حمدي الوزير ليك في الكيك..ظالم أم مظلوم؟
حمدي الوزير وأزمة ليك في الكيك

الفنان حمدي الوزير شخصية جاذبة للتريند بشكل غير طبيعي، منذ بداياته وحتى الأن وهو دائمًا حديث الجمهور والسوشيال الميديا وأخرها “ليك في الكيك”.

مؤخرًا انتشرت في عدد من شوارع القاهرة الكبري لوحات إعلانية ضخمة لإحدى شركات الحلوى تحتوي على صور للفنان المصري حبيب التريندات والكوميكس مأخوذة من الفيلم الشهير “قبضة الهلالي” رفيق حياته.

اللوحات أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، والكثير اعتبرها رمزًا للتحرش، ولا تليق بالمجتمع المصري وخاصة أن الصورة جاءت بعبارة “ليك في الكيك”.

“قبضة الهلالي” فيومي أبو رُكبة”

عُرض الفيلم الشهير “قبضة الهلالي” في دور العرض السينمائي في مصر عام 1991، وكان أبطاله الفنانة ليلى علوي، ويوسف منصور نجم هذة الفترة، وجالا فهمي، وشريف عبد المنعم لاعب الأهلي السابق.

ورغم مرور عقود على عرض الفيلم إلا أن الفيم لازال ينال شهرة واسعة، ولازالت “الغمزة” الشهيرة للفنان حمدي الوزير ” فيومي أبو رُكبة” خلال العمل تحظى بالرواج بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ويجري تداولها بكثافة باعتبارها إشارة للتحرش، وتستخدم في منشورات “الكوميكس” الساخرة.

غمزة حمدي الوزير في “قبضة الهلالي” “ورغدة متوحشة”

كانت قصة غمزة حمدي الوزير في قبضة الهلالي قد بدأت تتلاشى بعض الشيء، ولكن جاء فيلم رغدة متوحشة وأعاد حمدي الوزير وغمزته الشهيرة للأضواء بقوة.

فيلم رغدة متوحشة بطولة الفنان رامز جلال، والفنانة ريهام حجاج، ومحمد ثروث، وبيومي فؤاد، وجاء ت غمزة حمدي الوزير كضيف شرف في الفيلم في إطار كوميدي مع مقولة الفنان رامز جلال الشهيرة  “جايبين حمدي الوزير أيقونة التحرش”؟.

ماهي مشكلة إعلان ليك في الكيك؟

في تصريحات للإعلام، مدافعًا عن نفسه، قال الفنان حمدي الوزير إنه تعاقد على أن يكون البطل والوجه الإعلاني لحملة إعلانية لإحدى شركات الحلوى المصرية قبل انطلاق شهر رمضان المقبل.

المحايد الاخباري

وأضاف الفنان أن الإعلانات الخارجية في الشوارع والميادين جاءت قبل انطلاق حملة ترويجية كبيرة على المحطات التلفزيونية خلال الفترة المقبلة.

وأعرب الفنان العائد من فترة غياب طويلة عن الفن عن استغرابه تجاه الجدل حول الحملة الإعلانية الحالية رغم عدم وجود أية أسباب وراء ذلك، حسب قوله.

ليك في الكيك إعلان خادش للحياء

وعن الربط بين الإعلان والدعوة للتحرش، أوضح وزير التريندات والكوميكس، أنه ظهر في الإعلان بصورة إحدى الشخصيات التي سبق أن قدمها في عمل فني في فترة التسعينيات من القرن المضي.

وأكد أنه من المستحيل أن يكون لها أي صلة بالتحرش، قائلًا: “هل عندما يتم نشر بوستر لفيلم يظهر فيها صورة للقاتل هل ذلك دعوة للمشاهدين للقتل؟!”

ما هو سبب مشكلة إعلان حمدي الوزير؟

المشكلة في إعلان حمدي الوزير  “ليك في الكيك” وحسب الكثير من رواد السوشيال ميديا أنه جمع بين صورة غمزة حمدي الوزير الشهيرة وبين عبارة “ليك في الكيك”.

وقالت إحدى السيدات في رد على تدوينة في موقع إكس (تويتر سابقًا):  “الجملة لو اتقالت لوحدها أو مع أي صورة تانية كانت هتبقى عادية، لكن مع صورة معروفة أنها ترمز للتحرش، (هذا) أمر يستوجب المساءلة”.

وتسألت سيدة أخرى “تمشي أزاي مع مراتك أو بنتك وشايف قدامك إعلان زي كده.. صورة حمدي الوزير بتأكد نية مخترع الإعلان، معقول احنا وصلنا للانحلال دا في شوارعنا؟”.

الوزير يدافع عن نفسه

بينما أكد حمدي الوزير إنه حريص جدًا في اختيار أدوار فنية تتناسب مع قيم المجتمع، مشيرًا إلى أنه رفض عدة أدوار بأعمال فنية مؤخرًا وتنازل عن أجور عالية؛ لأنه يرى أنها لا تقدم أي إضافة لمسيرته الفنية الطويلة.

وقال الوزير إنه رفض منذ أسبوع واحد فقط عرضًا من إحدى كبرى شركات الإنتاج الفني لتقديم دور في مسلسل، بسبب عدم الانتهاء من كتابة كامل حلقات المسلسل، مستندًا إلى ذلك في التأكيد على حرصه الدائم على اختيار أدواره الفنية بعناية ودقة.

ووجه الفنان الكبير رسالة إلى الجمهور المصري، قائلًا: “الجمهور المصري جمهور مثقف وراق جدًا، ومتابع لأدواري الفنية، ويعلم أني اختار كل أدواري بعناية وقدمت أعمالًا مع كبار الكتاب والمخرجين في مصر”.

حقيقة إزالة إعلان «ليك في الكيك» من الشوارع

وأكد حمدي الوزير في تصريحات صحفية إن كل الأخبار المتداولة حول إزالة إعلانه «ليك في الكيك» من الشوارع غير صحيحة، ولا يعلم إذا ما كان هناك أحد تطوع بإزالة بعضها.

وقال أيضًا«الإعلان غير خادش للحياء تمامًا، وليس به إساءة لأحد، فبعد هذا الإعلان جاء لي كثير من التهاني من كل الناس، ولكن الذين ينتقدونه مرضى نفسيين يحتاجون إلى العلاج».

حركة حمدي الوزير في فيلم قبضة الهلالي

وأضاف الفنان: «في الأصل حركتي الشهيرة في فيلم (قبضة الهلالي) كانت لا تشير إلى التحرش.

وإنما كانت تهديد قوي للفنان يوسف منصور، وفرضًا إذا كانت تشير للتحرش نلت عقابي في اَخر أحداث الفيلم.

وقريبًا سوف يذاع الإعلان على شاشة التليفزيون خلال الفترة المقبلة، وشركة الكيك صاحبة الإعلان كان يوجد فيها أحد المقترحات أن يشاركني في هذا الإعلان موديل، لكن الشركة رفضت الفكرة تمامًا حتى لا يفهم الناس شيئًا خطأ، أو يقولوا إنه يحتوي على حركات وإيحاءات جنسية».

تاريخ ميلاد حمدي الوزير ومحل ميلاده

ولد الفنان حمدي الوزير بتاريخ 29 أبريل 1955 في محافظة بورسعيد لعائلة فنية.

المهندس حمدي الوزير

حمدي الوزير حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة قنا.

المشوار الفني

بدأ الفنان المصري مشواره الفنى فى نهايه السبعينيات من القرن العشرين.

و كانت بداياته الفنية السينمائيه قويه بشكل ملحوظ فشارك بدور فى فيلم (اسكندريه ليه) مع المخرج الكبير (يوسف شاهين) في سنة 1979.

و شارك فى شبابه في أعمال مميزه مثل فيلم (سواق الاوتوبيس) وفيلم(التخشيبه) فى فترة التمانينات.

وكان من نجوم مسلسل رافت الهجان الجزء التالت سنة 1992 بدور ضابط المخابرات المصري الشاب (عادل) الذي يشارك  (رافت الهجان) مهامه للمره الاولى.

مخرج ومؤلف

مما قد لا يعلمه الكثيرون أن الفنان حمدي الوزير عمل مخرجًا وكاتب سيناريو ومؤلف للعديد من الأعمال مثل مسرحيات:

  • حرب البسوس.
  • طقوس الإشارات.
  • التحولات.

من أشهر أعماله التليفزيونيه:

  • البحار مندى.
  • المزاد.
  • أوراق مصريه.

حصل الفنان حمدي الوزير خلال مشواره على عدد من الجوائز داخل مصر وخارج مصر.

مراعاة العادات والتقاليد

هناك فارق كبير بين الفن الجيد والفن الهابط، الفن الجيد يقود الشعوب للأمام ويساعد على تحسين السلوكيات والأخلاق.

الاستغلال السيء للحريات شيء خاطيء وليست كل فكرة جديدة تناسب المجتمع.

لابد  أن تراعي حرية الإبداع الأخلاق، وتراعي الأُسر في البيوت لأننا عانينا كثيرًا من الإعلانات والأعمال المسيئة في السنوات الأخيرة، ولابد من وقفة حازمة معها.

المجلس الأعلى للإعلام

أزمة إعلان حمدي الوزير الأخيرة في إعلانه ليك في الكيك لن تكون الأزمة الأخيرة بهذا الشكل ولابد من وضع ميثاق شرف واضح في الأعمال الفنية والإبداعية، ميثاق شرف يحافظ على أطفالنا وبيوتنا من أي شيء خادش للحياء.

حمدي الوزير ومشاكل عديدة آخرها إعلان ليك في الكيك
حمدي الوزير

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *