أسرع القطارات في العالم..نفاثات على الأرض

أسرع القطارات في العالم..نفاثات على الأرض
أسرع قطارات في العالم

تتجة معظم البلدان نحو امتلاك أسرع القطارات في العالم، فالقطارات السريعة حاليًا هي خيار مثالي لكل من يبحث عن وسيلة مواصلات سريعة وصديقة للبيئة .

منذ فترة أصبحت فكرة الرحلات الداخلية عن طريق الطائرات شىء مرفوض عند الكثيرين لمشاكلها البيئية الكثيرة، واحتلت القطارات السريعة الصدارة وأصبحت الخيار المفضل لدى الجميع .

السعي بكل قوة لامتلاك أسرع قطارات في العالم

فكرة امتلاك أسرع القطارات في العالم أصبحت مسار اهتمام وتركيز معظم دول العالم وخصوصاً الدول المتطورة، حتى يثبت شخص ما العكس، فإن قطارات السرعة العالية هي البديل الأكثر فعالية للسفر بالطائرة في رحلات تصل إلى 700 ميلاً.

تقدم أسرع القطارات في العالم أو القطارات فائقة السرعة من خلال نقل الركاب بين مراكز المدن بسرعات تصل إلى 180 ميلاً في الساعة أو أكثر، مزيجًا مقنعًا من السرعة والراحة، والرفاهية، والطبيعة الخلابة، لذا

ولقدرة السكك الحديدية على نقل أعداد كبيرة من الناس بسرعة، أصبحت أكثر فعالية بكثير من المفاهيم غير المثبتة والتي تتمثل في سعة منخفضة مثل “الهايبرلوب”.

البداية من الثمانينيات من القرن الماضي

منذ عقود الثمانينات، تم استثمار مئات المليارات من الدولارات في شبكات سكك حديدية سريعة وعالية السعة عبر أوروبا وآسيا، بدأت برواد اليابان مع “شينكانسن” وقطار الجراند فيتيس (TGV) في فرنسا.

وفي العقد الأخير، أصبحت الصين الزعيم العالمي غير المتنازع، حيث بنت شبكة سكك حديدية جديدة تمتد على مسافة 38,000 كيلومتر تقريبًا تصل إلى كل ركن من أركان البلاد.

تقوم إسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وإنجلترا بتوسيع الشبكة الأوروبية، مع توقعات بأن تنضم دول أخرى إليها بحلول عقد الثلاثينيات من القرن الحالي للحصول على أسرع قطارات في العالم.

أفريقيا أين تقع في خريطة أسرع القطارات في العالم ؟

في عام 2018، حصلت أفريقيا على أول خط سكك حديدية فائقة السرعة مع افتتاح خط البوراق في المغرب، ويبدو أن مصر قريباً ستصبح الأقوى إفريقياً في مجال أسرع القطارات في العالم.

وفي أماكن أخرى في العالم، أقامت كوريا الجنوبية، والمملكة العربية السعودية، وتايوان طرقًا فائقة السرعة.

الهند، وتايلاند، وروسيا، والولايات المتحدة هي من بين مجموعة متزايدة من الدول الملتزمة ببناء سكك حديدية جديدة، حيث ستنقل القطارات بين المدن الكبيرة بسرعات تزيد عن 250 كم/س (155 ميل/س).

أسرع قطارات في العالم
أسرع القطارات في العالم

أين يمكنك السفر على أسرع قطارات العالم في عام 2023؟

شانغهاي ماغليف – 460 كم/س (الصين)

أسرع قطار عام في العالم هو أيضًا فريد، إنه الرابط الوحيد في العالم الذي يقل الركاب باستخدام التعليق المغناطيسي (ماغليف) بدلاً من العجلات الفولاذية التقليدية على السكك الفولاذية.

يصل القطار بين مطار بودونج في شانغهاي ومحطة لونجيانج رود في وسط المدينة، حيث يبلغ السرعة التجارية القصوى للقطار 460 كم/س، مكملًا الرحلة على مسافة 30 كيلومترًا (19 ميلاً) في سبع دقائق ونصف.

استنادًا إلى التكنولوجيا الألمانية ، تتحرك قطارات ماغليف على طول مسار مرتفع، حيث توفر المغناطيس القوي رحلة سلسة خالية من الاحتكاك .

من واقع خبرات عميقة من خلال إدارتها لأكثر من عقد من التشغيل النظامي، طورت الصين الآن قطاراتها الخاصة بتكنولوجيا التعليق المغناطيسي بسرعة 600 كم/س (373 ميل/س) .

وأيضا الصين لديها خطط طموحة لشبكة من قطارات التعليق المغناطيسي، بما في ذلك خط بين شانغهاي وهانغتشو.

 سي آر 400 “فوكسينج” – 350 كم/س (217 ميلاً في الساعة) (الصين)

بالإضافة إلى أنها تفتخر بأطول شبكة لخطوط القطارات ذات السرعة العالية في العالم، فأن الصين الآن لديها أسرع القطارات في العالم المجدولة، بل على وجه الكوكب.

تعمل قطارات سي آر 400 “فوكسينج” بحد أقصى تجاري يبلغ 350 كم/س (217 ميلاً في الساعة) ولكنها وصلت بنجاح إلى 420 كم/س (260 ميلاً في الساعة) أثناء الاختبار.

كبيان عن نية صناعة التكنولوجيا السككية المتنامية في الصين، تم تطوير قطارات “فوكسينج” من الأجيال السابقة من القطارات ذات السرعة العالية، التي استندت إلى تكنولوجيا مستوردة من أوروبا واليابان.

تعد هذه العائلة المذهلة من أسرع القطارات في العالم ، التي تتكون من ما يصل إلى 16 عربة بسعة قصوى تبلغ 1200 راكب .

هذة القطارات تتمتع بمميزات جديدة مثيرة، بما في ذلك الترفيه في المقعد، وشاشات الزجاج الذكية، وشحن الأجهزة اللاسلكي، و”الكابينات الذكية”.

الطرازات المصممة لظروف الطقس القاسية والتشغيل التلقائي – وهي أول قطارات عالية السرعة التلقائية في العالم.

يتم استخدام الطرازات CR400 الأسرع حاليًا على الخطوط الرئيسية بين بكين، وشانغهاي، وهونغ كونغ، وبكين، وهاربين.

 ICE3 – 330 كم/س (205 ميلاً في الساعة) (ألمانيا)

تغطي العلامة التجارية الرائدة في العالم InterCity Express (ICE) في ألمانيا مجموعة كبيرة من القطارات السريعة التي تعمل على مجموعة واسعة من الطرق.

ومع ذلك، يُعتبر العضو الأسرع في عائلة “الديدان البيضاء” هو ICE3 بسرعة 330 كم/س (205 ميلاً في الساعة)، والذي ظهر لأول مرة في عام 1999.

تم بناء هذه الآلات الأنيقة لخط السرعة العالية بين كولونيا وفرانكفورت بطول 180 كيلومترًا (110 ميلاً)، وقد تم ضغط أوقات الرحلة بين المدينتين من ساعتين و30 دقيقة إلى 62 دقيقة فقط منذ عام 2002.

السرعة التشغيلية العادية هي 300 كم/س (186 ميلاً في الساعة)، ولكن يتم تفويض الICE3 لزيادة السرعة إلى 330 كم/س في حالة التأخر.

وقد تم التوصل إلى سرعة قصوى تبلغ 368 كم/س (229 ميلاً في الساعة) في اختباراته. والمفتاح لأداء الICE3 هو الـ 16 محركًا كهربائيًا الموزعة عبر قاطرة القطار المؤلفة من ثماني مركبات، والتي توفر قوة ضخمة تبلغ 11,000 حصان.

يعمل أسطول ICE3 عبر جميع أنحاء ألمانيا ويشمل قطارات للمسارات الدولية، ربط المدن الألمانية الرئيسية بباريس، وأمستردام، وبروكسل.

يشكل التصميم أيضًا أساس عائلة قطارات السرعة العالية “فيلارو” من سيمنز، والتي تم بيعها إلى إسبانيا، وروسيا، وتركيا، والصين وكذلك إلى “يوروستار” لقطاراتها الدولية من الجيل الثاني.