أسباب تضخم الطحال وطرق العلاج

أسباب تضخم الطحال وطرق العلاج
تضخم الطحال

 يكون تضخم الطحال أحد أعراض مرضاً كامناً، أو قد يكون عدوى عابرة، أو شيء أكثر خطورة، وفي حالة إهمال العلاج قد يبدأ الطحال في التعطل، وقد يتمزق مما يؤدي إلى نزيف داخلي.

وظيفة الطحال

الطحال هو عضو بحجم قبضة اليد يقع في الجانب الأيسر العلوي من البطن تحت القفص الصدري الأيسر، وينتمي الطحال إلى جهازك الليمفاوي وجهاز المناعة، حيث يقوم بتصفية الدم، وإزالة الفضلات، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

 يصل طول الطحال الصحي إلى 12 سم ووزنه إلى 70 جراماً، بينما طول الطحال المتضخم يصل إلى 20 سم ووزنه قد يزيد عن 1000 جراماً، ويمكن أن تتسبب عدة أشياء في تضخم الطحال مثل الالتهاب، وتخزين الدهون، وتجمع الدم، والنمو الحميد أو الخبيث، والإفراط في إنتاج الخلايا.

أعراض تضخم الطحال

قد تشمل أعراض التضخم في الطحال ما يلي:

_ آلام البطن في الجزء الأيسر العلوي الذي قد ينتشر إلى الكتف الأيسر أو الظهر.

_ طحال محسوس حيث عادة لا يمكنك الشعور بالطحال بيدك إلا إذا كان متضخماً.

_ فقدان الشهية أو الشبع المبكر.

_ إذا بدأ الطحال في التعطل فقد تلاحظ أعراض فقر الدم مثل الضعف والتعب، وكذلك قد تحدث نزلات البرد أو الالتهابات المتكررة، وسهولة حدوث نزيف وكدمات.

أسباب تضخم الطحال

الأسباب الشائعة لتضخم الطحال تتضمن: 

_ الالتهابات: الالتهابات الفيروسية مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والالتهابات البكتيرية مثل السل، والالتهابات الطفيلية مثل الملاريا وداء المقوسات.

_ مرض الكبد: يمكن أن تسبب الحالات التي تصيب الكبد التهاب الكبد المزمن أو تليف الكبد ضغطاً يتراكم في الأوعية الدموية التي تمر عبر الكبد والطحال، وقد يتسبب ضغط الأوعية الدموية في تجمع الدم وتضخم الطحال.

_ السرطان: يمكن أن تتسلل سرطانات الدم مثل اللوكيميا والأورام الليمفاوية إلى الطحال.

_ الآفات البشرية: يمكن أن تؤدي الأورام الحميدة مثل الكيس أو الخراج، وكذلك السرطان النقيلي الذي ينتشر من مكان لآخر إلى تضخم الطحال.

_ أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تسبب الحالات الالتهابية المزمنة مثل الذئبة، والساركويد، والتهاب المفاصل الروماتويدي استجابة مناعية مفرطة النشاط ويتضخم الطحال.

_ اضطرابات الدم: يمكن لظروف مثل فقر الدم الانحلالي وقلة العدلات “نوع من خلايا الدم البيضاء” التي تسبب التدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء أن تفرط في تحميل الطحال، والذي تتمثل مهمته في إزالتها.

_ الاضطرابات الأيضية الموروثة: يمكن للحالات التي تتسبب في تراكم مواد مختلفة في الدم وتخزينها في أعضائك مثل مرض نيمان بيك، ومرض جوشر، ومرض فقر الدم المنجلي أن تتسرب إلى الطحال.

_ الجلطة الدموية التي تسد أحد الأوعية الدموية في الكبد أو الطحال قد تتسبب في تراكم الضغط والدم في الطحال.

المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال

قد يتسبب التضخم في الطحال في بعض المضاعفات مثل:

  • موت الأنسجة حيث قد يتفوق الطحال المتضخم بشدة على إمدادات الدم الخاصة به، وعندما لا يصل الدم إلى الأنسجة فإنها ستتوقف عن العمل وتموت.
  •  نشاط الطحال المفرط مما يؤدي إلى حبس أو إزالة الكثير من خلايا الدم من الدورة الدموية، وهذا قد يؤدي إلى فقر الدم، وانخفاض خلايا الدم البيضاء، أو انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • تمزق الطحال المتضخم في بعض الحالات تلقائياً، أو قد يتمزق نتيجة التأثير المباشر مثل ضربة أو سقوط، وقد يهدد تمزق الطحال الحياة.

تشخيص تضخم الطحال

بعد شرح الشكوى والأعراض للطبيب قد تخضع لفحوصات طبية مختلفة لتأكيد تضخم الطحال والمساعدة في عزل السبب، بما في ذلك:

اختبارات التصوير:  يمكن أن يساعد فحص البطن بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب في تأكيد تضخم الطحال وقد يقدم معلومات إضافية، مثل مدى شدته أو ما إذا كان مصاباً بآفة، ويمكن أن يتبع التصوير بالرنين المغناطيسي تدفق الدم عبر الطحال.

تحاليل الدم: إذا كان مقدم الرعاية الخاص بك غير متأكد من السبب، فقد يقوم بالتحقيق من خلال اختبارات الدم، حيث يمكنهم اختبار أمراض معينة، والسرطانات، واضطرابات الدم، ومشاكل وظائف الكبد.

تحليل نخاع العظم: حيث قد يأخذ الطبيب عينة من نخاع العظم لاختبار محتوى خلايا الدم في أنسجة نخاع العظم، ويمكن أن يمنحهم هذا معلومات حول كيفية عمل الطحال ويمكن أن يشير إلى اضطرابات معينة.

علاج تضخم الطحال

في معظم الحالات يعود الطحال إلى طبيعته مع تحسن الحالة الأساسية، وقد تختفي بعض الحالات مثل الالتهابات العابرة من تلقاء نفسها، بينما قد يعالج الطبيب الحالات الأخرى بالأدوية، أو علاجات الدم، أو الجراحة.

بعض الحالات ليس لها علاج، لذا قد يعالج مقدمو الرعاية الصحية التضخم في الطحال بجرعة منخفضة من العلاج الإشعاعي لتقليله، أو يتم اللجوء إلى الجراحة لإزالته.

هناك بعض الآثار الجانبية لاستئصال الطحال منها تقليل المناعة ضد العدوى، وسيوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ببعض اللقاحات لحمايتك من بعض أنواع العدوى الأكثر شيوعاً، كما قد يتم وصف مضادات حيوية قوية.

تضخم الطحال
تضخم الطحال

أطعمة ينبغي تجنبها في حالة تضخم الطحال

من المؤكد أن النظام الغذائي يؤثر على الصحة العامة، وإذا كنت تعاني من تضخم الطحال فيمكنك اعتبار نفسك منقوصاً في المناعة، والنظام الغذائي الصحي هو أحد أسهل الطرق للمساعدة في حماية مناعتك، حيث قد يؤثر أيضاً على الظروف الصحية الأساسية التي تسبب تضخم الطحال، وخاصة الأمراض الالتهابية وأمراض الكبد.

سيوصيك مقدم الرعاية دائماً بتجنب الأطعمة السريعة أو تقليلها، بما في ذلك الوجبات الخفيفة المعبأة، والحلويات، واللحوم الباردة، حيث أن تلك الأطعمة شديدة الالتهاب، كما أنها تعزز الكوليسترول الضار بالكبد والتمثيل الغذائي.

يركز النظام الغذائي المضاد للالتهابات على الأطعمة الطازجة الكاملة والدهون غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الأسماك والمكسرات.