رؤية نحن الامارات 2031 .. الطريق نحو المئوية

رؤية نحن الامارات 2031 .. الطريق نحو المئوية

نحن الامارات 2031 رؤية جديدة وخطة عمل وطنية تستكمل من خلالها دولة الإمارات العربية المتحدة مسيرتها التنموية والإقتصادية والإستثمارية والتنموية، ومن خلال هذه الرؤية تهدف دولة الامارات الى تعزيز مكانتها كشريك عالمي، ومركز اقتصادي جاذب ومؤثر، فما هي محاور الرؤية، وماذا تتضمن من أهداف.

رؤية نحن الامارات 2031 .. استراتيجية متكاملة

تعد “نحن الامارات 2031” استراتيجية متكاملة ترتكز على الجوانب الإجتماعية والاقتصادية والتنموية في دولة الامارات للعقد القادم، عبر 4 محاور تتضمن 18 هدفاً.

وتتضمن تلك الاستراتيجية اهدافاً وبرامج وتكليفات محددة لمختلف الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية المعنية، وشركات القطاع الخاص بدولة الامارت، وذلك ضمن اطار زمني خلال العقد المقبل.

كما تتضمن اهدافاً وبرامج تؤسس لأول عشر سنوات في مسيرة الخمسين عاماً القادمة في البلاد، وصولاً لتحقيق هدفها في مئوية الامارات 2071، بأن تكون الإمارات أفضل دولة في العالم ، وأكثرها تقدماً.

إطلاق الرؤية 

تم إطلاق استرتيجية ” نحن الامارات 2031″  خلال الدورة الأخيرة من الاجماعات السنوية لحكومة دولة الامارت 2022، والتي انعقدت على مدى يومي 22 و 23 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي في العاصمة ابو ظبي، بحضور الحكومات المحلية ممثلة بمجالسها التنفيذية ، ومختلف الجهات الاتحادية والمحلية.

وقد أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال اعمال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الامارات 2022، أن نحن الامارات 2031 تمهد الطريق  نحو مستقبل أكثر انجازاً، وتنمية للدولة تتعاون خلالها  جميع الجهات والمؤسسات، ضمن منظومة عمل واحدة لمواصلة النجاحات والحفاظ على الانجازات التي تم تحقيقها خلال العقود الماضية.

محاور رؤية الامارات 2031

تقوم الرؤية على 4 محاور رئيسية تشمل كافة القطاعات الحيوية التي تتضمن الاقتصاد والمجتمع والمنظومة الممكنة وعلاقات دولة الامارات مع مختلف دول العالم،  ويتضمن كل محور عدداً من الأهداف ومنها:

المحور الأول: ” المجتمع  الأكثر ازدهاراً عالمياً

هذا المحور يتضمن الطريق لتحقيق عدداً من الأهداف التفصيلية، بما يسهم في تحقيق ازدهار المجتمع عبر دعم الأسرة وتعزيز تماسكها والاستثمار في الصفات والسمات المجتمعية لدولة الإمارات، كونها من عوامل القوة التي اسهمت طوال المراحل السابقة في كل ما حققته دولة الإمارات مارات من منجزات .

ويولي هذا المحور أهمية كبيرة لقطاع التعليم، انطلاقاً من دوره الحيوي في إعداد المواهب والكوادر الإماراتية وتأهيلها للمستقبل.

ما يعني بمواصلة تطوير القطاع الصحي وتحديث خدماته، بغرض تقديم افضل وأحدث طرق الرعاية الصحية للمجتمع الاماراتي.

ويستهدف هذا المحور تحقيق 4 اهداف رئيسية وهي:

1. وضع الامارات بين أفضل 10 دول عالمياً في مؤشر التنمية البشرية.

2. تعزيز مكانة المدن الإماراتية بين أفضل 10 مدن في جودة الحياة.

3. تعزيز مكانة الإمارات لتكون في المرتبة الأولى إقليمياً كأفضل وجهة علاجية.

4. رفع مرتبة الإمارات لتكون بين أفضل دول عالمياً في جودة الرعاية الصحية.

المحور الثاني: المركز العالمي للإقتصاد الجديد

ويعنى هذا المحور بتوفير بيئة مثالية عبر آليات وسياسات وتشريعات وخطط عمل تسهم في تحقيق معدلات النمو الاقتصادي العالية في مختلف القطاعات.

إضافة الى توفير الدعم اللازم لخلق بيئة ابتكارية متقدمة، ومضاعفة جهود البحث والتطوير عبر تعزيز الاستثمارات، ما يجعل دولة الامارات جاذبة  لمبتكري اعمال المستقبل.

ويستهدف هذا المحور تحقيق 5 أهداف :

  1. رفع الناتج المحلي لدولة الامارات ليصل الى 3 تريليونات درهم.
  2.  زيادة صادرات دولة الامارات غير النفطية الى 800 مليار درهم.
  3. رفع قيمة التجارة الخارجية الاماراتية الى 4 تريليونات درهم.
  4. رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الاجمالي الى 450 مليار درهم.
  5. ان تكن دولة الامارات ضمن اهم 10 دول عالمياً في استقطاب المواهب العالمية والحفاظ عليها.
  6. نحن الامارات 2031
    نحن الامارات 2031

 المحور لثالث: الداعم الأبرز للتعاون الدولي

  1. ويشكل هذا المحور الاطار المحدد لدور دولة الامارات في المجتمع الدولي الذي ينطلق من سياسة دولة الامارات الخارجية. .

ويستهدف هذا المحور:

  1. تعزيز علاقات دولة الامارات الخارجية بدول العالم، وتعزيز حضورها في الأسرة الدولية.
  2. بناء جسور التعاون والصداقة والحوار الايجابي القائمة على ما تقره المواثيق والمعاهدات الدولية.
  3.   تعزيز دور دولة الامارات كقوة داعمة للأجندة العلمية للاستدامة البيئية، بما يسهم في تحقيق قفزات نوعية في تحقيق الحياد المناخي.

4.ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز للابتكار في علوم وتكنولوجيا الاستدامة.

المحور الرابع: المنظومة الأكثر ريادة وتفوقاُ

يعد هذا المحور هدفاً عاماً يعكس سعي الإمارات الى ترسيخ مكانتها وتعزيز ريادتها كواحدة من أكثر دول العالم في مجال التشريعات والأمن والأمان بما يشمل الأمن المجتمعي، والأمن الغذائي والمائي المستدام، والأمن الرقمي.

وتركز الرؤية على البنية التحتية والاستمرار في تطويرها وفق احدث الاسالبيب التكنولوجية.

ومن اهدافها:

  1. الارتقاء بالمنظومة التشريعية في دولة الامارات، لتصبح الدولة الأفضل في العالم من حيث سيادة القانون وحفظ حقوق الانسان وكرامته.
  2. تحقيق المركز الأول عالمياً في تطوير التشريعات الاستباقية للقطاعات الاقتصادية الجديدة.
  3. تعزيز مكانة دولة الامارات لتكون في المرتبة الأولى عالمياً في شعور الفرد بالأمن.
  4. رفع مكانة دولة الامارات ضمن أفضل 3 دول عالمياً في مؤشر جاهزية الأمن السيبرائي.
  5. رفع مركز دولة الامارات في مؤشر الأمن الغذائي لتكون ضمن أفضل 10 دول في العالم.

الإطار الزمني لتحقيق رؤية الامارات 2031

نظراً لحرصها الشديد  على تسريع وتيرة تحقيق اهداف الاستراتيجية، فقد اشركت دولة الامارات مختلف الجهات  والهيئات والمؤسسات الحكومية المعنية وشركات القطاع الخاص كل في ما يخصه لتطبيق تلك الأهداف.

تجدر الإشارة الى ان دولة الامارات جاءت في المركز الأول عربياً في تقرير التنمية البشرية 2022، الصادر عن برنامج  الأمم المتحدة الانمائي، متقدمة في الترتيب العالمي بخمسة مراكز عن تصنيف التقرير السابق لتأتي في المرتبة 26 عالمياً من بين 191 دولة شملها التقرير.

وبحسب التقرير حققت دولة الامارات تقدم كبيراً في جميع جوانب التنمية البشرية، وفي المؤشرات الأربعة للتقرير، حيث بلغ مؤشر دولة الامارات في مؤشر متوسط العمر  المتوقع عند الولادة 78.7 سنة، وفي مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة  فبلغ 15.7 سنوات، وكذلك بلغ متوسط سنوات الدراسة 12.7 سنوات.