اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الثاني..ولايوجد إلغاء لمقررات الترم الثاني

اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الثاني..ولايوجد إلغاء لمقررات الترم الثاني
إلغاء لمقررات الفصل الدراسي الثاني

مع إقتراب إنتهاء الفصل الدراسي الثاني قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لايوجد حذف أو إلغاء لمقررات الفصل الدراسي الثاني في المراحل التعليمية النقل والشهادة الإعدادية. كما أضافت أنه سيتم الانتهاء من جميع المناهج في نهاية  شهر أبريل المقبل، وسوف يتم تحديد الأسبوع الأخير  من الدراسة للمراجعة ، حيث أن منهج الترم الثاني مناسب لعدد أيام الدراسة.

وتم تحديد إمتحانات نهاية العام علي أن تبدأ يوم 4 مايو سنة2024 وتنتهي يوم  23 مايو 2024، كما قررت بدء امتحانات الدبلومات الفنية يوم 25 مايو 2024 وحتى يوم 6 يونيو القادم.

مما أثار قرار عدم إلغاء أي من الدروس المقررة في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية جدلًا واسعًا، وفي هذا الاستطلاع يهدف إلى استكشاف آراء مختلف الأطراف المعنية: الطلاب، أولياء الأمور، والمعلمين، لفهم تأثير هذا القرار على العملية التعليمية.

فيقول “محمد سليم” طالب بالصف الثالث الإعدادي: أعتقد أن الإبقاء على كامل المقرر يضعنا تحت ضغط كبير، خاصة مع اقتراب الامتحانات، لكن في الوقت نفسه، يجبرنا ذلك على تنظيم وقتنا بشكل أفضل.

وأضافت “سارة سعد” طالبة بالصف الأول الإعدادي: أشعر بالقلق من أن الكم الهائل من المعلومات قد يؤثر على قدرتي على الفهم العميق للمواد، وأنني أفضل التركيز على فهم أقل بدلاً من حفظ الكثير.

وفي نفس السياق  يتحدث “علي طاهر” طالب بالصف الخامس الإبتدائي: أحب أن أتعلم أشياء جديدة، لكن أحيانًا يكون الدرس صعبًا وأحتاج إلى وقت أطول لأفهمه، وخاصًا بأنني أعتمد علي المدرسة في فهم الدروس.

أما “نور رمضان” طالبة بالصف الأول الإعدادي: أرى أن هذا التحدي يعد فرصة لإثبات قدراتنا، ونحن بحاجة لمواجهة الصعاب لنكون مستعدين لكل ماهو قادم في الحياة، وأضافت بأن أمامنا تحدي أكبر في المرحلة الثانوية لذا يجب علينا التدرب علي الكم الهائل من المذاكره.

آراء أولياء الأمور في عدم إلغاء لمقررات الفصل الدراسي الثاني

تقول “أميرة حسن” ولية أمر: أخشى أن يؤدي الضغط النفسي والأكاديمي إلى تأثيرات سلبية على صحة أطفالي ورفاهيتهم.

أما “خالد الدسوقي” ولي أمر: أثق في قدرة ابني على التعامل مع المنهج الدراسي كاملًا. أعتقد أنه يجب علينا تشجيع أطفالنا على الاجتهاد والتفوق.

ماهي آراء المدرسين حول إستيعاب الطلبة لمناهج الترم الثاني؟

أستاذة “هالة علي “معلمة لغة عربية: من واجبنا كمعلمين أن نوجه الطلاب ونساعدهم على التغلب على التحديات. القرار يزيد من مسؤوليتنا تجاههم.

أستاذ “مصطفى أسامة” معلم رياضيات: أرى أن القرار يحتاج إلى إعادة نظر،  يجب أن نضمن توفير الدعم الكافي للطلاب ليس فقط لإتمام المنهج، بل لفهمه بعمق ليصبحوا قادرين علي إجتياز الإمتحانات بشكل سلس.

الطلاب بين التحدي والطموح

وهنا يتضح تباين آراء الطلاب حول هذا القرار، فمنهم من يرى أن الحفاظ على كامل المقررات الدراسية يمثل تحديًا يحفزهم على الإبداع والتفوق، بينما يعتقد آخرون أنه يشكل عبئًا زائدًا قد يؤثر على جودة التعلم والفهم.