وزير التعليم العالى يشهد فاعليات مؤتمر رابطة علماء مصر فى أمريكا وكندا

وزير التعليم العالى يشهد فاعليات مؤتمر رابطة علماء مصر فى أمريكا وكندا

كتب: محمد ممدوح

 

 

حضر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الـ (47) لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، والذي تنظمه جامعة بنها تحت عنوان “تطوير مصر بالعلم والتكنولوجيا” بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورابطة علماء مصر بأمريكا وكندا، والمنعقد يومي 22-23 ديسمبر الجاري بمقر جامعة بنها بمدينة العبور.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار خلال كلمته على أهمية المؤتمر في ربط علماء مصر في الخارج ببلدهم الأم، والاستفادة من خبراتهم في دعم خطط الدولة المستقبلية، مضيفاً أن علماء مصر في الخارج حريصين على المساهمة في تحقيق إنجازات وطنهم.

من جانبه قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها إن النسخة الحالية من المؤتمر تناقش العديد من التحديات والفرص التي تواجه منظومة التعليم العالي بمصر في ظل الثورة الصناعية الرابعة، والوظائف المستقبلية، التي تؤثر على مستقبل منظومة التعليم، والتوظيف وريادة الأعمال في مصر.

وأضاف أن الأوراق العلمية التي يناقشها المؤتمر تقدم أفكار وتوصيات تساعد على تطبيق ثقافة الابتكار والتغيير والتطوير، لإعداد جيل يساير التطورات المتلاحقة في شتى المجالات، ما يخدم استراتيجية تطوير التعليم العالي، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

فيما أكد الدكتور ناصر الشيمي رئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا على حرص العلماء المصريين للتواصل مع نظرائهم بالداخل، بهدف استمرار التقارب ‏بين العلماء المصريين داخل مصر وزملائهم بالخارج مما يتيح خلق ‏فرص للتعاون من شأنها تحقيق التقدم، مشيرًا إلى أن المؤتمرات تتيح ‏الفرصة للطلبة المصريين بالحصول على منح دراسية في كندا وأمريكا.

عن فاعليات المؤتمر أوضح الدكتور عمرو حنفي، منسق المؤتمر عن الجامعة، أن المؤتمر يقدم مجموعة من الأبحاث في مجالات مرتبطة بمحاور التعليم وما تشمله من تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وتأثير “كورونا” على أساليب التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تطبيقات في مجالات الملاحة والطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن مجموعة من المبادرات بين جامعة بنها وعلماء الرابطة، بهدف تبادل الخبرات، وتوفير فرص بحثية مشتركة لخدمة المشروعات القومية.