الأرصاد تحذر من نوة الشمس الكبرى

الأرصاد تحذر من نوة الشمس الكبرى

تستعد مدينة الإسكندرية في كل شتاء لاستقبال عدد من النوات التي تضرب البلاد، ولكلٍ منها موعدٌ محدد يعرفه أبناء المحافظة.

وقد استقبل أهالي الأسكندرية والسواحل الشمالية النوة العنيفة المعروفة باسم نوة الشمس الكبرى، والتي بدأت من يوم الأحد في بدايات شهر رمضان بعد أيام من الاعتدال في درجات الحرارة.

والمعروف أن النوة هي ظاهرة مناخية يحدث فيها عصف شديد للرياح ينتج عنها اختلال في حركة الأمواج، وتعتبر مدينة الأسكندرية هي المدينة المصرية الوحيدة التي تتعرض للنوات في موسم الشتاء، ويطلق الصيادون اسمًا معروفًا لكل نوة.

معلومات عن نوة الشمس الكبرى

سميت هذه النوة العنيفة بهذا الاسم بسبب سطوع الشمس في نهارها بقوة، مع رياح قوية تصحبها أمطار كثيفة.

ويُعرف عن نوة الشمس الكبرى أنها نوة قاسية ومليئة بالتقلبات الجوية، إذ تبدأ من يوم الأحد وتصل لذروتها في يوم الإثنين، وتستمر لنهاية الأسبوع.

لذلك يجب مراعاة ارتداء ملابس مناسبة للمطر، وتجنب الإفطار على الكورنيش للحيطة من ارتفاع الأمواج.

تتميز هذه النوة بنشاط قوي للرياح، إذ تهب رياحًا جنوبية شرقية تحمل أمطارًا غزيرة تتساقط على السواحل الشمالية وخاصةً مدينة الأسكندرية، علاوة على ارتفاع أمواج البحر.

واستمرت هطول الأمطار حتى الثلاثاء 19 من مارس، إذ تصل نسبتها إلى 30%.

كما ترتفع الأمواج خلال نوة الشمس بدرجة عالية تتوقف فيها رحلات الصيد والملاحة.

وفي ذروة نوة الشمس الكبرى يسود البلاد طقس بارد يشمل جميع الأنحاء، وتتعرض السواحل الشمالية والوجه البحري لسقوط أمطار رعدية قد تتحول لسيول في بعض المناطق.

أما درجات الحرارة فتصل إلى 19 درجة مئوية في الأسكندرية والوجه البحري، أما القاهرة الكبرى فإنها تصل لنحو 22 درجة مئوية.

انتهاء نوة الشمس الكبرى

تعود درجات الحرارة للارتفاع في نهاية الأسبوع الحالي بعد انقضاء نوة الشمس الكبرى. وتتعرض الطرق القريبة من المسطحات المائية لشبورة شديدة.

وتأتي آخر النوات على الإسكندرية في 24 مارس وهي آخر النوات الباردة، وتسمى بنوة برد العجوزة. تستمر تلك النوة لمدة ستة أيام تهب فيها رياح شرقية شديدة.

استعداد المحافظة لمواجهة النوة

أكد محافظ الإسكندرية على متابعة جميع المسئولين لحالة الشوارع، ورصد حالات الطوارئ تفاديًا لحدوث أي مشكلة. علاوةً على تكثيف الجولات الميدانية لمتابعة تجمعات الأمطار.

كما أتاحت المحافظة رقمًا ساخنًا برقم 114 من الهاتف الأرضي لإبلاغ المواطنين عن حالات الطوارئ.