الاضطراب الاكتئابي والأعراض الناتجة عنه

الاضطراب الاكتئابي والأعراض الناتجة عنه

بدايةً الاضطراب الاكتئابي هو اضطراب في ال ( أنا) بمعني فشلَك في تحقيق في أهدافك ولكن هذا التعريف الاضطراب الاكتئابي غير كافي رغم أنه صحيح وذلك لأنه يتغاضي عن كثرة الحقائق سواء الجسدية أو النفسية.

ماذا يعني الاضطراب الاكتئابي؟

الاضطراب الاكتئابي المعروف باسم الاكتئاب: هو اضطراب نفسي شائع ينطوي على تكدّر المزاج أو فقدان الاستمتاع أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن و يختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة و الانفعالات العابرة تجاه تحديات الحياة اليومية.

تأثير الاضطراب الاكتئابي علي جوانب الحياة ككل:
الاضطراب الاكتئابي يؤثر علي جميع جوانب الحياة منها العلاقة مع أفراد الأسرة و الأصدقاء و البيئة المحيطة و المجتمع ككل.

من هم الأشخاص الذين يكونون عرضة للاضطراب الاكتئابي أو الاكتئاب؟
أشد الأشخاص عُرضة الاضطراب الاكتئابي هم الذين عانوا من مُعاملة سيئة و تعرضوا لمواقف عصيبة في حياتهم جعلتْهم عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث تعد النساء أشد عُرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.

كيف يتم معرفة أنكَ مصاب بالاضطراب الاكتئابي؟

يتم معرفة ذلك من خلال مُلاحظَة عدة أشياء كالبطء في التفكير أو التحدث بشكل بطئ، و أيضًا الشعور بانعدام القيمة الذاتية و إلقاء اللوم علي النفس لأشياء خارجة عن الإرادة.
وجود صعوبة في التركيز و التفكير الزائد في فكرة الإقدام علي الانتحار بشكل متكرر.
بالإضافة أيضًا من ضمن المُلاحظات و هي القلق و الاضطراب في النوْم الذي يكون من خلال إما نوم ساعات كثيرة أو ساعات قَليلة، و الشعور بالتعب دائمًا من أقل مجهود، التردد في اتخاذ القرارات.

تأثير الاضطراب الاكتئابي علي الإنسان

يؤثر الاضطراب الاكتئابي علي الإنسان في الكثير من النواحي سواء العاطفية أو الجسدية و التي تؤثر علي نشاط الإنسان في أداء مهامه اليومية، فالغضب المفرط و الاكتئاب يؤثران علي البشرة مما يسبب بقع داكنة في أماكن مختلفة في الجلد.

و من أكثر المشاكل الناتجة عن الاكتئاب هي ظهور التجاعيد في سن مبكر جدًا.

هل هُناك فروق ما بيْن الحزن و الاكتئاب؟

الفرق ما بيْن الحزن و الاكتئاب يظهر في العديد من الجوانب أهمها هو أنّ الحزن شعور طبيعي مؤقت بينما الاكتئاب مُصنف علي أنه مرض نفسي ويأخذ فترة طويلة و يحتاج للمُعالجة من قِبل طبيب، لذا لا بد من التفرقة بين ما إن كان حزن فترة و يمضي و بين ما إن كان اكتئاب ولا بد من معالجته في الحال قبل التأزُّم.

كيفية الشفاء من الاضطراب

يؤكد الأطباء أن الاضطراب الاكتئابي مرض يمكن الشفاء منه نهائيًا و ذلك من خلال العلاج المعرفي السلوكي الذي أشار إليه العديد من الأطباء أن نسبة الشفاء بهذا العلاج تصل 95%.

ما هو الهرمون المسبب للاكتئاب؟

هرمون “Norepinephrine” هو الهرمون الذي يسبب الاكتئاب حيث يعد هذا الناقل العصبي هرمون، و هناك بعض الباحثين افترض أن نقص هذا الناقل العصبي أو الهرمون يسبب الإصابة بالاكتئاب.

الفيتامينات التي تعالج الاضطراب الاكتئابي

هناك سبع فيتامينات من شأنها مُعالجة الاضطراب الاكتئابي وهم:
1- فيتامين D.
2- فيتامينB12.
3- فيتامين B6.
4- فيتامين B3.
5- فيتامين B9.
6- فيتامين C.
7- فيتامين E.

الدواء الفعال لمُعالجة الاضطراب الاكتئابي

أغوميلاتين هو مضاد الاضطراب الاكتئابي و له مفعول ميلاتونيني يُنبه مستقبلات الميلاتونين و يُستخدم لعلاج نوبات الاكتئاب الرئيسية.