دواعي استعمال سيدوفاج Cidophage والآثار الجانبية له

دواعي استعمال سيدوفاج Cidophage والآثار الجانبية له
سيدوفاج

  سيدوفاج هو دواء معتمد من قبل الولايات المتحدة (إدارة الغذاء والدواء) كدواء موصوف لعلاج مرض السكري، ويستخدم هذا الدواء لتقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد، وتقليل امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي، وزيادة حساسية الأنسولين في الخلية المستهدفة.   يشار إلى هذا الدواء كعامل مساعد للنظام الغذائي، والتمارين الرياضية، وتغييرات نمط الحياة مثل فقدان الوزن لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم  لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني type 2، وسيحتاج العديد من مرضى السكري من النوع الثاني في النهاية إلى تناول الأنسولين عن طريق الحقن.

سيدوفاج
سيدوفاج

استخدامات السيدوفاج

– يستخدم السيدوفاج “الميتفورمين” مع نظام غذائي سليم، وممارسة التمارين الرياضية، وربما مع أدوية أخرى للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

– يتم استخدامه لمرضى السكري من النوع الثاني type 2، حيث أنه يساعد على السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يمنع تليف الكلى، وفقدان البصر، ومشاكل الأعصاب، وفقدان الأطراف، ومشاكل الوظيفة الجنسية.

– قد يقلل التحكم السليم في مرض السكري أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ومن الجدير بالذكر أن الميتفورمين يعمل من خلال المساعدة على استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين الذي تنتجه بشكل طبيعي.

–  يقلل الميتفورمين أيضاً من كمية السكر التي يصنعها الكبد والتي تمتصها المعدة والأمعاء.

كيفية استخدام السيدوفاج عن طريق الفم والجرعة الموصى بها 

   اقرأ نشرة معلومات المريض إذا كانت متوفرة من الصيدلي قبل البدء في تناول السيدوفاج وفي كل مرة تحصل على شرائها، وإذا كان لديك أي أسئلة، استشر طبيبك أو الصيدلي.

   بشكل عام يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة ما تكون الجرعة من 1-3 مرات في اليوم مع وجبات الطعام، وشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه طبيبك غير ذلك.

بالنسبة للأطفال من سن 10 سنوات والمراهقين فإن الجرعة القصوى الموصى بها هي 2 جرام يومياً، وتؤخذ على جرعتين أو 3 جرعات مقسمة، وفي حالة نسيان تناول الجرعة المحددة للأطفال أو البالغين، تناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد ولا تضاعف الجرعة.

   تعتمد الجرعة على حالتك الطبية، ومدى الاستجابة للعلاج، والأدوية الأخرى التي تتناولها، وينبغي التأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية).

ذلك لتقليل مخاطر الآثار الجانبية (مثل اضطراب المعدة)، وقد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجياً، لذلك اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

إذا كنت تتناول بالفعل عقارًا آخر لمرض السكري (مثل كلوربروباميد)، فاتبع تعليمات طبيبك بعناية لإيقاف أو الاستمرار في تناول الدواء القديم وبدء السيدوفاج.

   افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب، وتتبع النتائج وشاركها مع طبيبك، وأخبره إذا كانت قياسات السكر في الدم مرتفعة جدا أو منخفضة جدا، لأنه قد تحتاج إلى تغيير جرعتك أو علاجك.

أعراض الجرعة الزائدة من سيدوفاج

قد تؤدي الجرعة الزائدة من سيدوفاج إلى الإصابة بالحماض اللبني، وهو حالة طبية طارئة ينبغي الدخول إلى المستشفى على إثرها، والطريقة الأكثر فعالية لإزالة اللاكتات وهيدروكلوريد الميتفورمين هي غسيل الكلى.

تشمل أعراض الجرعة الزائدة من سيدوفاج الإغماء، وصعوبة التنفس، والنعاس الشديد، والغثيان الشديد، والقيء، والإسهال، والتنفس السريع، وعدم انتظام ضربات القلب.

سيدوفاج والحمل

    قد يكون الاستخدام في الحمل مقبولاً، حيث لم تظهر الدراسات على الحيوانات أي خطر ولكن الدراسات البشرية غير متوفرة، أو أظهرت الدراسات على الحيوانات مخاطر طفيفة والدراسات البشرية لم تظهر أي مخاطر.

سيدوفاج للتخسيس

وفقا للأبحاث، يمكن أن يساعد السيدوفاج بعض الأشخاص على فقدان الوزن، ومع ذلك، لا يوجد تفسير واضح لفقدان الوزن بسبب هذا الدواء، ولكن تقول إحدى النظريات أنه قد يدفعك إلى تناول كميات أقل من الطعام عن طريق تقليل شهيتك، وقد يغير أيضاً طريقة استخدام الجسم للدهون وتخزينها.

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن السيدوفاج قد يساعد في فقدان الوزن، إلا أن الدواء ليس حلا سريعًا، وفقًا لدراسة طويلة الأجل، فإن فقدان الوزن من السيدوفاج يميل إلى الحدوث تدريجيًا على مدى عام إلى عامين.

   ويختلف مقدار الوزن المفقود أيضًا من شخص لآخر، في الدراسة كان متوسط ​​مقدار الوزن المفقود بعد عامين أو أكثر من أربعة إلى سبعة أرطال.

التفاعلات الدوائية وسيدوفاج

   إذا أمرك طبيبك باستخدام هذا الدواء لمرض السكري، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة، لذلك لا تبدأ، أو توقف، أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي أولاً.

  قد تمنع أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول، بروبرانولول) وقطرات عين الجلوكوما مثل تيمولول) ضربات القلب السريعة التي تشعر بها عادة عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم لديك، أما الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم، مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق، لا تتأثر بهذه الأدوية.

قد لا يؤدي تناول الدواء دون اتباع العادات الصحية الأخرى إلى فقدان الوزن، حيث أن الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ويمارسون الرياضة أثناء تناول السيدوفاج يميلون إلى فقدان معظم الوزن، وقد يكون هذا بسبب اعتقاد أن هذا الدواء يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التمرين، وإذا كنت لا تمارس الرياضة، فمن المحتمل ألا تحصل على هذه الميزة.

أضرار السيدوفاج

  قد يحدث الغثيان والقيء واضطراب المعدة والإسهال والضعف أو طعم معدني في الفم، وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، وإذا عادت أعراض المعدة لاحقًا (بعد تناول نفس الجرعة لعدة أيام أو أسابيع)، أخبر طبيبك على الفور، حيث قد تكون أعراض المعدة التي تحدث بعد الأيام الأولى من العلاج علامات على الحماض اللبني.

  تذكر أن هذا الدواء قد تم وصفه لأن طبيبك قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

  لا يتسبب الميتفورمين عادة في انخفاض نسبة السكر في الدم، قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصف هذا الدواء مع أدوية أخرى لمرض السكري مثل الأنسولين أو الجليكلازيد،  تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول ما إذا كانت جرعة دواء مرض السكري الأخرى بحاجة إلى خفض.

تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

_ الشعور بالجوع.

_ الارتجاف والاهتزاز.

_ التعرق والارتباك.

_ صعوبة في التركيز.

قد ينخفض مستوى السكر لديك أثناء النوم، في حالة حدوث هذا ستشعر بالتعرق، والتعب، والارتباك عند الاستيقاظ.

من الآثار الجانبية أيضاً لاستخدام السيدوفاج نقص فيتامين ب 12، لذا ينبغي الاتصال بالطبيب في حالة الإحساس بأعراض نقص فيتامين ب 12، والتي تشمل:

_ الشعور بالتعب الشديد.

_ ضعف العضلات.

_ لسان أحمر مؤلم.

_ وجود تقرحات الفم.

_ مشاكل في الرؤية.

_ بشرة شاحبة أو صفراء “قد يكون هذا أقل وضوحاً مع البشرة البني أو السوداء”.

_ في حالات نادرة قد يكون هناك رد فعل تحسسي تجاه الميتفورمين، ولكن ينبغي التوجه لأقرب مستشفى عند حدوث طفح جلدي “حكة، واحمرار، وتورم”، أو صعوبة في التنفس، أو تورم في الوجه، أو الشفتين، أو اللسان، أو الحلق.

   قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصة عن:

– مشاكل التنفس (مثل مرض الرئة الانسدادي والربو).

– ومشاكل الدم (مثل فقر الدم ونقص فيتامين ب 12).

– وأمراض الكلى وأمراض الكبد.

– وقبل إجراء أي جراحة أو أي إجراء بالأشعة السينية أو المسح باستخدام التباين المعالج باليود.

لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.  قلل من تناول الكحول أثناء استخدام هذا الدواء لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم أو الحماض اللبني، وتأكد من شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

سيدفاج
أضرار سيدوفاج

موانع استخدام السيدوفاج

تشمل موانع الاستعمال:

– فرط الحساسية.

– قصور القلب المزمن.

– الحماض الاستقلابي مع أو بدون غيبوبة.

– الحماض الكيتوني السكري (DKA).

– مرض الكلى الحاد.

– تسمم الدم.

– الرضاعة.

References

1-https://www.rxlist.com/consumer_metformin/drugs-condition.htm#what_are_warnings_and_precautions_for_metformin

2- https://www.webmd.com/drugs/2/drug-11285-7061/metformin-oral/metformin-oral/details

3- https://www.nhs.uk/medicines/metformin/

4- https://coffeymcpharlin.com/metformin-on-web md/

5-https://www.drugs.com/metformin.html

6-https://reference.medscape.com/drug/glucophage-metformin-342717

7-https://www.goodrx.com/metformin/metformin-how-does-it-work-what-does-it-do

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *