وقفة سلمية لمهندسي العراق اليوم

وقفة سلمية لمهندسي العراق اليوم

تقرير: أميرة توفيق

يبدو أن يوم الثلاثاء سيكون يومًا حافلاً للبعض، وعاديًا للبعض الآخر، فالمئات من مهندسي الكهرباء في العراق يعتزمون تنظيم وقفة سلمية احتجاجية أمام نقابة المهنسين غدًا الثلاثاء الثامن من ديسمبر، اعتراضًا على تهميش مطالب الشهادات العليا وحقهم في التثبيت في الوظيفة، وليس الأمر نتاج اليوم فقط، بل هو حصيلة احتجاجات لعدة سنوات.

انطلق هاشتاج “يالكاظمي_الموازنه_للمعتصمين” قبل الوقفة بيوم واحد ليغزو تويتر مع دعوات للمهندسين بالتوفيق في سبيل طلب توفير فرص العمل العادلة لهم، ليعمل المهندس العراقي بعقد ثابت لا عمل مهدد بالطرد منه في أي لحظة.

تفاعل العديدون مع هذا الهاشتاج وبدأ الحماس يغلف تصريحاتهم ، فقد نشرت صفحة “أجور وعقود مهندسي وزارة الكهرباء” منذ ساعات “نحن أحرارٌ بأهدافنا و حياتنا ولسنا عبيداً للسلطة غداً نرفع صوتنا عالياً لاجل حقنا بالانصاف للمهندس العراقي التعيين والتثبيت على الملاك الدائم هو حق الكفاءات الهندسية فيكفيكم تسويفاً و مماطلة بمطلبنا”.

ينتظر المهندس في وزارة الكهرباء العراقية أن يتم إنصافه غدًا، من خلال تعيين حملة الشهادات العليا من المهندسين بوظائف ثابتة، وإعطاء كل ذي حق حقه، مطالبين بإرسال الموازنة إلى البرلمان العراقي ومعالجة قضايا حملة الشهادات العليا الذين لا يحصلون على حقوقهم داخل بلادهم.

ساعد العراقيون في كل المدن العراقية على نشر الهاشتاج مع عبارات على غرار أن “تتضمن الموازنة حقوق المعتصمين أقل شيء ممكن أن يعوضون به لما تحملوه وعاشوه وتعرضوا له وما شاع من أعمارهم بسبب الفساد والمحسوبية”.