أعراض التثدي عند الرجال وطرق علاجه

أعراض التثدي عند الرجال وطرق علاجه
التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال هو حالة صحية تؤدي إلى انتفاخ وبروز الثدي، وعادةً ما يحدث بسبب خلل في التوازن بين كل من هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذة الحالة الصحية عن قرب، وأهم الأسباب المؤدية لها، مع ذكر أهم طرق العلاج.

ما هو التثدي عند الرجال؟

يوصف التثدي بأنه تضخم حجم الثدي الناتج عن ازدياد أنسجة الثدي والغدد الثديية، وهي حالة شائعة الحدوث عند الرجال و يمكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية، ولكنها عادة ما تظهرعند الأطفال حديثي الولادة، وفي مرحلة البلوغ، وعند كبر السن.

يعد التثدي عند الرجال من أكثر حالات اضطرابات الثدي انتشارًا بين الرجال، وتُقدر نسبة الرجال المصابين به حول العالم ما بين 50-65%.

يمكننا القول بأن هذه الحالة قد لا تشكل خطرًا على صحة الرجل، ويمكن أن تختفي في بعض الحالات دون أخذ علاج معين.

ولكنها قد تمثل لبعض الرجال مصدرًا للإزعاج، مما تخلفه من آثار نفسية على الرجل بسبب شكل الثدي المتضخم، وتجعله ينسحب من التواجد في أي تجمعات أو أنشطة هربًا من نظرة الأشخاص له، في هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب لبحث وسيلة مناسبة للعلاج.

أسباب التثدي عند الرجال

يعد وجود خلل في التوازن بين هرمون الإستروجين والتستوستيرون هو أهم الأسباب. كما نعرف فإن هرمون الإستروجين هو المسؤول عن ظهور الصفات الشكلية لدى النساء مثل نمو أنسجة الثدي مما يؤدي إلى زيادة حجمه وتضخمه، في حين أن هرمون التستوستيرون يتحكم في الصفات الشكلية عند الرجال مثل نمو العضلات والشعر.

ينتج الرجل كلا الهرمونين، ولكن عند حدوث خلل في مستويات الهرمونين؛ بمعنى أن جسم الرجل يفرز هرمون الإستروجين بنسبة أكبر مع نقص مستوى هرمون التستوستيرون ذلك ما يسبب التثدي.

توجد أسباب طبيعية مرتبطة بالمرحلة العمرية للرجل والتي تحفز حدوث الخلل الهرموني مما يسبب التثدي مثلًا:

الأطفال حديثي الولادة

يحدث التثدي في أكثر من نصف الذكور حديثي الولادة، وذلك بسبب تأثير هرمون الإستروجين من جانب الأم، ويختفي تضخم الثدي في هذه الحالة بعد مرور من أسبوعين لثلاث أسابيع بعد الولادة.

مرحلة المراهقة Puberty

يعاني أكثر من نصف الذكور في مرحلة المراهقة من درجات متباينة من التثدي، ينتج ذلك بسبب التغيرات الهرمونية، كارتفاع مستوى هرمون الإستروجين وانخفاض هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى زيادة معدل نمو أنسجة الثدي.

تختفي هذه الأعراض في كثير من الحالات بعد مرور 6 أشهر، عند استعادة التوازن بين الهرمونات.

مرحلة البلوغ Adulthood

يبدو التثدي عند الرجال ممن تجاوزوا سن الخمسين عامًا واضحًا، وتشير الإحصائيات إلى أن ما بين 24-65% من أعمار الرجال المتراوحة بين 50-80 عامًا مصابون بالتثدي.

يرجع ذلك إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون مع زيادة نسبة الدهون في الجسم مما يحفز من زيادة في مستوى هرمون الإستروجين وبالتالي زيادة حجم أنسجة الثدي.

قد ينشأ التثدي بسبب الإصابة ببعض الأمراض والتي بدورها تسبب فقدان التوازن بين هرموني التستوستيرون والإستروجين منهم:

_قصور الغدد التناسلية: وهو يشير إلى زيادة إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين مع نقص إنتاج هرمون التستوستيرن، قد تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة كلينفيلتر أو قصور الغدة النخامية حدوث التثدي.

_التقدم في العمر: يعاني الرجال عند بلوغهم منتصف العمر من ما يعرف بسن اليأس، وفي هذه الحالة تقل مستويات هرمونات الذكورة، مما يحفز من نمو حجم الثدي خاصًة في الرجال ممن يعانون من السمنة.

_الفشل الكلوي: يسبب غسيل الكُلى حدوث تغيرات هرمونية مؤديًا إلى ظهور التثدي عند أكثر من نصف الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي.

_فرط نشاط الغدة الدرقية.

_أورام الغدد الكظرية، أوالغدد النخامية، أو الأورام التي تصيب الخصيتين يمكن أن تؤدي إلى إنتاج هرمونات تؤثر سلبًا على هرمونات الذكورة والأنوثة معًا.

_تليف الكبد.

التثدي عند الرجال

_سوء التغذية: يؤدي إلى انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون مع بقاء مستوى الإستروجين ثابتًا، مما يترتب عليه حدوث خللًا في الهرمونات وظهور التثدي.

توجد بعض الأنواع من العقاقير الطبية التي تسبب التثدي عند الرجال مثل:

_ أدوية علاج سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا مثل الفلوتاميد والسبيرونولاكتون.

_المنشطات والأندروجين وذلك لعلاج نقص إنتاج الهرمونات أو عند تأخر سن البلوغ.

_أدوية علاج الإيدز يمكن أن تسبب بعضًا من الخصائص المرتبطة بهرمون الإستروجين مما يساعد على التثدي.

_أدوية علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتي تحتوي على الأمفيتامينات مثل أديرال.

_مضادات القلق مثل الديازيبام ومضادات الاكتئاب.

_المضادات الحيوية.

_أدوية علاج قرحة المعدة مثل السيمينتيدين.

_العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

_أدوية القلب مثل الديجوكسين.

أعراض التثدي عند الرجال

تشمل أهم أعراض التثدي:

_انتفاخ الثدي وتورمه.

_إفرازات بالثدي.

_ألم بالثدي.

عوامل الخطورة

هناك بعض العوامل والتي تزيد من احتمالية حدوث التثدي:

_السمنة.

_إدمان المشروبات الكحولية.

_إدمان المواد المخدرة مثل الماريجوانا والكوكايين.

كيف يُشخص التثدي؟

يبدأ الطبيب بسؤال الشخص عن تاريخه المرضي، وعما إذا كان يتناول أي أدوية أو عقاقير قد تؤدي للتثدي، وأيضًا قد يتطرق للتاريخ المرضي للعائلة. يبدأ بعد ذلك في الفحص الجسدي لأنسجة الثدي والذي قد يمتد ليشمل الأعضاء التناسلية ومنطقة البطن.

قد يطلب الطبيب عمل اختبار عينة دم وذلك للتأكد من مستوى الهرمونات وما إذا كان هناك خللًا أم لا، وفي حال وجود خلل هرموني يرى الطبيب أن التثدي سيزول بمرور الوقت دون الحاجة لأي علاجات.

في بعض الحالات إذا تبين للطبيب عند الفحص الجسدي وجود كتلة كبيرة في الثدي وطرية بشكلٍ ملاحظ، قد يطلب الطبيب إجراء هذه الأشعة، ليقف على حقيقة الموقف ويستبعد الإصابة بسرطان الثدي. تشمل هذه الأشعة الآتي:

_موجات فوق صوتية لأخذ صور تفصيلية لنمو الثدي.

_عمل أشعة اكس على الصدر.

_موجات فوق الصوتية للخصيتين.

_التصوير بالرنين المغناطيسي.

_تصوير الثدي بالماموجرام لملاحظة أي نمو غير طبيعي للثدي.

كيف يمكن علاج التثدي؟

عادةً ما يزول التثدي دون اللجوء للعلاج في مدة ما بين 6 أشهر وأقصاها 3 سنوات، ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر العلاج إما دوائيًا أو جراحيًا وذلك وفق رؤية الطبيب المعالج.

يعتمد العلاج الدوائي على تناول عقاقير مثل التاموكسيفين والذي يمنع عمل هرمون الإستروجين، ويوصف لعلاج سرطان الثدي عند الإناث. وبالنسبة للرجال، يمكن للتاموكسيفين أن يقلل من ألم الثدي وحجمه المتضخم لديهم.

توصف مثبطات الأروماتاز والتي تعالج كل من سرطان الثدي والمبيض بعد انقطاع الطمث عن النساء، يمكنها أيضًا علاج التثدي في الرجال.

قد تكون جراحة شفط الدهون Liposuction في بعض الحالات حلًا مثاليًا لعلاج التثدي، حيث يتم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة وذلك بإدخال أنبوب صغير من خلال فتحة أو شق. تُستئصل الأنسجة الغدية الزائدة باستخدام مشرط ليساعد على قطع الأنسجة، وتخلف هذه العملية ندبة حول حلمة الثدي.

لا توجد مضاعفات خطيرة لهذه الجراحة، ويستطيع الشخص العودة لروتين حياته الطبيعي في غضون 6 أسابيع.

هل يؤدي التثدي للإصابة بسرطان الثدي؟

تشير الأبحاث إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي للرجال ممن يعانون من التثدي تكون أعلى من غيرهم، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا لاحظت أي تغير في شكل وحجم الثدي لأخذ الإجراء المناسب سريعًا.