أفضل الطرق لتحسين مهارات الكتابة لديك

أفضل الطرق لتحسين مهارات الكتابة لديك

تعتبر مهارات الكتابة من الأمور التي لا غني عنها في العديد من المجالات بالرغم من اختلافها وهي تساعدك على التعبير وإبداء الرأي.

ولذلك تجد أن الاهتمام بمهارات الكتابة ضروري جدا ويتيح لك توسيع مداركك ويضيف خبرات جديدة لك ويمكنك الإستفادة منها في كافة برامج عملك.

والكتابة : هي عملية يتم فيها التعبير عما في داخلك من أفكار ومصطلحات وبيانات بواسطة كلام مكتوب مفهوم وتعد من العمليات الأساسية في حياتنا.

وتستخدم في العديد من المجالات المهنية والاكاديمية ولها عدة جوانب منها جودة التنظيم وانتقاء المعلومات والدقة والاهتمام بالقواعد اللغوية بقدر جيد.

وتعد الكتابة أيضا أحد وسائل التواصل التي سهلت وصول المعلومات في مجالات شتي منها التدريس والبحث العلمي والتوعية وتنشيط الثقافة العامة.

ماهي مهارات الكتابة ؟

مهارات الكتابة هي مجموعة من المهارات او المواصفات وهذه المجموعة تساعدك في كتابة المحتوي بطريقة جذابة وهي ضرورية لكل إنسان.

وعلى كل شخص راغب في الكتابة بطريقة مميزة والتعبير عن أفكاره بطريقة جذابة ان يتعلم مهارات الكتابة ويثري معرفته فيها.

اهم مهارات الكتابة

الكتابة تحتوي في طياتها على العديد من مهارات الكتابة التي تتيح لك الكتابة بصورة مميزة واهم مهارات الكتابة التي تساعدك في تطوير محتوي كتابي جيد هي :

اولا: القدرة على التخطيط والتنظيم فهو من اهم مهارات الكتابة والجميع يعلم أن التنظيم في اي مجال يحسن من جودة النتائج وهو كذلك في الكتابة.

فالاهتمام بالتخطيط والتنظيم يجعلك متفرد بنظام كتابة مميز وافكار منمقة مرتبة ويجعلك ككاتب قادر على التفكير بشكل منتظم ويطور من مهارات الكتابة لديك.

ثانيا: على الكاتب أن يعبر عن أفكاره بوضوح بدون غموض ويتخذ من السبل السهل مسلكا للتعبير عن أفكاره ومعلوماته فهو من مهارات الكتابة المهمة.

ثالثا: يجب على الكاتب الاهتمام بالاسلوب فهو الحواء او الوعاء الذي يغلف أفكاره وكتاباته فيجب أن يكون معبر ومناسب وهو ضمن اهم مهارات الكتابة.

رابعا: إلتزام الكاتب بقواعد اللغة السليمة وعدم الاخلال بها تحقيقا لمصداقية المعلومات ولتسهيل وصولها للجمهور فعليه الاهتمام بالقواعد اللغة والاملاء.

خامسا: يجب على الكاتب الاهتمام بتنظيم الجمل وتقسيم الفقرات وعليه الاهتمام بطريقة عرضها والصورة التي تظهر عليها وأيضا وضعها في ثوب جميل مقبول لدي الجمهور.

سادسا: الكاتب يجب أن يكون قادر على الإبداع والعمل للربط بين خيال الجمهور وموضوع الكتابة وايضا يستطيع القدرة على رسم صورة واضحة في  خيال وذهن القاريء.

 مهارات الكتابة

سابعا: يلزم الكاتب تحري الدقة في الكتابة وتحرير النصوص باهتمام وعدم ترك مساحة لأي أخطاء تقلل من جودة النص او تشتت القاريء.

ثامنا: علي الكاتب الإستفادة من أراء الكتاب الآخرين والجمهور المستهدف وهذا يساعدك في التحسين من نفسك وتصليح أخطائك والاستمرار في تطوير النص واضفاء الحسن عليه.

تاسعا: حري بالكاتب أيضا التعلم من اخطاءه الماضية وعدم تكرارها وزيادة رصيده من المعلومات بشكل كافي عن طريق التدريب والتعلم الدائم.

الطرق التي تساعدك لتحسين مهارات الكتابة 

لقد ذكرنا في العنوان السابق ما هي اهم مهارات الكتابة التي تعتمد عليها ولذلك اذا أردت الكتابة بصورة سليمة عليك تحسين مهارات الكتابة التي سبق ذكرها لديك.

وهذا ما سنشرحه في للنقاط التالية وكل كاتب عليه الإلتزام بهذه الطرق اذا اراد تحسين مستوي الكتابة ورفع مستوي التفكير ومن هذه الطرق:

  • الإطلاع على الكثير من نماذج المقالات وقراءتها بتركيز يجعل الكاتب يتعلم أساليب مختلفة ويثري حصيلة الكاتب.
  • الإستمرار والمداومة على كتابة النصوص والمعلومات بصورة منتظمة ومتكررة لان ذلك يحسن من مهارات الكتابة للكاتب ويزيد حفظه.
  • المداومة على سماع أراء الآخرين حول أعمالك حتي لو كانت سلبية فحاول تفهم أن الأمر غير متعلق بشخصك وإنما بكتاباتك فقط.
  • تجنب تكرار الأخطاء وتعلم من أخطائك ولا مشكلة لديك اذا اخطاءت ولكن ان اخطاءت فتعلم وتدارك خطاءك ولا تقع فريسة له مرة أخرى.
  • مرن نفسك ككاتب على زيادة مهارات الكتابة الإبداعية والابداع لديك ويمكن لك الحصول على ذلك من خلال كتابة نصوص شعر او التأمل والتخيل.
  • صفي ذهنك عند الكتابة ولا تدع شيء ما ايا كان يعكر صفو تفكيرك او يقلل من تركيزك فهذا يجعلك اكثر عرضة لارتكاب أخطاء.
  • استعن بالتكنولوجيا والانترنت في تعزيز معلوماتك بسهولة واستغل كل الأدوات والبرامج المتاحة لك للاستفادة منها لكي تحسن مهارات الكتابة لديك.
  • واظب على تعلم القواعد اللغوية بقدر الإمكان حتي تصبح متمكن فيها وكل ما زادت معلوماتك اللغوية زاد أيضا ذلك من قوة كتاباتك.
  • الاهتمام بأدق التفاصيل يجعلك مميز  دائما لذلك تعلم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة فهي تمثل فارق في صالحك وتجعل الجمهور يحترم كتاباتك ويميزها.

كيفية صياغة محتوي كتابي بشكل جذاب

اذا اردت صياغة محتوي كتابي جذاب ويناسب القاريء بحيث لا ينفر منه او يصاب بالملل عليك الاهتمام ببعض الأمور في محتواك الكتابي وهذه الأمور تتلخص في:

  • عليك رسم خطة جيدة للكتابة قبل البدء في كتابة المحتوي بحيث تحدد في خطتك اهم العناصر الأساسية وترتيبها بواسطة رسم تخيلي.
  • الاهتمام بالعنوان الرئيسي هو من اهم الجوانب للحصول على محتوي كتابي ناجح فالعنوان يجب أن يجمع فكرة او نبذة عن المحتوي ويشترط فيه السهولة والوضوح لتوصيل مغزي المحتوي الكتابي للقاريء.
  • اهتم بتنظيم الفقرات الأساسية وترتيبها ورتب الأفكار الموجودة بصورة مناسبة في فقرات منفصلة بحيث لا تنفر القاريء او تشتت تفكيره.
  • تحقق من خلو وسلامة المحتوي من أخطاء الكتابة وتأكد أيضا من عدم تجاهل اي نقاط مهمة ويمكنك استخدام برامج التحرير لكي تساعدك في ذلك.
  • يجب على الكاتب الالمام بكل ما يهم القاريء بقدر ما يستطيع حتي يهتم القاريء بالمحتوي ويكون مفيد له ومثير لاهتمامه
  • يجب أن يكون المحتوي الكتابي سهل وواضح للقاريء بدون غموض ويجب أن يحتوي على معلومات مفيدة وموثوق فيها.
  • عليك بدعم المحتوي الكتابي خاصتك بالصور والمخططات المطلوبة لتوضيح المعلومات للقاريء وإظهار ما تريد اظهاره ولكن لا تستخدم صور غير مفيدة او ليس لها علاقة بالمحتوي الكتابي.
  • على الكاتب تنويع اسلوبه والالتزام بالاسلوب السهل الجذاب بهدف توصيل المعلومات للقاريء بدون عناء وحاول بقدر المستطاع عدم استخدام الحمل الطويلة او الجمل المعقدة.
  • إلتزام الكاتب بالمصادر الموثوقة والتأكد من سلامة المعلومات الموجودة داخل المحتوي الكتابي وصحتها بتوضيح المصادر الموثوقة التي استمد منها المعلومات.
  • يفضل التحدث مع القاريء بصورة مباشرة بدون وسائط وذلك لتسهيل وصول المعلومات من الكاتب إلى القاريء بواسطة المحتوي الكتابي.

كيف اعرف اذا كنت كاتب جيد؟

يجب العلم أن الكاتب الجيد هو من يستطيع أن ينقل أفكاره للقاريء بسهولة وتوضيح تلك الأفكار بسهولة للقاريء وأيضا استهداف الجمهور المناسب وهناك علامات تدل على انك كاتب جيد وهي كالتالي:

  • سعة الخيال والابداع والقدرة على الابتكار والبساطة وعدم التصنع بحيث لا تصيب القاريء بالملل والشعور بالرتابة.
  • الصدق والأمانة ويتجلي ذلك في أمانة المعلومات المقدمة للقاريء وتوضيح الموارد الموثوقة.
  • حب القراءة والمطالعة وهي تزيد حصيلتك اللغوية وتضيف أفكار جديدة لك.
  • الشغف في الكتابة فإذا كنت تبحث عن المتعة فيها والميل لها بدون ملل او كلل فأنت كاتب جيد.
  • تقبل الانتقادات وتوسيع صدرك وتحويل هذه الانتقادات إلى مصدر للإفكار الجديدة فإذا كنت كذلك فأنت كانت ناجح أيضا.
  • عدم الإحساس بالملل او الفتور من القراءة بل جعلها كمصدر لتوسيع رقعة المعلومات وتسهيل التواصل وتعلم كل شيء جديد.

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *