تعرف على ما هو اختبار الاكتئاب و ما هو استخدامه؟

تعرف على ما هو اختبار الاكتئاب و ما هو استخدامه؟
اختبار الاكتئاب

 اختبار الاكتئاب هو مجموعة من الأسئلة التي تجيب عليها لمساعدة الطبيب الخاص  بك في معرفة ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب.

 الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة وشائعة، يشعر الجميع بالحزن أحيانًا لكن الاكتئاب يختلف عن الحزن العادي، يمكن أن يؤثر الاكتئاب على طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك.

يجعل من الصعب العمل في المنزل أو مكان العمل، قد تفقد الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها من قبل، قد يشعر بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب بأنهم لا قيمة لهم وقد يفكرون حتى في إيذاء أنفسهم، قد يكون الاكتئاب أيضًا جزءًا من حالات الصحة العقلية الأخرى، مثل الاضطراب ثنائي القطب.

اختبار الاكتئاب
اختبار الاكتئاب

 نظرًا لأن الاكتئاب مشكلة صحية عقلية شائعة، فغالبًا ما يتم إجراء اختبار الاكتئاب كجزء من الفحص الصحي الروتيني، يوصي الخبراء الطبيون بضرورة إجراء فحص الاكتئاب لكل شخص بدءًا من سن 12 عامًا.

 يمكن للاختبار أن يساعد في اكتشاف الاكتئاب مبكرًا، وعلاج الاكتئاب في وقت مبكر قد يجعل الشفاء أسرع، يتحسن معظم المصابين بالاكتئاب.

  ما هو استخدامه؟

 يتم استخدام اختبارالاكتئاب من أجل:

– المساعدة في تشخيص الاكتئاب.

– فهم مدى حدة الاكتئاب.

– المساعدة في معرفة نوع الاكتئاب الذي تعاني منه.

هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب، الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

١- الاكتئاب الشديد، ويسمى أيضًا الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، عادة ما تجعل الأعراض من الصعب العمل، والنوم، والدراسة، وتناول الطعام، مع الاكتئاب الشديد تعاني من الأعراض في معظم الوقت لمدة أسبوعين على الأقل.

٢- الاضطراب الاكتئابي المستمر، ويسمى أيضًا عسر المزاج، تكون الأعراض أقل حدة من الاكتئاب الشديد لكنها تستمر لفترة أطول، عادة لمدة عامين على الأقل.

٣- الاضطرابات العاطفية الموسمية، عادة ما يحدث هذا النوع من الاكتئاب في الشتاء عندما يكون ضوء الشمس أقل، يشعر معظم المصابين به بالتحسن في فصلي الربيع والصيف.

٤- اكتئاب ما بعد الولادة، هذا هو الاكتئاب الشديد الذي يحدث بعد الولادة، إنه أكثر حدة ويستمر لفترة أطول من التعاسة المعتدلة وتغيرات الحالة المزاجية الأخرى التي تسمى غالبًا “الكآبة النفاسية”.  

قد يبدأ الاكتئاب الشديد أيضًا أثناء الحمل، يُطلق على الاكتئاب الذي يحدث أثناء الحمل أو بعده بفترة قصيرة اسم “اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة”، يوصي الخبراء الطبيون بإجراء فحوصات روتينية للاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة.

 لماذا أحتاج إلى اختبارالاكتئاب؟

 غالبًا ما يكون اختبارالاكتئاب جزءًا من الفحص الروتيني، قد تحتاج أيضًا إليه إذا ظهرت عليك علامات الاكتئاب، والتي قد تشمل:

– فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي اعتدت الاستمتاع بها.

– الشعور بالحزن أو القلق.

– الشعور بالذنب أو انعدام القيمة أو العجز.

– صعوبة النوم (الأرق) أو النوم لفترات طويلة. 

– التعب وقلة الطاقة.

– صعوبة في التركيز أو تذكر التفاصيل أو اتخاذ القرارات.

– تغيرات في وزنك.

– خواطر تؤذي نفسك أو تنتحر.

ماذا يحدث أثناء اختبار الاكتئاب؟

 أثناء اختبارالاكتئاب ستجيب على مجموعة من الأسئلة، قد يطرح طبيبك الأسئلة أو يمكنك ملء نموذج استبيان لمناقشته مع طبيبك لاحقًا.

 بشكل عام، سوف يسألك طبيبك أسئلة عن التغييرات التي لاحظتها في:

– المزاج.

– عادات النوم.

– الشهية أو الوزن.

– مستويات الطاقة.

– القدرة على تركيز انتباهك.

– مستويات التوتر.

– الأدوية التي تتناولها.

– تعاطي الكحول والمخدرات.

– تاريخك الشخصي والعائلي من الاكتئاب وحالات الصحة العقلية الأخرى.

 يمكنك أيضًا إجراء فحص جسدي، لا يوجد اختبار معملي يمكنه تشخيص الاكتئاب، ولكن قد يطلب الطبيب الخاص بك إجراء اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كانت هناك حالة صحية أخرى، مثل فقر الدم أو مرض الغدة الدرقية قد تسبب الاكتئاب.

 إذا كنت تخضع للاختبار من قبل طبيب الصحة العقلية، فقد يطرح عليك أسئلة أكثر تفصيلاً حول مشاعرك وسلوكياتك، قد يُطلب منك أيضًا ملء استبيان حول هذه المشكلات.

 هل سأحتاج إلى فعل أي شيء للاستعداد لاختبار الاكتئاب؟

 عادة لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لاختبار الاكتئاب أو فحص الدم.

 هل هناك أي مخاطر لاختبارالاكتئاب؟

 لا يوجد خطر من الإجابة على الأسئلة أو إجراء فحص جسدي.

 هناك خطر ضئيل للغاية لإجراء فحص الدم، قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة.

 ماذا تعني هذه النتائج؟

 إذا تم تشخيصك بالاكتئاب، فسوف يناقش مزودك خيارات العلاج الخاصة بك، قد يؤدي بدء العلاج في أقرب وقت ممكن إلى تحسين فرصتك في الشفاء.

  قد يستغرق علاج الاكتئاب وقتًا حتى ينجح، لكنه يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض وتقصير مدة استمرار الاكتئاب.

 قد يقترح مزودك أن ترى طبيب صحة عقلية لرعايتك، طبيب الصحة العقلية هو أخصائي رعاية صحية متخصص في تشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية.

  إذا كنت تزور طبيب الصحة العقلية بالفعل، فقد يساعد اختبار الاكتئاب في توجيه علاجك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *