فوائد فاكهة الثعبان وسعرها
فاكهة الثعبان

فاكهة الثعبان أو سالاكة مألوفة ‏هي نوع من النباتات ضمن جنس السالاكة من الفصيلة الفوفلية، كما أنها نوع من الأشجار النخلية موطنه الأصلي إندونيسيا، ويصل إرتفاعها إلى 6 أمتار وهي تنتج ثمرة بنية اللون يغطيها جلد لامع يشبه إلى حد كبير جلد الثعبان ومنها اكتسبت اسمها (فاكهة الثعبان)، ولهذا سوف نعرض لكم اليوم مع (المحايد الإخباري) فوائد  فاكهة الثعبان.

وهناك العديد من الأشخاص يستغربون من اسمها قدر تعجبه من وجودها بالأسواق المصرية، ولكن كان يرجع سبب تسميتها هكذا هو شكل جلدها، وانتشرت في الآونة الأخيرة.

ما هي فاكهة الثعبان؟

تنمو أشجار فاكهة الثعبان في بعض الدول الاسيوية، وتغطي ثمارها قشور حمراء أو بنية تشبه إلى حد كبير جلد الأفعى، ولهذا السبب سميت بهذا الاسم.

كما أن لها طعم مزيج من العديد من نكهات الفاكهة مثل (الأناناس، الموز، والكمثرى)، ولها رائحة مثل رائحة الورود والياسمين، وهي مقرمشة مثل التفاحة وبداخله ثلاثة هياكل تشبه القرنفل وتحتوي كل منها على بذرة غير صالحة للأكل.

ويتم زراعة Salak في جزر جنوب آسيا في إندونيسيا وجاوة وسومطرة بماليزيا والآن ينمو في أستراليا وكوينزلاند ومناطق أخرى.

سعر فاكهة Salak؟

يبلغ سعر الكيلو من هذه الفاكهة نحو 480 جنيه مصري، وهذا بحسب ما يعرضها عدد من المتاجر الكبرى في القاهرة، وارتفاع سعرها يرجع إلى سبب مظهرها الغريب وكما أنها نادرة وتتميز بالعديد من الفوائد الصحة، وأيضًايرجع إلى مذاق طعمها اللذيذ والجميل، ورائحتها النفاذة.

فوائد فاكهة الثعبان؟

تعمل على تقوية الرؤية، فإن فاكهة الثعبان غنية بيتا كاروتين المضاد للأكسدة القوي في علاج عيوب العين مثل قصر النظر، يمكن أن يكون جزء منتظم من Salak في نظامك الغذائي بديلًا جيدًا لجميع العلاجات المتبعة للحفاظ على صحة العين، لأنها تحتوي على بيتا كاروتين حوالي خمس مرات أكثر من البطيخ والمانجو.

كما أنها تقضي على الإسهال وعسر الهضم، وهذا يرجع إلى أنها غنية بالألياف والفيتامينات تساعد في تهدئة آلام المعدة، وحركات الأمعاء غير المنتظمة، وانتفاخ البطن وغيرها من المشاكل المتعلقة بعسر الهضم أو الإسهال، وأيضًا يحتوي على مركبات يمكنها علاج الإسهال بسرعة.

وأيضًا تحافظ على صحة القلب، لأن فاكهة الثعبان غنية بالبوتاسيوم الذي يجعل القلب صحيًا، وتعمل على الحافظ بكمية عالية من مضادات الأكسدة والمعادن على عمل نظام القلب والأوعية الدموية بشكل صحيح وتساعد في تنظيم الماء في الجسم.

كذلك تعمل على تقوي الذاكرة، لذلك يطلق على Salak لقب (فاكهة الذاكرة)، ويرجع ذلك ألى وجود كمية عالية من البوتاسيوم والبكتين التي تحسن الوظائف الإدراكية للجسم وتقوي الذاكرة.

بالإضافة إلى أنها تساعد في إنقاص الوزن، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، فإنها تعتبر نظام غذائي مرغوب فيه لأنظمة إدارة الوزن، حيث يوجد بها الكالسيوم والكربوهيدرات التي توفر الطاقة اللازمة والقدرة على التحمل للجسم أثناء اتباع نظام غذائي.

تعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم وتساعد في تجديد خلايا البنكرياس التي تتحكم في مرض السكري، كما أنه تحتوي على بتيروستيلبين وهو عامل لخفض نسبة الجلوكوز في الدم يساعد في السيطرة على مرض السكري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *