منتزه دراجون بول السعودي.. الأول من نوعه في العالم

منتزه دراجون بول السعودي.. الأول من نوعه في العالم

تسعى المملكة العربية السعودية لتنويع مصادر الاقتصاد لديها، والذي اعتمد فقط على النفط والغاز لفترات طويلة. وبالتالي اتجهت إلى إنشاء مشروعات ترفيهية ضخمة، وبناءً على هذا المنهج أعلنت وزارة الاستثمار السعودي عن إنشاء أول منتزه ترفيهي قائم على فكرة سلسلة الأفلام المصورة اليابانية فكان منتزه دراجون بول وهو الأول من نوعه في العالم.

وتم إسناد مشروع المنتزه لشركة القدية الاستثمارية. والقدية هي مشروع ثقافي رياضي ضخم وضع حجر الأساس له  الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتعود ملكيته بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بالتعاون مع شركات عالمية، وهو قيد التطوير حاليًا. ويتضمن حوالي 45 خطة وأكثر من 300 نشاط مابين الإبداع والرياضة الإلكترونية والثقافة والضيافة. وقد أطلق ولي العهد ابن سلمان رئيس مجلس القدية مخطط المدينة والعلامة التجارية الخاصة بها  (6flags) التي تتميز بالإثارة والترفيه، وستساعد في جعل منتزه دراجون بول يحقق أهداف القدية فيجعل المنتزه واحدًا من أفضل أماكن الإقامة.

منتزه دراجون بول

تتمحور فكرة دراجون بول حول شخصية جوكو الخيالية لاعب الفنون القتالية، ويتم إنشاؤها على بعد 40 كيلو من مدينة الرياض.

يضم المشروع مساحات للتنزه وفنادق ومطاعم بالإضافة إلى سبع مناطق مستوحاة من سلسلة دراجون بول، ويجري البناء على مساحة تزيد عن ضعفي مساحة عالم ديزني الأمريكية.

مناطق منتزه دراجون بول

يتكون المنتزه من ست مناطق ترفيه رئيسية أبرزها (القلعة) وهي المركز الرئيسي.

  • تشمل القلعة مجموعة من المتاجر والمقاهي، حيث أنها مغطاة بمظلة كبيرة، استوحى الفنان تصميمها من الخيام التقليدية. وتحوي بوابات للعبور للمناطق الترفيهية الست.
  • وتأتي أيضًا الينابيع الغامضة بمثابة واحة رطبة كملاذ للزوار من حرارة الصيف المرتفعة حيث أنها  مدينة مائية غنية بالشلالات والينابيع الحارة والقنوات المائية بالإضافة إلى النباتات النادرة.
  • بالإضافة إلى مدينة البخار وهي مدينة عجائب ميكانيكية حيث تضم ألعابًا تحتوي على معدات ميكانيكية نادرة. فهي تجمع بين قطار الملاهي والمصعد الهيدروليكي. هذا بالإضافة إلى الشلالات والجولات بالقوارب المائية.
  • أما حدائق الغسق فهي مساحات هائلة من الغابات والطبيعة المليئة بالنباتات والشخصيات المميزة. وبالتأكيد هي مصممة من أجل الزوار الصغار. وتحوي قطار الغسق الذي ينقل الركاب عبر الحديقة في بيئة ثلاثية الأبعاد، بالإضافة الى جولة بالمنطاد.
  • وأيضًا تم تشييد وادي الثروات كأرض للمغامرات التي تدور أحداثها وسط آثار معمارية عتيقة بين الأبطال .علاوة على ذلك يقوم الأبطال فيها بالبحث عن الكنوز الدفينة.
  • أما المعرض الكبير في منتزه دراجون بول فإنه يضم أسواق التجارة التقليدية التي تختلط بالحديث من التكنولوجيا كالقطار المصنوع من الخشب والفولاذ. والذي يمتد بطول 300 متر ليتحدى قانون الجاذبية.

بداية دراجون بول

بدأت قصص دراجون بول كقصص مصورة عام 1984 في مجلة ويكلي شونن اليابانية. وقد ذاع صيتها وبالتالي تحولت إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية وألعاب فيديو أيضًا. فانتشرت في أكثر من ثمانين دولة. ومنها اقتُبست فكرة منتزه دراجون بول.

وتعتبر دراجون بول أحد أشهر قصص المانجا اليابانية التي ألفها الكاتب الرائع أكيرا تورياما والذي توفي في مارس 2024. وشُيع بمراسم توديع ونصب تذكارية.

والمانجا هي قصص مصورة ومكتوبة تشبه أفلام الإنمي في محتواها وتركيبها. استهدفت المانجا فئة الأطفال ولقيت رواجًا كبيرًا واستمروا في قراءتها في صباهم وشبابهم.