أساسيات كتابة المحتوى وأهم 4 نماذج لكتابة محتوى تسويقي

أساسيات كتابة المحتوى وأهم 4 نماذج لكتابة محتوى تسويقي
كتابة المحتوى

أصبح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي جزءًا اساسيا لا غنى عنه في حياتنا اليومية، لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي مجرد وسائل للترفيه والتواصل بين الأقارب والأصدقاء.

اتجه أصحاب الشركات، ورواد الأعمال لوسائل التواصل الاجتماعي باستخدام كتابة المحتوى للإعلان عن منتجاتهم للمستهلكين، وشرح اهمية وجودة كل منتج، وفي هذا المقال سنتحدث عن أساسيات في كتابة المحتوى، وأهم نماذج كتابة محتوى تسويقي جذاب.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى عبارة عن إنتاج محتوى بكتابة احترافية بغرض التسويق الإلكتروني لخدمة الشركات وأصحاب الأعمال في معظم الأحيان ولها أشكال، ومهارات، ونماذج عديدة سنتعرف عليها في الفقرات القادمة.

ما هي انواع ونماذج المحتوى الرقمي؟

إليكم اهم 4 نماذج لكتابة المحتوى التسويقي:

المدونات:

تعد المدونات استراتيجية من أهم الاستراتيجيات القوية في كتابة المحتوى، يمكن استخدامها في التعبير عن أفكارك، خبراتك، واهمية المشروع الخاص بك والترويج له نظرا لأنها وسيلة سهله وغير معقدة.

كما أن الشركات تميل لتوظيف الأشخاص الذين لديهم مهارات الكتابة على المدونات والمواقع،  ولديهم خبرة  في كتابة مقالات متوافقة مع أساسيات قواعد تحسين محركات البحث.

 

البريد الإلكتروني:

تعد رسائل البريد الإلكتروني من أهم وسائل التواصل مع العملاء، وتقديم عروض جديدة، وخصومات، وهذا الأمر في غاية الأهمية لتعزيز الترابط والانتماء للعلامة التجارية بين العميل والمنتج.

وسائل التواصل الاجتماعي:

كتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي تضمن لك الحصول على أكبر عدد من العملاء المستهدفين، نظرا للإقبال اليومي المستمر عليها، ولكن هذا النمط يحتاج إلى التعرف على أساسيات الكتابة التسويقية، والتميز والإبداع.

المواقع الإلكترونية:

يعتمد الكاتب في هذا النواع على خطط وقواعد تحسين محركات البحث لكي يبرز المحتوى في النتائج الأولي للباحث، ولا بد للكاتب هنا التعلم والدراية الكاملة بقواعد تحسين محركات البحث.

والأن إليكم أساسيات ومهارات يجب أن تتوفر في كاتب المحتوى:

ما هي اساسيات كتابة المحتوى؟

  • الكتابة الإبداعية والأفكار المبتكرة: يجب على الكاتب أن يتمتع بموهبة الكتابة، وإيجاد الأفكار المبتكرة وأن يكون لديه المعرفة باساسيات كتابة المحتوى التسويقي.
  • البحث: كتابة المحتوى تحتاج إلى معلومات وأفكار، والبحث الجيد المستمر يجعلك على دراية جيدة بالموضوع أو المنتج الذي ستكتب عنه، نسبة كبيرة من أساسيات  صناعة المحتوى قائمة على البحث الجيد.
  • الكتابة السريعة: تعلم مهارة الكتابة السريعة يوفر عليك الوقت، ويجعل لديك قابلية لاستقبال المزيد من فرص العمل، وتعزيز ثقة العملاء في إنجاز المهام في الوقت المحدد.
  • معرفة صوت العلامة التجارية: معرفة صوت أو “تون” العلامة التجارية من أهم المهارات التي يجب عليك معرفتها لتقديم محتوى مناسب للشركة التي تكتب عن منتجاتها، هناك شركات تستخدم اللغة العربية الفصحى في كتابة إعلاناتها أو الترويج لأهمية المنتجات، وهناك شركات أخرى تستخدم اللغة العامية البسيطة، هناك شركات تستخدم الأسلوب الجاد في محتواها، وشركات أخرى تستخدم الأسلوب المرح في الكتابة.
  • الخبرة في المجال: الخبرة في المجال الذي ستكتب فيه أمر ضروري جدا خصوصا المجال الطبي، لضمان جودة المعلومات المذكورة في المحتوى.
  • معرفة وسيلة التواصل الاجتماعي المناسبة: معرفة وسيلة التواصل الاجتماعي المناسبة أمر في غاية الأهمية في كتابة المحتوى، يجب عليك أن تختار وسيلة التواصل الاجتماعي المناسبة لنوع المحتوى الذي ستقدمه (فيديوهات، صور، نص كتابي، ريلز)، لأن كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي لها طبيعة عرض محتوى تختف عن الأخرى.
  • التركيز: إن التركيز صفة أساسية من صفات كاتب المحتوى التركيز على المعلومات المقدمة من العميل عن طبيعة المنتج، التركيز على استهداف العملاء، التركيز على تحليل المنافسين، والتركيز على مصداقية وجودة المعلومات التي ستذكرها في المحتوى.
  • شبكة العلاقات: إيجاد فرص العمل يحتاج إلى تكوين شبكة علاقات مع أشخاص لهم خبرة في المجال، يساعدونك في العمل، والتعلم، كما أن تواجدك مع أشخاص مهتمين بنفس المجال يمنحك دافع ودعم للاستمرارية، الأنسان كائن اجتماعى يستمد طاقتة الإيجابية من الأشخاص الناجحين والمجتهدين.
  • فهم قواعد تحسين محركات البحث: فهم قواعد  وأساسيات تحسين محركات البحث وإيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة أمر في غاية الأهمية في كتابة المحتوى على المواقع والمدونات، لأن الغرض الأساسي هو وصول العملاء المستهدفين لمحتواك، ولضمان هذا الأمر يجب عليك مراعاة خوارزميات وعناكب “جوجل” لوجود المقال في نتائج البحث الأولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *