العمل بالشهادة أم العمل الحر..وليد عصام  يفضل العمل الحر.. وآية يسري تفضل العمل بالشهادة

نشاهد كل يوم إختلاف بين جميع الأشخاص في إختيار وظيفتهم فهناك من يختار العمل بالشهادة والبعض يتجه إلى العمل الحر لإثبات قدراتهم على النجاح، وفي هذا التقرير نرصد آراء بعض الشباب  حول تفضيلهم للعمل بالشهادة  أو العمل الحر.

العمل بالشهادة أو العمل الحر

وكانت البداية مع “وليد عصام” طالب بكلية الآداب بجامعة سوهاج 19 سنة، والذي أكد أنه يفضل الشغل الحر لأن هذا العمل يعطي  مكسب أكثر من العمل بالشهادة،  مؤكدًا على أن العمل الحر  يحتاج إلي مجهود أكثر لأنه يبنى من الصفر.

و أضاف “محمد عبدالستار ” طالب بكلية طب أسنان بمحافظة كفر الشيخ أن في رأيه العمل بالشهادة أفضل من العمل الحل معللًا ذلك بقوله بأنه تعيين حكومي وهذا يضمن راتب ثابت ويستطيع الإعتماد عليه بالاضافة للتأمين والمعاشات.

بينما كان “للزهراء مصطفي” طالبة دار العلوم بمحافظة المنيا 18 سنة رأي آخر حيث قالت أنها تفضل العمل الحر لأنه يكون بقيادة نفسك ولا يوجد مدير لكي يتحكم بتصرفاتك.

قائلة أن العمل الحر يحتاج لمجهود لأنك أنت  الذي تقوم بجميع الأعمال بنفسك و تنظيم العمل وهذا يحتاج إلي مجهود كبير ولكن يعود علي صاحبه بسعادة عندما يجد عمله ناجح.

وترى “آية يسري” صاحبة ال 19 عامًا طالبة بكلية الحقوق بمحافظة المنيا أن العمل بالشهادة أفضل من العمل الحر وذلك لأن العمل بالشهادة أستطيع إن أثبت نفسي به.

مضيفة أن بالعمل الحر  يصبح الشخص منا مديرًا لنفسه، ولا يوجد وصي عليه، بينما العمل بالشهادة مرتبط بشركة أو بنك ,ولديك مدير خاص.

وقال “طارق عبدالرحيم” خريج كلية الآداب قسم دراسات إسلامية 23 سنة “أنه يفضل الخيارين سواء العمل الحر أو العمل بالشهادة، لأنه يرى العمل بالشهادة مكافئة تعب الدراسة خلال السنين الماضية والعمل الحر يكون مساعد في زيادة الدخل، ولا يوجد شئ لا يحتاج لمجهود، إنما الشغل الحر يحتاج مجهود أكثر”.

وقال “مجدي ربيع” طالب بمعهد تمريض 19 سنه ” العمل الحر أفضل لأنه  لا يوجد أحد يتحكم بتصرفات شغلك بمعني كسبت أو لا هذا يرجع لصاحب العمل الحر، وهذا العمل يحتاج لمجهود”.

و أكدت “مها شعبان” طالبة بكلية الحقوق 22 سنة أنها ترى أن العمل الحر والشهادة جيدين لها قائلة أن العمل الحر يجعلها تعمل بحرية كاملة  أم العمل بدراستها يكسبها المزيد من الخبرات على حد قولها.

وقالت “أسماء بيدق” خريجة كلية تربية طفولة 23 سنة ” الشغل بالشهادة أفضل لأن أنا اتعلمت 14 سنة حتي اشتغل بشهادة ، وليس بعد هذا التعب أشتغل شغل غير الشهادة والشغل الحكومي يضمن لكي معاش ويوجد به اجازات براتب”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.