كل ما يهمك عن صندوق الاستثمار في الذهب

كل ما يهمك عن صندوق الاستثمار في الذهب
صندوق الاستثمار في الذهب

تزايدت محركات البحث في الأيام القليلة الماضية حول صندوق الاستثمار في الذهب ، وذلك بعد إطلاق اول صندوق للاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة وذلك في مقر الهيئة العامة للرقابة المالية ، في إطار دعم الحكومة لتعزيز مستويات الشمول المالي ، والعمل على بناء قطاع مالي غير مصرفي ، ولذلك قامت الحكومة بإطلاق اول صندوق الاستثمار في الذهب .

ماهو صندوق الاستثمار في الذهب

صندوق الاستثمار في الذهب هو عبارةعن  صناديق متداولة في البورصة توفر للمستثمرين التعرض للذهب دون شراء المعدن الثمين والاحتفاظ به وإعادة بيعه بشكل مباشر.

تقوم بعض صناديق استثمار الذهب بتتبع سعر الذهب مباشرة، بينما يستثمر البعض الآخر في الشركات العاملة في صناعة تعدين الذهب، مثل الأنواع الأخرى من صناديق الاستثمار المتداولة، يستثمر المصدر في الشركات المرتبطة بالذهب أو يشتري ويخزن الذهب نفسه.

يقوم المستثمرون بشراء أسهم في صندوق الاستثمار في الذهب، والتي ترتفع قيمتها وتنخفض اعتمادًا على سعر الذهب الأساسي وسعر أسهم الشركة.

مزايا  الاستثمار في صناديق الذهب

وينظر إلى صندوق الاستثمار في الذهب المصري على أنه فرصة لجذب مستثمرين جدد، خاصة أنه فرصة للقضاء على التسعير العشوائي للذهب ويصبح مؤشرفعال  للسعر الحقيقي للذهب. نظرا لميزانيتك، قد يكون الوقف فرصة مثالية ، ومن أهم فوائد الاستثمار في صندوق الاستثمار في الذهب ما يلي:

  • توفير الاستثمار لمختلف شرائح المجتمع بما يحفز النمو الاقتصادي.
  • تبلغ تكلفة المستندات داخل الصندوق 10 جنيهات، لذا يمكنك البدء في الاستثمار بمبلغ صغير.
  • يعد الاستثمار في وصندوق الاستثمار في الذهب بديلاً مثاليًا للعملات الذهبية والعملات الذهبية.
  • توفير التكاليف المرتبطة بالاستثمار في الذهب المادي (مثل بناء وشراء خزائن لتخزين الذهب والجنيهات الذهبية).
  • يعد هذا استثمارًا مضمونًا وآمنًا للذهب من قبل وكيل معتمد ومدعومًا ببوليصة تأمين جماعية.
  • تجنب السرقة والأضرار التي يمكن أن تحدث عند الاستثمار في الذهب.

حجم الاستثمارات الموجودة في صندوق الاستثمار في الذهب

وبحسب تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية، فإنه حتى 24 يناير، بلغ إجمالي صافي أصول صناديق استثمار الذهب 743.1 مليون جنيه، كما بلغ عدد العملاء المكتتبين في الصناديق 70.15 مليونا.

تم طرح الذهب في مصر في شهر مايو من العام الماضي وحقق مبيعات جيدة.

وكان الصندوق قد جمع أصولا بقيمة 173.2 مليون جنيه بنهاية يوليو 2023، مع زيادة إجمالي صافي الأصول تدريجيا، ليصل إلى 212.4 مليون جنيه في أغسطس و212.4 مليون جنيه في أكتوبر، ليتجاوز 300 مليون جنيه لأول مرة.

 

في نوفمبر من العام الماضي، بلغ إجمالي صافي أصول صندوق الاستثمار في الذهب 445.5 مليون جنيه، وبحلول نهاية عام 2023، سيكون إجمالي أصوله 575.5 مليون جنيه، ليقفز إلى 743.1 مليون جنيه اعتبارًا من 24 يناير.

ويستمر عدد عملاء صندوق الذهب في الارتفاع، حيث وصل إلى 52.25 ألف عميل حتى نوفمبر 2023، و60.8 ألف عميل بنهاية العام، وبحلول 24 يناير من هذا العام، تجاوز عدد العملاء 70 ألف عميل.

 

نظراً للرغبة في توفير فرص استثمارية وادخارية تلبي احتياجات مختلف قطاعات المجتمع، في صورة التحوط من مخاطر تقلبات الأسعار من خلال المشاركة في المؤسسات المالية المنظمة بما في ذلك الذهب، تمت الموافقة على تعديلات صناديق الاستثمار في المعادن. وأضافت أنه سيتم توفير هذه الأموال أيضًا في إطار جهود الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الدولة المصرية في مختلف المجالات والقطاعات.

 

كيف يمكنني الاستثمار في صندوق ذهب مصر؟

تتيح لك صندوق الذهب المصري الاستثمار في الذهب عيار 24 قيراطًا بدرجة نقاء 999.9 مختومة من السلطات المصرية، ويقدم سبائك بأوزان مثل 50 جرامًا و250 جرامًا و500 جرامًا وكيلوجرامًا،يتم البدء في الاستثمار في صناديق الذهب من خلال شركة أزيميت مصر،وذلك من خلال الخطوات التالية :

  1. فتح حساب فردي أو مؤسسي لدى شركة أزيميت مصر المنوط بها توزيع مستندات الصندوق.
  2. تحويل مبلغ الاستثمار إلى الشركة.
  3. قم بالتوقيع على نموذج الاستثمار الخاص بالصندوق من خلال شركتك.
  4. لا توجد تكاليف إضافية لشراء المستندات أو الاكتتاب فيها.
  5. في حالة الاسترداد النقدي ستكون نسبة التكلفة 4.9% إذا كان خلال 3 سنوات من تاريخ الشراء.
  6. الحد الأدنى للاسترداد المادي هو 50 جرامًا وسيتم إجراؤه بمعدل تناسبي إذا مرت أقل من 3 سنوات منذ تاريخ الشراء.
  7. يمكن إجراء البيع والشراء 365 يومًا في السنة، لكن التنفيذ الفعلي يتم يومي الاثنين والخميس.

أما طرق الاستثمار فتكون من خلال جهات محددة، وهي شركة أزيمت مصر، وتطبيق ثاندر، وشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، وشركة نعيم للوساطة، وشركة ثري واي، وجلوبال إنفيست، والأهلي فاروس، والشركة المصرية لخدمات الاستثمار.

ومن فوائد الاستثمار في الذهب المصري بشكل عام أن الذهب المصري هو أفضل ملاذ آمن يعتمد عليه الأفراد والمؤسسات لحماية أنفسهم من التضخم وتقلبات الأسعار وعدم الاستقرار الاقتصادي.

لذلك، ينصح الخبراء الماليون دائمًا بالاستثمارصندوق الاستثمار في الذهب، وخاصة على المدى الطويل، عندما تستثمر في صندوق الاستثمار في الذهب ، نضمن لك أمانًا أعلى حيث إنه ذهب خالص من مؤسسة معتمدة ومؤمنة، وتكلفة الشراء بما في ذلك جودة الصنعة التي يبحث عنها الصائغون عند شراء سبائك الذهب، كما يمكنك توفير المال.

مصر تبحث إصدار صندوق جديد للاستثمار في الذهب

 

كما كشفت الحكومة المصرية منذ عدة أيام عن إصدار صندوق جديد للاستثمار في الذهب لكى يحقق البدائل الاستثمارية ، والشمول المالي للأفراد ،ونقل بيان لرئاسة مجلس الوزراء عن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد فريد قوله خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الصندوق الجديد سيكون تابعا لإحدى شركات البنك الأهلي المصري، مشيرا بأنه سيكون ثالث صندوق الاستثمار في الذهب ، فكان أول صندوق لصالح شركة أزيموت في مايو 2023، وثاني صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب (سبائك)، حيث أن عدد العملاء الذين أستثمروا نقودهم في صندوق الاستثمار في الذهب بلغ 103 آلاف عميل حتى نهاية مارس/آذار الماضي.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني الاستثمار في صندوق ذهب مصر؟

كيف يمكنني الاستثمار في صندوق ذهب مصر؟
يتيح لك صندوق الذهب المصري الاستثمار في الذهب عيار 24 قيراطًا بدرجة نقاء 999.9 مختومة من السلطات المصرية، ويقدم سبائك بأوزان مثل 50 جرامًا و250 جرامًا و500 جرامًا وكيلوجرامًا،يتم البدء في الاستثمار في صناديق الذهب من خلال شركة أزيميت مصر،وذلك من خلال الخطوات التالية : فتح حساب فردي أو مؤسسي لدى شركة أزيميت مصر المنوط بها توزيع مستندات الصندوق. تحويل مبلغ الاستثمار إلى الشركة. قم بالتوقيع على نموذج الاستثمار الخاص بالصندوق من خلال شركتك. لا توجد تكاليف إضافية لشراء المستندات أو الاكتتاب فيها. في حالة الاسترداد النقدي ستكون نسبة التكلفة 4.9% إذا كان خلال 3 سنوات من تاريخ الشراء. الحد الأدنى للاسترداد المادي هو 50 جرامًا وسيتم إجراؤه بمعدل تناسبي إذا مرت أقل من 3 سنوات منذ تاريخ الشراء. يمكن إجراء البيع والشراء 365 يومًا في السنة، لكن التنفيذ الفعلي يتم يومي الاثنين والخميس. أما طرق الاستثمار فتكون من خلال جهات محددة، وهي شركة أزيمت مصر، وتطبيق ثاندر، وشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، وشركة نعيم للوساطة، وشركة ثري واي، وجلوبال إنفيست، والأهلي فاروس، والشركة المصرية لخدمات الاستثمار. ومن فوائد الاستثمار في الذهب المصري بشكل عام أن الذهب المصري هو أفضل ملاذ آمن يعتمد عليه الأفراد والمؤسسات لحماية أنفسهم من التضخم وتقلبات الأسعار وعدم الاستقرار الاقتصادي. لذلك، ينصح الخبراء الماليون دائمًا بالاستثمارصندوق الاستثمار في الذهب، وخاصة على المدى الطويل، عندما تستثمر في صندوق الاستثمار في الذهب ، نضمن لك أمانًا أعلى حيث إنه ذهب خالص من مؤسسة معتمدة ومؤمنة، وتكلفة الشراء بما في ذلك جودة الصنعة التي يبحث عنها الصائغون عند شراء سبائك الذهب، كما يمكنك توفير المال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *