أعراض الوهن العضلي الوبيل وأسبابه

أعراض الوهن العضلي الوبيل وأسبابه
الوهن العضلي

تم التعرف على مرض الوهن العضلي الوبيل في القرن السابع عشر،  وهو مرض مزمن تم اكتشافه من قبل طبيب في جامعة أكسفورد الطبيب توماس ويليس، وفي القرن التاسع عشر تم دراسة الأعراض الأولية له، فهو مرض يعمل علي إضعاف العضلات.

هذا المرض ذاتي مناعي يستمر مدي الحياة، مرض يؤثر علي السلوك والنمط لحياة الإنسان، ويؤثر علي النفسية مع توتر مستمر وأرق واكتئاب مزمن، والمريض يكون بحاجة لرعاية نفسية دائمة.

ما معنى مرض الوهن العضلي؟

هو مرض عصبي عضلي مزمن يسبب ضعف في العضلات التطوعية، وتشمل تلك العضلات التي تتصل بعظام الشخص، وعضلات الوجه، والحلق، والحجاب الحاجز، تتقلص لتحريك الذراعيين والساقين وهي ضرورية للتنفس، والبلع، وحركات الوجه.

هذا المرض عبارة عن مرض مناعي ذاتى، مما يعني أن نظام الدفاع في الجسم يهاجم عن طريق الخطأ الخلايا أو البروتينات الصحية اللازمة للعمل الطبيعي، ويختلف إرهاق العضلات في ظل اليوم بشكل مختلف ( من ساعة لساعة) ويتحسن بالراحة.

وهن العضل الوبيل يعطل الإشارات بين أعصابك وبين العضلات، وقد لا يتم التعرف علي الأعراض على الفور.

أعراض الوهن العضلي

هناك بعض الأعراض التي تميز هذا المرض وتظهر على الأعضاء المختلفة.

أعراض العين 

يبدأ نصف المصابين بمرض وهن العضلات بالأعراض البصرية،  ويكون 15 % يعانون من مشاكل في العين فقط لكن معظم الناس يصابون بضعف العضلات الأخري في وقت لاحق.

  • جفون متدلية.
  • رؤية مزدوجة.

أعراض الوجه، والفم، والحلق

  • صعوبة في الكلام.
  • صوت ضعيف.
  • مشكلة في المضغ أو البلع.
  • تغيير في تعابير الوجه.

أعراض الرقبة، والذراعيين، والساقين

ويكون هناك وهن وضعف في الذراعين، واليدين، والأصابع، والساقين، والرقبة.

أعراض عضلات التنفس

عندما تكون العضلات التى تساعد في التنفس ضعيفة بسبب الوهن العضلي يسبب لك هذا فشل في التنفس.

الوهن العضلي
أعراض الوهن العضلي

ما هي أزمة الوهن العضلي ؟

في بعض الأحيان تضعف العضلات المتحكمة في التنفس إلي النقطة التي يحتاج فيها المريض إلى جهاز تنفس صناعي وتسمي بأزمة الوهن العضلي، ويحتاج وقتها لرعاية طبية فورية، وتكون الأزمة إما عن طريق العدوي، أو الإجهاد، أو الجراحة، أو رد فعلي سلبي علي الدواء.

15-20 % من الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي واحد منهم فقط يصاب بالأزمة و 50% منهم لا يستطيعون تحديد الأزمة.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالوهن العضلي

يؤثر علي كل من الرجال والنساء ولكن النساء أكثر خصوصا اللاتي أقل من 40 عام، والرجال الأكبر من 60 عام، وهو غير موروث وغير معدي وقد يصيب الأطفال.

هل يمكنك إنجاب طفل مصاب بوَهن العضلات الوبيل؟

هو مرض غير وراثي وقد أشارت التقارير أن معظم العائلات إن كان فيها أحد من الدرجة الأولي مصاب بمرض الوهن لا ينتقل إلي الأطفال حديثي الولادة، لكنه نادر للرضع وحينها يسمي الوهن العضلي الوليدي، وقد يكتسب الجنين أجساما مضادة من الأم، وهو مؤقت وعادة ما تختفي أعراضه من 2-3 شهور بعد الولادة.

ما سبب الاصابة بمرض وهن العضلات؟

عندما يكون لديك الوهن العضلي الوبيل يهاجم جهازك المناعي التقاطع العصبي العضلي، وهذا المكان الذي تلتقي فيه الخلايا العصبية والألياف العضلية، وتقوم الأجسام المضادة من منع أو إتلاف الأسيتايل كولين وهو المسؤول عن إخبار العضلات بالانكماش.

تتحكم الغدة التيموسية في وظيفة المناعة وقد تترافق مع الوهن العضلي، وتنمو مع الشخص حتي سن البلوغ ثم تستبدل بالدهون، وتلعب دوراً مهماً في تطوير الجهاز المناعي لأنها مسؤولة عن إنتاج الخلايا الليمفاوية التائية أو الخلايا التائية وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الفيروسات والالتهابات.

في العديد من البالغين المصابين بوهن العضلات الوبيل الغدة التيموسية غالباً ما تكن غير ضارة ولكنها يمكن أن تصبح سرطانية، وقد تعطي الغدة التيموسية تعليمات غير صحيحة مما يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي  لخلاياه، وأنسجته، وإنتاجه، نادراً ما تؤدي العديد من الأدوية الشائعة بما في ذلك الأدوية المخفضة للكوليسترول إلى ازدياد الوهن العضلي.

كيف يتم اكتشاف مرض الوهن العضلي؟

الفحص البدني والعصبي

  • التحقق من قوة العضلات وتناغمها.
  • حاسة اللمس.
  • حركات العين.

التشخيص الكهربائي

بتحفيز الأعصاب المختصة بالنبضة العصبية العضلية بنبضات صغيرة من الكهرباء واختبار مدي استجابة العضلة، ويعتبر هذا الاختبار مفيد جداً في تشخيص الحالات الخفيفة من الوهن العضلي.

فحص الدم

قد يكون لدي الاشخاص المصابين بالوهن العضلي مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الأجسام المضادة لمستقبلات الأستيل كولين فيمكن لفحص الدم الكشف عن هذه الأجسام.

هل يشفى مريض الوهن العضلي

لا يوجد علاج معروف للوهن العضلي الوبيل ويعيش معظم الأشخاص المصابين به إلى متوسط العمر المتوقع، لكن هناك علاجات تساعد في تقليل ضعف العضلات وتحسينها:

أدوية مضادات الكولين

وهي أدوية تكون لزيادة قوة العضلات وتعزيز الأسيتايل كولين في العضلات  ويمكن لهذه الأدوية زيادة القوة في غضون 15-30دقيقة ويستمر التأثير لمدة 3-4 ساعات.

استئصال الغدة التيموسية

وهي عملية تقلل من أعراض الشخص ربما عن طريق إعادة توازن الجهاز المناعي، وقد وجد أن استئصال الغدة التيموسية تقلل من أعراض الشخص.

البلازما

عن طريق تبادل البلازما بإزالة الأجسام المضادة الضارة من دم المصاب واستبدالها ببلازما صحية أو بديل بلازما.

الجلوبيولين المناعي الوريدي (IVIG)

ويستخدم بشكل رئيسي في علاج أمراض نقص المناعة واضطرابات أمراض نقص المناعة في السنوات الأخيرة.