توقعات الخبراء حول سعر الذهب والطرق الأخرى للإستثمار 2024

توقعات الخبراء حول سعر الذهب والطرق الأخرى للإستثمار 2024
سعر الذهب

في تلك الظروف الضبابية في بداية عام ٢٠٢٤  يكثر أقاويل خبراء الاقتصاد حول اقتصاد البيت المصري وليس فقط اقتصاد الدولة أو المؤسسات، فهل يلجأ الأفراد الي الادخار عن طريق استثمار الذهب، العقارات أم الشهادات البنكية؟.

حيث أصدرت الأمم المتحدة يوم الخميس، توقعات اقتصادية عالمية “قاتمة” لعام 2024، حيث استشهدت بالتحديات الناجمة عن تصاعد الصراعات وبطئ حركة التجارة العالمية واستمرار زيادة سعر الفائدة وزيادة الكوارث المناخية، ذلك على الصعيد الدولي .

توقعات سعر الذهب لعام 2024

يلجأ الناس لمعرفة توقعات سعر الذهب لأن الذهب من السلع التنافسية عموما، حيث يمكنك أن  تسثمر بربع جرام من الذهب ويمكن بيعه في أي وقت، وذلك ما يميزه عن العقارات أو شهادات البنوك، ولذلك شهدت الآونة الاخيرة زيادة في سعر الذهب في أواخر ديسمبر 2023 وكذلك يناير 2024 رغم ثبات سعر الدولار، مما يجعل الناس تبحث عن توقعات سعر الذهب  ولكن عليك عند شراء الذهب أن تتمهل قليلا، وألا تستثمر فيه دفعة واحدة، لأن السعر مُعرض للارتفاع أو الانخفاض اليومي.

ما هى توقعات سعر الذهب بالنسبة للبنوك والمؤسسات العالمية لعام 2024

حيث قامت بنوك الاستثمار والمؤسسات المالية العالمية لتوقعات سعر الذهب خلال 2024 بين 1950 و2200 دولار للأونصة، بحسب تقرير مفصل نشرته بلومبرغ.

وأجمعت البنوك والمؤسسات على أن الظروف الحالية خلال العام الجاري كلها تدعم أسعار الذهب، بسبب المخاطر التى تجري في المنطقة والعالم، وتوقعات الأسواق ببدء الفيدرالي الأميركي في خفض الفائدة وما يتبعه من احتمالية تراجع قيمة الدولار القوي وتضخم الأسعار، كلها عوامل تصب في توقعات سعر الذهب .

تقرير مُفصل من البنوك العالمية حول توقعات سعر الذهب لعام 2024

  • بنك أوف أميركا.

من شأن خفض الفيدرالي أسعار الفائدة أن تعزز سعر الذهب ويؤدي إلى إعادة تخزين المعادن الصناعية، لذلك توقعات سعر الذهب ستصل الى  1975 دولاراً للأونصة في 2024.

  • سي آي تي آي

ما زلت توقعات سعر الذهب صاعدة، ويمكن أن تصل توقعات سعر الذهب إلى أرقام قياسية تقل قليلاً عن 2050 دولاراً للأونصة.

  • دي دبليو إس 

بالتأكيد الذهب له مكانه في المحفظة كونه يحد من المخاطر وأيضاً كمولد للعائد وفق البنك، وتوقعات سعر الذهب بنهاية العام الجاري 2250 دولاراً للأونصة.

  • أموندي

يمكن أن يوفر الذهب حماية من المخاطر الجيوسياسية، كما يمكنه -إلى جانب سلع أخرى- توفير التحوط ضد التضخم.

  • ستيت ستريت

حول توقعات سعر الذهب، الذي عادة ما يتفوق أداؤه في الأسواق غير المستقرة، لذلك من المحتمل أن يشهد اتجاهاً صعودياً، لذلك يمكن أن يفيد المستثمرين وسط ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وتراجع الدولار والتضخم العنيد.

  • يو بي إس

توقعات سعر الذهب تصل  إلى مستوى قياسي عند 2150 دولاراً للأونصة بحلول نهاية عام 2024، إذا أصبحت التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الأميركية حقيقة واقعة، ومع ذلك، على المدى القصير، تظل تكاليف الفرصة البديلة المرتبطة بحيازة الذهب مرتفعة، لذلك نفضل الشراء عند الانخفاضات.

  • ويلز فارغو إنفيستمنت إنستيتيوت

مع تباطؤ الاقتصاد بشكل أكبر، من المرجح أن تتماسك أسعار السلع الأساسية في أوائل عام 2024، لكننا نتوقع استئناف الارتفاع بحلول نهاية العام،ونتوقع أن  تصل توقعات سعر الذهب تتراوح بين 2100 دولار و2200 دولار للأونصة.

سعر الذهب
سعر الذهب

أيهما أفضل الاستثمار في المشغولات الذهبية أم السبائك؟

“أيهما أفضل الاستثمار في المشغولات الذهبية أم السبائك ؟ ” سؤال يطرحه الكثيرون ، فإن كان معك مبلغ مالي وتود الاستثمار فيه، فماهو شكل الذهب الذى يحافظ لك على مالك ؟، حيث أكد (م.هانى ميلاد ) أنه فى تلك الحالتين تظل توقعات سعر الذهب في زيادة ، والمقابل المالي واحد، ولكن الفرق في المصنعية عند البيع والشراء، فمصنعية المشغولات تزيد عن السبائك والجنيه الذهب .

توقعات الاستثمار في العقارات لعام 2024

لقد حقق قطاع العقارات في مصر، خلال الفترة الأخيرة مكاسب هائلة، رغم الخسائر التي تعرض لها المطورون العقاريون بداية العام الجاري، خصوصا بعد الظروف الاقتصادية التى شهدها العالم، كما أشار رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أن الاستثمار العقاري في البورصة هو أحد أدوات الاستثمار الناجحة، والتى لن تتأثر مع الأزمات الاقتصادية مثل التضخم.

ويعد الاستثمار العقارى فى البورصة أقل مخاطرة بكثير من السلع الأخرى التى تتعرض للخسارة، وعادةً ما يتم تنظيم البورصة العقارية الاستثمار العقاري بشكل مُحكم، وتحت إشراف هيئات وجهات تنظيمية لضمان نزاهة العمليات وحماية حقوق المستثمرين.

تحليل سوق العقارات في الفترة الأخيرة

يُعتبر تحليل سوق العقارات في مصر أحد العناصر الأساسية التي تجذب المُستثمرون، خاصة المستثمرون قليلي الخبرة بهدف تحقيق النجاح والعوائد المالية الكبيرة، يشكل سوق العقارات في مصر محور اهتمام واسع بين المُستثمرين، نظرًا لاستمرار الطلب على العقارات وتوسع القطاع.

ومع ذلك، يتطلب تحليل هذا السوق جهودًاودراسات عميقة للاستفادة من الفرص المتاحة، حيث قال (د.حسين عاكف ) أنه في الفترة الأخيرة خلال مناطق معينة زادت نسبة المبيعات في التجمع ل 40%، بينما منطقة الشيخ زايد ل 45% ، وأنه خلال عام 2023 وصلت مبيعات العقارات إلى 500 مليار جنيه مصري ، وأن العقارات مرشحة لزيادة السعر مع تطور وإنشاء المكان، لأن الاستثمار بيزيد مع التوسعات وقد يصل إلى 35-40% .

كما وضح أن سوق العقارات كلها لن تنخفض بل في زيادة لكثرة الطلب عليه خصوصا الشقق السكنية عن الفيلات والأراضي ، لزيادة الطلب عليها للمتزوجين حديثا .

 توقعات الخبراء حول صناديق الاستثمار

تُعرّف صناديق الاستثمار بأنها أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة ، حيث يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكل منفرد، ووفقاً لهذا التعريف يشتمل الصندوق الاستثماري على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية.

حيث أشاد د.مدحت نافع بأهمية صناديق الاستثمار وذلك لأن مخاطرها أقل وكذلك يمكن الحصول على سيولة نقدية في أي وقت ،وتتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية، أي الأرباح الناتجة عن تغيرات في أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات إن وجدت للأوراق المالية، وقد يتعرض الصندوق للخسارة وذلك في حالة انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.

 كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار؟

  • قم باختيار طريقة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، حيث يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على الأسعار باستخدام المشتقات المالية بينما يتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة لصندوق الاستثمار.
  • اختر صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بك.
  • ثم قم بشراء أو تداول الصناديق الاستثمارية لتتبع قطاع أو مؤشر أو أسهم من بلد معين أو سلعة .

قرارت البنك المركزي بخصوص القروض المضمونة 2024

أما عن قرارات البنك المركزي بخصوص فائدة 24 %، فقد الزم البنوك العاملة ألاّ تقل نسبة الفائدة على القروض المضمونة عن 24%، وذلك لمنع التربح من هامش شهادات الادخار ذات عائد 27%، وتابع طارق متولي الخبير المصرفي، أن شهادات الادخار المطروحة مؤخراً ذات عائد 23.5% شهريا و27% سنويا، خلال الفترة الحالية تعمل على تغطية حاجة السوق، خاصة في ظل معدلات التضخم الموجودة في السوق العالمي، مشيراً إلى أنها متماشية مع ظروف بعض الأفراد حيث أنها شهادة الـ23.5% تعد وعاء شهري آمن يحقق للمواطن مكاسب ثابتة كما أن مخاطرها قلية .

عموما سواء سوف تستثمر في الذهب، أو الاستثمار العقاري، أو صناديق الاستثمار، أو البنوك فيجب أن يكون هناك تنوع في مصادرك الادخارية ، لأنه لو أنفق الناس أموالهم على سلعة واحدة، سيحدث تضخم في سعر السلعة، لكن من المتوقع أن يتجاوز التضخم السنوي 10% هذا العام في حوالي ربع جميع الدول النامية، حسب تقرير الأمم المتحدة .