الطماطم وعصيرها وفوائدهما للجسم وأضرارهما
الطماطم

الطماطم، تعد الطماطم من الخضراوات التي لا تستغنى عنها ربات البيوت في جميع الوجبات التي تتناولها فهي ثمرة مفيدة جدًا وغنية ليست من ناحية النكهة فقط بل من ناحية القيمة الغذائية التي تمتلكها فهي تحتوي على العديد من تلك العناصر ذات أهمية كبيرة للجسم.

فوائد الطماطم

وللطماطم العديد من الفوائد التي تكمن في أنها تحمي البشرة وتجعلها دائمة النضارة والرطوبة فهي تحتوي على مادة الكاروتينات وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أضرار التعرض المباشر لأشعة الشمس.

تعمل على تحسين المزاج على المدى الطويل فمن يتناولها  أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد حسبما أشارت الدراسات الأخيرة أقل عرضة للإكتئاب ممن لا يتناولها.

تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وخاصة الحديد والبروتينات التي تساعد على نقل الأكسجين بطريقة فعالة أكثر للعضلات وجميع أجزاء الجسم كما تساهم في سرعة التئام الجروح الواسعة والمعقدة.

تساعد الطماطم لما لها من قدرة فائقة على حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة وذلك لأن بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على ذلك.

كما تعد  من الخضراوات المهم تناولها من قبل مرضى السكري من النوع الثاني فهي غنية بعنصر الحديد وبعض الفيتامينات التي تقلل من ظهور المرض فبها نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم.

تعمل على تحسين صحة القلب وتقليل الكوليسترول الضار من الجسم كما أن لها دور كبير في حماية الجسم من الجلطات والسكتة الدماغية.

تساعد الطماطم عند إدخالها في النظام الغذائي على الشعور بالشبع وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن نتيجة لسعراتها الحرارية القليلة.

فوائد الطماطم للمرأة الحامل

تحتوي الطماطم على فيتامين ج وهو أهم العناصر بالنسبة للمرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين فيساعد على تكوين العظام والأسنان بشكل طبيعي كما يساعد على امتصاص سليم للحديد في الجسم.

وتساعد  على محاربة السموم الموجودة في الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية.

كما تحتوي على عنصري الكالسيوم والفوسفور مما يساعد على سلامة العظام ووقايتها من هشاشتها وتجديد خلاياها.

تقوم بتسهيل عمل الأمعاء وتيسير الهضم والوقاية من الإمساك وعلاجه إن وجد.

تحسين النظر وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ الذي يعمل على تحسين النظر والحماية من الإصابة بالعشى الليلي ومنح الشعر المزيد من القوة واللمعان عند تناولها بكثرة كما أنها تحمي الكلى والمرارة من الحصوات وتعمل على تخفيف التهابات المفاصل.

فوائد عصير الطماطم للرجال

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الرجال عند تناول مشروب عصير الطماطم حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات ومن أهمها.

الوقاية من السرطان خاصة سرطان البروستاتا لاحتوائها على المواد الفعالة التي تقي من السرطان.

يساهم في تقليل الخطر الناتج عن كثرة التدخين للمدخنين ويعمل على التقليل من الضرر الناتج عن الرئتين عند من توقف عن التدخين كما يعمل على حماية الجسم من المواد المسرطنة التي تنتج عن التدخين.

فوائد عصير الطماطم للشعر

يعمل تناول الطماطم على زيادة نعومة الشعر ولمعانه كما يساعد على حمايته من الجفاف وزيادة ترطيبه وتقوية بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

منع تساقط الشعر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات كما يعمل على إزالة الروائح الكريهة التي تنتج من فروة الرأس عند غسل الشعر به.

يساعد على علاج حكة فروة الرأس ومنع ظهور قشرة الشعر كما يعمل على تغذيتها والحماية من تكسير الشعر وتحفيز الدورة الدموية بها لتصبح أكثر صحة ونشاط.

أضرار عصير الطماطم للرجال

رفع مستويات الصوديوم بالدم حيث يتم إضافة ملح الطعام للعصير فيؤدي لارتفاع ضغط الدم.

كما يعمل على زيادة السعرات الحرارية عند إضافة السكر أو بعض العصائر الأخرى له كما يجب عدم شرب عصير الطماطم لمن يعاني من ارتجاع المرئ لأنه يزيد من أعراض هذا المرض.

وبالرغم من الفوائد الكثيرة الناتجة عن تناول الطماطم إلا أنه قد يؤدي الإكثار منها للإصابة ببعض الأضرار التي تكمن في الإصابة بالإسهال وارتخاء في جفن العين إذ ما تم تناولها قبل نضجها.

على ربات البيوت تجنب طهي الطماطم في النحاس لأنها تتفاعل معه بشدة مما قد يصاب الفرد بالتسمم وقد تؤدي كثرة تناولها لبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة وتهيج القولون لمصابي القولون العصبي

ويتم زرع الطماطم في المناطق الحارة والمعتدلة وتعتبر  من فصيلة الباذنجان وتتميز بلونها الأحمر وشكلها الدائري وطعمها الشهي حيث تدخل في إعداد العديد من المأكولات ومجال التجميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.