فوائد الترمس.. يساعد على تعزيز المناعة وتخفيض السكر والكوليسترول
فوائد الترمس

فوائد الترمس،  الترمس جنس نباتي من فصيلة البقوليات ويضم من 200 إلى 600 نوع ويوجد في أماكن كثيرة في أنحاء الوطن العربي.
ويستفاد من مطحون الترمس كغسول للبشرة ولعلاج الصلع حيث يحتوي على 30% من البروتين و34 % من الكربوهيدرات ويحتوي على زيوت تتراوح قيمتها من 18 إلى 28 % ويزرع في مصر وسوريا والأردن وفلسطين ويمكن تناول بذوره بعد نقعه بعدة أيام.

استخداماته في التجميل

يستخدم الترمس المطحون مع ماء الورد فقط ويوضع كماسك على البشرة ويترك نصف ساعة ثم يشطف ويكرر ذلك ثلاث مرات أسبوعيًا ويمكن إضافة عصير الليمون للترمس المطحون إذا كانت البشرة دهنية كما أن له تأثير فعال في إطالة الشعر ومنع تساقطه عن طريق نقع الترمس في الماء يومًا كاملًا وبعد ذلك يتم استخدام الماء كدهان على فروة الشعر يوميًا مع المداومة عليه لمدة لا تقل عن شهرين.

فوائد الترمس العديدة

فوائد الترمس جعلته في مقدمة العديد من البقوليات فهو غني بالقيم الغذائية المهمة والضرورية للجسم نظرًا لاحتوائه على معادن وفيتامينات مختلفة فإن بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل لأن بعضها قد يحتوي على مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان ومن أهم فوائد الترمس.
احتوائه على قيمة غذائية عالية فهو غني بالألياف والبروتينات والقليل من الزيوت ومجموعة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامينات أ,ب,ج الضرورية لعدة عمليات حيوية والمهمة لتعزيز مناعة الجسم.
تعزيز وتقوية المناعة فهو مصدر هام للمنجنيز والزنك فهما معدنان مهمان بشكل أساسي في تقوية المناعة وتعزيز الصحة الإنجابية كما أن يوجد بالترمس مضادات للأكسدة للمساعدة في الحفاظ على خلايا الجسم من التلف.
تعزيز صحة العظام والغضاريف مما يحتويه الترمس على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور مما يجعل له دور مهم في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها كما يعمل المغنيسيوم على كثافة العظام الصحية.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي فيعرف الترمس على أنه مدر للبول ومعزز لصحة الأمعاء لما يحتويه من معادن وألياف تساعد على الحماية من الإمساك والقولون العصبي.
فوائد الترمس في فقدان الوزن حيث يساعد على ذلك بفضل ما يحتويه من الألياف والسعرات القليلة مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والتقليل من كمية الطعام الذي نتناوله بعده.
الترمس وجبة خفيفة رائعة للمرأة الحامل لأجل الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة التي تقي من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي فكل حامل لابد أن تدرك مدى أهمية حصولها على حمض الفوليك بكميات كافية خلال أشهر الحمل الأولى لوقاية جنينها من تشوهات الأنبوب العصبي.
خفض مستويات السكر في الدم من خلال احتواء الترمس على نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض السكر والكوليسترول في الدم.
فوائد جمالية لتبييض البشرة وتفتيحها حيث يدخل الترمس في تحضير الماسكات كمادة طبيعية لتفتيح البشرة وعلاج النمش وعلاج التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

الترمس المر والترمس الحلو

فوائد الترمس
فوائد الترمس

هناك نوعان من الترمس وهما الترمس المر والترمس الحلو وهما يتساويان من ناحية القيم الغذائية فكل منهما يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مما يجعلهما يعودان على الجسم بنفس الفائدة عند تناولهما
وتعد نباتات الترمس المر سامة إذ ما تم تناولها كما هي أما بالنسبة للترمس الحلو فله العديد من الفوائد منها تقليل مستويات السكر في الدم,خفض ضغط الدم,تقليل الشهية وتحسين استقلاب الكاربوهيدرات والجلوكوز بشكل خاص وتعزيز صحة الأمعاء.

طريقة عمل الترمس

عادة ما تباع حبوب الترمس جافة في الأسواق ويتم تناول البذرة الداخلية منها دون القشرة الخارجية عادة وذلك بعد ما يتم نقعها لمدة يوم كامل ويتم تغيير المياة مرتين على الأقل خلال عملية النقع ثم غلي الترمس بمياه نظيفة لمدة 20 دقيقة على نار هادئة ثم انتشاله من الماء وإضافة القليل من الملح إليه.

فوائد الترمس المطحون

إن استخدام الترمس المطحون يعتبر حلًا ممتازًا لمن يعاني من حساسية القمح ويبحث عن المنتجات الخالية من الجلوتين ويمكن طحن حبوب الترمس وتحويلها لدقيق وهي عملية مشهورة يتم استخدامها بكثرة في دول أوروبا وأستراليا حيث يتم إضافة دقيق الترمس إلى دقيق القمح مما يحسن النكهة ويزيد من قيمته الغذائية.
فحينها يمكن استخدامه في صناعة المخبوزات المختلفة والحلويات والأطعمة وغيرها من اللحوم المصنعة حيث لا تختلف فوائد الترمس المطحون عن العادي حيث أنه مفيد لتعزيز المناعة وعمل الأمعاء ويحمي القلب والشرايين.

أضرار جانبية للترمس

لا يوجد هناك أضرار جانبية ناتجة عن تناول الترمس الذي يتم تصنيفه ضمن حصص البقوليات إلا أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن هناك حساسية تجاه الترمس خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البقوليات
فمعظم الأشخاص لا يعانون من الحساسية عند تناول الترمس لذا فمن الضروري أن ينتبه الفرد عند تناول الترمس لأول مرة والتأكد من عدم تشكيل خطورة عليه وإصابته بالحساسية من الترمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *