الجرانيت والتيفال.. تعرف على أضرار وأسباب تعرضها للخدش

الجرانيت والتيفال.. تعرف على أضرار وأسباب تعرضها للخدش

تشعرين بالملل من أواني الطهي في منزلك، وبناءً عليه اتخذت قرارك بشراء أواني الطهي الحديثة، مثل: الجرانيت، والتيفال إلخ…وذلك؛ لسهولة استخدامها وتنظيفها.

نعم فأنت على حق، ولكن احذري فإنك تمتلكين سلاحًا ذو حدين؛ لأن تعرض تلك الأواني للخدوش له تأثير ضار جدا.

يعد بوليمر رباعي فلورو الإيثيلين، والمعروف ب “التيفلون” هو البوليمر الأساسي المستخدم في معظم أواني الطهي، كالتيفال والجرانيت وغيرها.

هذا البوليمر يعد سطحًا مستقرًا وآمنًا طالما لم يتعرض للخدش، ولكن إذا حدث العكس، تنكسر روابط البلمرة، ويحدث خلل في استقرار أيوناته، وتنبعث الأبخرة السامة من هذا العنصر.

أضرار خدش الأواني المصنوعة من الجرانيت والتيفال

وفقًا لتصريحات كثير من الأطباء، وعلى رأسهم الدكتورة شيرين علي زكي – رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للبيطريين بأن الخدش أنواع.

فهناك خدوش سطحية، لا تظهر من تحتها طبقة لامعة من الإناء، فهذا الإناء صالح للاستخدام ، ولكن الخدوش العميقة التي تظهِر طبقة الألومنيوم من أسفلها، يكمن بها الخطر فقد تؤدي إلي:

  1. انبعاث الأبخرة السامة، التي تؤثر على الوظائف الحيوية الهامة بالجسم، ومستويات الكولسترول بالدم.
  2. خلل في هرمونات الجسم، واضطراب في نشاط الغدد، كالغدة الدرقية.
  3. تراكم حمض البيرفلوروكتانويك، نتيجة لابتلاع الطبقات المخدوشة، وهذا الحمض يسبب نقص في وزن الأطفال الرضع عند الولادة.
  4.  ضعف المناعة، والتهاب الكبد.
  5. زيادة معدلات الإصابة بالسرطان.
  6. بالإضافة إلى الخسارة المادية ؛ لأن الخدش يؤدي إلى تلف الطبقة غير اللاصقة، وبالتالي فقدان الهدف الأساسي من الشراء.

أسباب حدوث خدوش الأواني المصنوعة من الجرانيت والتيفال

التعرض المستمر للحرارة المرتفعة 

فيجب تجنب رفع الحرارة على أواني الجرانيت والتيفال عن 260 درجة مئوية؛ لأن ذلك يحدث تغييرات في هيكلة الذرات وتحلل البوليمر المبطن للإناء.

وأيضًا للحفاظ على الإناء من الحرارة، يجب تجنب أن تصل الحرارة خارج قطر الإناء المستخدم من الأسفل.

سوء التعامل

  • وذلك باستخدام الملاعق المعدنية، أو الأدوات الحادة عند التنظيف مثل سلك التنظيف الخشن، لذلك يجب استخدام الأدوات المصنوعة من السيليكون أو الأدوات الخشبية، عند التعامل مع هذه الأواني.
  • بعض الأواني قد تخدش عند تنظيفها باستخدام غسالات الأطباق، وذلك لارتفاع درجة حرارة الماء داخل الغسالة، لذلك يجب استخدام غسالات الاطباق بحرص، مع أواني الجرانيت والتيفال وأشباههما.

ولذلك حرصا على سلامتنا وسلامة أولادنا، يجب استخدام أواني الجرانيت والتيفال ومثليهما بعناية شديدة؛ لكي لا تتعرض للخدش؛ لأنها بتعرضها للخدش، فتكون قد انتهت صلاحيتها في الاستعمال، ويجب الاستغناء عنها تمامًا.