5 قواعد لكيفية الألتزام بالعادات الإيجابية الجديدة

5 قواعد لكيفية الألتزام بالعادات الإيجابية الجديدة

بقلم : فاطمة ابوالنجا

من الممكن أن تكون بناء العادات الجديدة أمر فى غاية الصعوبة،لكنه ليس مستحيلا ؛ لذلك هيا معى لنعرف سويا كيف نلتزم بالعادات الإيجابية الجديدة ؟

أولا: لا تفكر أبدا باتباع أكثر من عادة جديدة مرة واحدة .
الكثير منا يكون فى غاية الحماسة فى بادئ الأمر ،لكن تدريجا نبدأ بالخمول والكسل ، فمثلا فى بداية السنة الجديدة من كل عام ، نجلس ونخطط لكثير من الأمور التى نريد تغيرها واتباع عادات ايجابية ولكن بعد على الأكثر اسبوعين نتكاسل ؛ والسبب الرئيسى هو فعل كل شئ والتأكيد على ضرورة وجود تغير جذرى فى حياتنا وهذا خطأ ؛ فلا تفكر أبدا بذلك .

ثانيا: ركز على عادة واحدة فى البداية .
تريد أن تمارس الرياضة ، وتتعلم لغة جديدة ، وتتبع نظام صحي فى الأكل ؛ كل هذا جميل ولكن عليك البدأ أولا بممارسة الرياضة فقط لمدة اسبوعين تقريبا إذا وجدت أن تلك العادة أصبحت جزءا رئيسا فى روتين حياتك وهناك وقت لأضافة العادة الثانية فمارسهما معا ، واتبع ذلك مع كل العادات .

ثالثا: أبدا بالعادة السهلة دائما .
لا تضغط على نفسك فى بداية الأمر بعادة صعبة وتراها ليست ممتعة ،سترى النتائج فى النهاية غير مرضية وستتسائل لماذا ؟ لأنك ببساطة لا تتقبلها وستبدا بترك العادات الأخرى وتحبط ؛ أذن عليك البدأ بعادة سهلة وبسيطة لتحمسك للبدأ فى العادة الصعبة .

رابعا: لا تبدأ بكل جهدك فى البداية .
نبدأ بالبداية بكل حماس ؛نبدأ بممارسة الرياضة ثلاث ساعات فى اليوم ثم لا نستطيع المداومة على ذلك فنتركها ونيأس بسرعة ؛ والسبب هو الجهد المبذول كان أكثر من المعتاد وجسدك لا يقدر على استيعاب كل تلك التمارين فى البداية فيرسل لك رسالة يقول فيها ( توقف ولا تفعل ذلك مرة آخرى )، جرب أن تبدأ بخمس دقائق فى اليوم ثم 10 ثم 20 وهكذا حتى يعتاد جسدك على ذلك ، وبالمثل العادات الآخرى أيضا .

خامسا: قانون اليومان .
لا تترك يومان كاملين دون أن تمارس تلك العادة الجديدة حتى ولو دقيقة واحدة هكذا ستلتزم بهذة العادة دائما .
وبهذة القواعد ستضمن الألتزام بالعادات الأيجابية الجديدة .