أفكار ذهبية لاستغلال وقتك في وسائل المواصلات 

أفكار ذهبية لاستغلال وقتك في وسائل المواصلات 

جميعنا نستخدم وسائل المواصلات للذهاب للعمل أو الدراسة ولكن هل فكرت يومًا في الوقت الذي تقضيه فيها بشكل شبه يومي؟.

فمع ازدحام المرور في العديد من الأماكن يضيع الوقت دون فائدة، وتعود إلى المنزل دون إنهاء المهام المطلوبة في وقتها المحدد.

ولكن من الآن لا تقلق فبعد قراءة هذا المقال ستستطيع استغلال وقت المواصلات جيدًا وستتمكن من إنهاء واجباتك.

نصائح مجربة لاستغلال الوقت 

يستخدم العديد من الناجحين الوقت في أشياء مفيدة تجعل يومهم أكثر راحة وهدوءًا، ومن النصائح التي يمكنك تجربتها لتحقيق أقصى استغلال للوقت بجانب تحقيق الهدوء:

ممارسة التأمل

التأمل يبعث الهدوء في النفس ويجعل الشخص في حالة من الاتزان، حيث يساعد على التخلص من النظرة السلبية ويجعل العقل يهدأ بعد ممارسته.

الاسترخاء

يمكن استغلال الوقت في تفريغ العقل من كل المشكلات العالقة وترك الفرصة له حتى يستريح من التفكير، حيث يغمض الشخص عينه ويحاول إبعاد جميع الأفكار عنه.

تفريغ العقل

يتم ذلك بكتابة كل الأفكار التي تدور في رأسك على الهاتف أو أوراق صغيرة مما يسمح لعقلك بالعمل دون تشتت لأن كثرة الأفكار تشتت الفكر.

إذا طبقت هذه النصائح ستزيد قدرتك في العمل وتؤدي بشكل أفضل وتستوعب المطلوب منك في الدراسة وتتمكن من الفهم بسهولة.

استغلال وقت الفراغ في وسائل المواصلات

الوقت الذي تقضيه في الطريق من أوقات الفراغ التي يمكن استغلالها بأساليب مبتكرة ومفيدة، حيث إن الوقت الذي يمضي لا يعود، ويمكن استخدام الهاتف في:

_إنهاء تحضير شيء مطلوب منك بعد جمع المعلومات التي تحتاجها وإعادة ترتيبها في الطريق، لتتمكن من تذكرها وقت الحاجة.

_كتابة المهام المؤجلة التي تتكاثر بسبب عدم تحديدها وتحديد الوقت المحدد لكل مهمة، والبدء في المهام العاجلة والمهمة.

_الرد على رسائل عالقة منذ زمن على الهاتف، ففي الكثير من الأحيان نهمل الكثير من الرسائل بسبب ضيق الوقت لذلك يمكن استغلال وقت المواصلات في الرد.

_إنهاء مكالمات مهمة في يومك، فبدلًا من تأجيل المكالمات المهمة إلى أوقات الفراغ، فيمكن استغلال وقت المواصلات في إجراء المكالمات.

_تصفح وسائل التواصل التي تهمك، حيث يمكن تخصيص بعض الوقت في مشاهدة العديد من المواقع أو الصفحات التي تحب متابعتها بشكل يومي.

كيف تستغل وقتك الضائع في المواصلات؟

أفضل استغلال للوقت الضائع في وسائل المواصلات يكون باغتنام الوقت في زيادة المعرفة والثقافة، ويمكن أن يتم ذلك بأكثر الطرق التي تزيد المعلومات، وهي:

القراءة:

وسائل المواصلات

القراءة من الأشياء الممتعة والمسلية بجانب أنها تجعل الوقت ذا قيمة، وتجذبك بعيدًا عن صخب الناس والضوضاء الموجودة في كل مكان حولك أثناء ركوب المواصلات.

تزيد القراءة المعرفة وتقوي الثقافة، فإذا قضيت ساعة يوميًا تقرأ فيها 10 صفحات في المواصلات، فعلى الأقل ستجد نفسك تنتهي خلال سنة 12 كتاب على الأقل.

الكم الكبير من الكتب سيجعل عقلك يتغير، ونظرتك للأمور من حولك تختلف، ويجعل حديثك راقيًا، وستلاحظ تغيرًا كبيرًا في حياتك بشكل عام نتيجة القراءة والمعرفة.

 

السماع

الاستماع يعد من أساليب تحصيل المعرفة وزيادة الثقافة، فإذا كنت تستخدم وسائل المواصلات بكثرة فيمكنك اغتنام الوقت في الاستماع إلى:

_الكتب الصوتية الموجودة في العديد من الأماكن على شبكة الإنترنت للأشخاص الذي لا يحبون القراءة، فيمكنك إنهاء العديد من الكتب عن طريق سماعها.

_المحاضرات الفائتة، فإذا كنت طالب وتفوتك المحاضرات وتريد الاستماع إليها في أوقات فراغك ولا تجد الوقت فيمكن أن تضع سماعة الهاتف وتسمعها بتركيز.

_الكورسات المتاحة أونلاين عبر المنصات التعليمية المختلفة، يمكن أن تستفيد منها من خلال الاستماع في المواصلات مما يجعلك على ثقافة عالية.

سيكون الأمر في البداية صعبًا ولكن مع الوقت ستتعود على ذلك ويكون روتينك اليومي في وسائل المواصلات سبب في زيادة ثقافتك مما ينعكس بالإيجاب على ثقتك بنفسك.

اقتراحات مفيدة لاستغلال الوقت في وسائل المواصلات

يمكن أن تقوم بالأشياء التي تؤجلها دائمًا لعدم وجود وقت مناسب لها، أثناء التنقل في المواصلات، ومن هذه الأشياء:

الاتصال  

قضاء الوقت في الاتصال بالمعارف والأقارب والأصدقاء الذين لم يتم التواصل معهم منذ وقت طويل لعدم وجود وقت للاتصال بهم.

تعلم لغة

يحتاج تعلم اللغة لدراستها يوميًا، فإذا أردت تحصيل لغة جديدة فيمكنك تحميل المصادر الخاصة بها، واستخدامها في أوقات المواصلات بدلا من الانتظار حتى يأتي الوقت المناسب في البيت.

متابعة الأحداث الجارية

يهتم العديد من الناس بمطالعة الأخبار المتجددة في العالم بشكل يومي، لذلك يمكن قضاء الوقت في تصفح الأخبار عبر وسائل التواصل المختلفة.

التفكير

قضاء وقت بمفردك مطلوب يوميًا، ويمكن أن يتم هذا أثناء المواصلات حيث تقضي هذا الوقت مع نفسك وتفكر في الأمور التي يمكن أن تفعلها والقرارات التي تحتاج أن تأخذها.

جدولة المواعيد في وسائل المواصلات 

يمكنك القيام بتجهيز قائمة المهام اليومية والأسبوعية، وذلك لأن تحضير قائمة المهام لا يحتاج إلى ذهن صاف، ويساعد على إدارة الوقت وإبقاء الأوقات الأخرى لمهام أكثر أهمية.

لا يجب القيام بكل الأنشطة المقترحة أثناء استخدام وسائل المواصلات، فيمكن أن تعد جدولًا بالأشياء التي تريد أن تفعلها كل يوم أثناء الطريق وتضع لك وقتًا للراحة والتأمل أو الاسترخاء حتى تتمكن من استعادة طاقتك.