موعد عطلة شم النسيم وأهم الطقوس

موعد عطلة شم النسيم وأهم الطقوس
عطلة شم النسيم

تتوافق عطلة شم النسيم “عيد الربيع” مع عطلة رسمية مدفوعة الأجر لموظفي القطاعين الحكومي والخاص بحسب قانون العمل، ومن المعروف أن تشهد البلاد حالة من الطقس المعتدل في كل عام خلال فترة شم النسيم، وتعتدل درجات الحرارة على أغلب الأرجاء وتقل برودة الشتاء والأمطار.

موعد عطلة شم النسيم

كشف معهد البحوث الفلكية أن شم النسيم سيوافق الإثنين 6 مايو، ويأتي في اليوم التالي للاحتفال بعيد القيامة المجيد للأقباط، وأضاف مجلس الوزراء يومين إضافيين للعطلة الأسبوعية لتصبح خمسة أيام متتالية، تبدأ من الخميس وتنتهي الإثنين.

وكان شم النسيم قد تصادف مع شهر رمضان خلال العامين الماضيين، مما حال دون احتفال المصريين بطقوس هذه المناسبة المحببة.

لذلك عمد الكثيرون للسؤال عن موعد العطلة لشم النسيم في هذا العام، ومن الجدير بالذكر أن  رمضان هذا العام ينتهي في 9 أبريل 2024، أي قبل شم النسيم بحوالي 26 يوم.

طقوس شم النسيم

بالإضافة إلى أن شم النسيم هو عطلة رسمية للمصالح الحكومية، فهو أيضًا مناسبة هامة يولع المصريون بالاحتفال بها منذ القدم، إذ احتفل القدماء منذ حوالي 4700 سنة بجود النيل الوفير من الأسماك فملحوها وجففوها  ليحافظوا عليها.

هذا بجانب الاحتفال بموسم الحصاد الذي يوافق يوم الانقلاب الربيعي الذي يتساوى فيه وقت الليل والنهار حيث يجتمعون لمشاهدة غروب شمس هذا اليوم.

ثم أضحى تناول الأسماك المملحة عادةً منذ ذلك الزمن، فيتناولها الناس الآن مع البصل والخس  كطقوس ربيعية مستمدة من التراث المصري القديم.

كذلك تخرج الأُسر إلى الحدائق والمنتزهات، وأيضًا يقوموا بتلوين البيض في الصباح الباكر وهي الأطعمة التي تناولها قدماء المصريين في هذه المناسبة.

حالة الطقس في شم النسيم

بحلول شم النسيم تبدأ حالة الطقس بالاستقرار، إذ أن دخول الربيع يعني تحسن الأجواء التي تصل لأوج تحسنها في شم النسيم، وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن حالة الطقس ستكون معتدلة مائلة للحرارة في شم نسيم 2024 أثناء النهار، كما أنها ستميل للبرودة خلال أوقات الليل. 

ويتبقى بعد أجازة شم النسيم تسع عطلات لعام 2042، وهي:

  • عيد الأضحى: 16 يونيو.
  • ثورة 30 يونيو.
  • رأس السنة الهجرية: 7 يوليو.
  • ثورة 23 يوليو.
  • المولد النبوي الشريف: 15 سبتمبر.
  • عيد القوات المسلحة: 6 أكتوبر.