وزير الإسكان : نسعي للتطوير 1500 قرية داخل 50 مركز 

وزير الإسكان : نسعي للتطوير 1500 قرية داخل 50 مركز 

 

 

كتبت / أميمة حافظ

 

ترأس اليوم وزير الإسكان عصام الجزار أول إجتماع للجنة متابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة “لتطوير القرى والتوابع على مستوى الجمهورية .

 

قال الجزار أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير القرى المصرية كافة ستكون البداية بتطوير 1500 قرية بـ50 مركزا .

 

وأضاف أن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” من أهم المشروعات القومية فى مصر، حيث يتم متابعتها بشكل مباشر من القيادة السياسية ورئاسة مجلس الوزراء .

 

وشدد الجزار على ضرورة العمل بأقصى سرعة ممكنة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية ، والمتابعة بصورة يومية للأعمال ، إزالة كافة العقلات التي قد تواجه التنفيذ وإستخدام التقنيات الحديثة لتوصيل خدمات الصرف الصحى للقرى و توابعها بما يتماشى مع طبيعة كل منطقة ، وإدراج مشروعات الإحلال والتجديد لكافة الشبكات المتهالكة .

 

وأكد علي ضرورة إشتراك المجتمع المحلى فى عملية التطوير

إستطلاع الآراء للمجتمع المحلى ومعرفة احتياجاتهم الأساسية ، والإستعانة بالمقاولين والعمالة المحليين لتوفير فرص عمل لأهالى تلك المناطق ،كما يجب توفير الخدمات اللازمة لأهالينا بالقرى و توابعها

وإنشاء مجمعات خدمية للخدمات المختلفة والإستمرار فى تطوير وتحديث مراكز الخدمات القائمة و دراسة الإحتياجات الفعلية للسكان من الخدمات على مستوى كل مركز ودراسة الأنشطة الاقتصادية التى تلائم طبيعة سكان المناطق الريفية .

 

ونقل الدكتور عاصم الجزار، فى بداية الاجتماع المقام برئاسته و عدد من القيادات فى الوزارة ، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بأن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”سوف تشمل تطوير الريف المصرى بالكامل جميع القرى والتوابع على مستوى الجمهورية، وأن أعمال تطوير نحو 1500 قرية بـ50 مركزاً، بالمرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة “ما هى إلا البداية لتطوير كامل الريف المصرى.

 

و أكد الجزار أن تلك المبادرة الرئاسية “حياة كريمة ” من أهم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها حاليا فى مصر و تتم متابعتها بشكل مباشر من القيادة السياسية، ورئاسة مجلس الوزراء، و ذلك من أجل الخدمات المختلفة، وتوفير حياة كريمة لحوالى 55 مليون مواطن مصرى، يعيشون بالمناطق الريفية بوجه عام .

 

و كما شدد الجزار على ضرورة العمل بأقصى سرعة ممكنة فى تنفيذ المبادرة ، من أجل توفير حياة كريمة لأهالينا بتلك القرى، و اكد على المتابعة اليومية للأعمال بهذا المشروع القومى الاكثر اهمية والعمل على إزالة كافة العقبات وحل جميع المشكلات التي تواجه التنفيذ.

 

و قام الجزار بتشكيل فريق عمل مركزى و تكليفة بوضع قواعد البيانات ونظام معلومات جغرافية لكل مركز، وتشكيل فرق عمل لكل مجموعة من المراكز، وعقد لقاءات دورية مع مجموعات العمل، من أجل المتابعة المباشرة لتنفيذ الأعمال بالمشروع، ضؤورة توثيق كل خطوات العمل بالصور والمستندات.

 

وو جه الدكتور عاصم الجزار، باستخدام التقنيات الحديثة لتوصيل خدمات الصرف الصحى للقرى والتوابع، وإدراج مشروعات الإحلال والتجديد للشبكات المتهالكة ضمن المبادرة بالتزامن مع توصيل الخدمة للمناطق المحرومة، من أجل توفير خدمة الصرف لمناطق المركز بالكامل.

 

وكلف وزير الإسكان، بضرورة حصر المستلزمات المطلوبة لتنفيذ محطات المعالجة، وعدد المحطات المطلوبة، وتوزيعها على الأراضى المتاحة، وشبكات الصرف الصحى، وعقد اجتماع مع الموردين من أجل تنفيذ عمليات شراء مجمع لجميع المستلزمات مما يساهم فى خفض التكاليف .

 

وفي نفس السياق عقد وزير الإسكان إجتماعاً مع المقاولين الذين سيتم التعامل معهم فى تنفيذ المشروعات المختلفة بالمبادرة وإسناد الأعمال لكل مقاول بما يتناسب مع إمكانياته التنفيذية، والاهتمام بالمظهر الجمالى للأعمال التى يتم تنفيذها.

 

ووجه الوزير بالاستعانة بخبير عمرانى وخبير اقتصادى، وتشكيل فريق عمل من أجل دراسة الاحتياجات الفعلية للسكان من الخدمات على مستوى كل مركز، وأماكن توزيعها جغرافيا ، والتأكيد على تفعيل المشاركة المجتمعية، واستطلاع رأى المواطنين فى الخدمات التى يحتاجون إليها، مع ضرورة دراسة الأنشطة الاقتصادية التى تتلاءم مع طبيعة سكان المناطق الريفية، وذلك من خلال الدراسات الميدانية، من أجل توفير فرص عمل لسكان تلك المناطق.

 

وأوضح الوزير خلال الإجتماع أن أعمال التطوير سوف تشمل رصف الشوارع الرئيسية، وتهيئة الطرقات الداخلية، بما يتلاءم مع الظروف الطبيعية للحياة فى التجمعات الريفية، وتسهيل الاتصال بين السكان وأماكن الخدمات المختلفة، وكذا تبطين الترع، وإزالة التعديات عليها.