تعرف على العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور

تعرف على العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور
تغير لون الأظافر

تُعد معرفة العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور أمراً هاماً لأنها قد تشير إلى مشاكل صحية، مثل نقص الفيتامينات والحالات المزمنة.

العلاقة بين التغيرات في حالة الأظافر والأمراض

نتناول فيما يلي العلاقة بين تغيرات الأظافر والأمراض، وتشمل ما يلي.

هشاشة الأظافر

تعتبر الأظافر الخشنة والمتشققة التي قد تتشقق بسهولة واحدة من أكثر مشاكل الأظافر شيوعاً، وعادة ما تحدث هشاشة الأظافر بسبب ترطيب الأظافر وتجفيفها بشكل متكرر، لذا ينبغي استخدام قفازات عند تبلل اليدين، وأحياناً تكون الأظافر الهشة دليلاً على قصور الغدة الدرقية أو نقص الحديد.

علاج هشاشة الأظافر 

لعلاج تلك الحالة يمكن استخدام المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو اللانولين، وارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق أو القيام بمهام أخرى تحتاج إلى استخدام الماء بكثرة.

لين الأظافر

في تلك الحالة تنكسر الأظافر أو تنثني بسهولة، يحدث ذلك نتيجة التعرض المفرط للرطوبة أو المواد الكيميائية مثل المنظفات، وسوائل التنظيف، وعلاجات الأظافر، ومزيل طلاء الأظافر، وقد ترتبط الأظافر الضعيفة بنقص فيتامين ب، أو الكالسيوم، أو الحديد، أو الأحماض الدهنية.

علاج لين الأظافر 

ينبغي تجنب وجود مواد كيميائية حول الأظافر لعلاج تلك الحالة، ويُنصح بعدم تناول مكملات الحديد إلا في حالة التأكد من وجود النقص، وبدلاً من ذلك تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ب.

التقشير

قد يكون ذلك بسبب الصدمة الخارجية للظفر عند استخدام الظفر كأداة، أو الضغط عليه بقوة، أو إزالة طلاء الأظافر الأكريليك، كما قد يتم التقشير نتيجة نقع اليدين لفترة طويلة في الماء الصخري.

 ولمعرفة ما إذا كان السبب داخلياً أو خارجياً لاحظ أظافر القدمين، ففي حالة تقشر أظافر القدمين أيضاً فقد يكون السبب داخلياً مثل نقص الحديد، وإذا لم يحدث هذا فقد يكون السبب خارجياً.

علاج التقشير 

إذا كان السبب داخلياً فحاول إضافة الأطعمة الغنية بالحديد للنظام الغذائي، وإذا كان خارجياً ينبغي الحفاظ على ترطيب الأظافر عن طريق وضع لوشن بعد أي نشاط.

الحافات

قد تتكون نتوءات تبدو وكأنها موجات أفقية أو عمودية صغيرة على أظافرك، تظهر تلك النتوءات عادة في وقت لاحق من الحياة علامة على الشيخوخة، وتمتد من طرف الظفر إلى البشرة، وعادة لا تكون مدعاة للقلق طالما أنها غير مصحوبة بأعراض أخرى مثل التغيرات في اللون.

قد تكون الخطوط الأفقية والتي تُسمى أيضاً خطوط بو دليلاً على مرض الكلى أو حالة كامنة أخرى، وللعلاج يمكن تلميع سطح الظفر برفق لتنعيمه، وينبغي التحدث مع الطبيب لمعرفة السبب.

حافات الأظافر
حافات الأظافر

العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور

نتناول فيما يلي أكثر الحالات شيوعاً التي توضح العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور، وتشمل ما يلي.

لون الأظافر الأصفر 

يُعد اصفرار الأظافر أمراً شائعاً نسبياً، وينتج عادة عن عدوى أو تفاعل من منتج كنت تستخدمه مثل طلاء الأظافر، وفي حالات نادرة يكون دليلاً على مشكلة أكبر مثل أمراض الغدة الدرقية، أو الصدفية، أو مرض السكري.

علاج اصفرار الأظافر 

يجب أن تنمو أظافرك الجديدة صافية مرة أخرى، ولكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو فيتامين E للمساعدة في علاج الالتهابات، كما قد تساعد الفيتامينات أيضاً في ذلك، وينبغي التحدث مع الطبيب في حالة عدم التحسن بعد بضعة أسابيع، لمعرفة العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور ومتابعة الحالة الصحية.

الخطوط السوداء

يُسمى أيضاً بالنزف الشظوي، حيث تبدو الخطوط السوداء “قد تكون بنية أو حمراء داكنة” مثل الشظايا، وقد تظهر عدة مرات، والسبب الأكثر شيوعاً لتلك الحالة هو إصابة أظافرك بصدمة مثل غلق الباب بإصبعك عن طريق الخطأ.

 لكن في حالات نادرة قد تكون دليلاً على مشكلة أساسية، مثل الصدفية، أو التهاب الشغاف، أو سرطان الجلد في الأظافر، لذا ينبغي التعرف على العلاقة بين لون الأظافر والامراض بالصور لمتابعة الحالة الصحية للجسم.

علاج الخطوط السوداء 

قد تختفي الخطوط بمرور الوقت إذا كانت ناتجة عن إصابة، ولكن إذا لم يتم تغيير في غضون بضعة أسابيع ينبغي التحدث مع الطبيب خاصة في حالة ظهور أعراض أخرى مثل الجلد الملتهب، أو التعرق الليلي، أو النزيف في الظفر.

البقع البيضاء

البقع البيضاء المتناثرة على الأظافر والتي تظهر عادة في سن المدرسة المتوسطة قد تشير إلى نقص الزنك، أو كرد فعل تحسسي، أو عدوى فطرية، أو إصابة الأظافر.

علاج البقع البيضاء 

امنح أظافرك راحة من التلميع أو المنتجات الأخرى واسمح للأظافر بالنمو، وإذا لم تنتهي البقع أو عادت في الظهور تحدث للطبيب.

 لون الأظافر والامراض بالصور
لون الأظافر والامراض بالصور

عدم ظهور نصف القمر

في الغالب لا يعني عدم ظهور نصف القمر شيئاً، حيث قد يتم إخفاؤها تحت الجلد، ولكن قد يكون ذلك علامة على سوء التغذية، أو الاكتئاب، فقر الدم، وقد ترغب في التحدث إلى الطبيب إذا بدأ يتحول نصف القمر إلى اللون الأحمر أو في حالة الاختفاء بعد فترة من ظهوره.

أعراض يجب الانتباه إليها

في حين أن معظم حالات الأظافر يتم حلها من تلقاء نفسها أو من خلال العلاجات المنزلية، فقد يكون بعضها علامة على وجود حالة أساسية تتطلب العلاج.

لذا ينبغي التحدث مع الطبيب لمعرفة الصلة بين لون الأظافر والامراض بالصور، وإذا كانت التغيرات مصحوبة بما يلي:

_ التعب وفقدان الوزن.

_ الضعف.

_ الجلد الملتهب.

_ العطش الشديد.

_ تعرق ليلي.

_ تورم.

_ خفقان القلب.

_ دوخة.

_ ظهور أعراض الاكتئاب.

كيفية الحفاظ على صحة الأظافر

الأظافر والشعر ستظهر عليها التغيرات مبكراً في حالة نقص الفيتامينات والمعادن، لذا ينبغي تناول مجموعة من الأطعمة المتكاملة، مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، حيث أن ذلك سيوفر لك جميع الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية التي تحتاجها أظافرك.

كما يمكن تناول الفيتامينات المتعددة، ولكن تناول أقراص واحدة في اليوم يجعل من الصعب على الجسم هضم أقراص مضغوطة كبيرة الحجم.

لذا تقترح الأبحاث الكبسولات الهلامية الناعمة، لأنها عادة تكون مصنوعة من الجيلاتين، ومن السهل على الجسم تكسير الجيلاتين للوصول إلى الفيتامينات والمعادن داخل المنتج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *