون والكبريتات، والتي تضر بالشعر بشكل كبير مما يؤدي إلى إصابته بالتلف والتقصف والتساقط ويجب الحرص على استبدال هذه المنتجات بالزيوت الطبيعية.

وكذلك الاستخدام المفرط لمجففات الشعر يؤثر عليه بشكل كبير، وحتى يتم العناية بالشعر الجاف يجب التقليل من استخدام هذه المجففات.

الاهتمام بترطيب الشعر بشكل جيد للحماية من الجفاف والتساقط الذي يصيب الشعر، وهذا من خلال استخدام المكونات الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية.