الهجرة النبوية حدث تاريخي وركيزة لبناء الدولة الإسلامية

كتبت : جيهان الجارحي

الهجرة النبوية حدث تاريخي وذكرى عظيمة لها مكانتها عند المسلمين والعالم الإسلامي بأسره . المقصود بالهجرة ، هي هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب ، والتي سميت بعد ذلك بالمدينة المنورة .
إن للهجرة أسبابا عديدة ، منها معاناة المسلمين وما كانوا يلاقونه من أذى وتعذيب زعماء قريش ، في محاولة يائسة منهم لصد النبي عن دعوته الشريفة ، وردع المسلمين عن الدخول في ذلك الدين الجديد الذي يهدد مكانتهم ، ويجعل الخلق سواسية أمام الله سبحانه ، ويساويهم بالعبيد .

كانت الهجرة النبوية في العام ال14 للبعثة ، الموافق 622 م .
ولعلنا نتساءل : لماذا يؤرخ العالم الإسلامي كله بهجرة النبي الكريم من مكة إلى المدينة ، وما هو سبب اختيار هذا الحدث العظيم الجلل مبدأ للتاريخ الإسلامي ؟!
السر في اختيار هذا الحدث العظيم مبدأ للتاريخ الإسلامي ، أنه مبدأ نصر الله لرسوله الكريم على الذين حاربوا دعوته في البلد الحرام ، ثم مكروا به ليقتلوه .
قال تعالى : وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم .

هناك أسباب عديدة للهجرة النبوية ؛ فقد تعرض العديد من المسلمين لألوان من التعذيب الجسدي في سبيل نصرة دين الله عز وجل ، فعذب بلال بن رباح – رضي الله عنه – وألقي به في الصحراء تحت لفح الحر ولهيب الشمس ، كما عذب آل ياسر – رضي الله عنهم – فوعدهم رسول الله بالجنة بقوله : “صبرا يا آل ياسر فإن موعدكم الجنة” .
من دوافع الهجرة كذلك ، الحصار الظالم الذي فرضته قريش على المسلمين ، وبخاصة بنو هاشم ، حيث تآمرت قريش على مقاطعة المسلمين وحصارهم اقتصاديا واجتماعيا ، حتى وصل الحال بالمسلمين إلى أكل ورق الشجر من شدة الجوع ، ثم اتفق رجال من قريش على إنهاء مقاطعة ذوي الأرحام من أبناء عمومتهم من بني هاشم ، وعندما رجعوا إلى الصحيفة التي كتبت عليها بنود المقاطعة ، وجدوها وقد أكلتها حشرة الأرضة ، إلا لفظ الجلالة”باسمك اللهم ” .

هناك أسباب أخرى متعلقة بنشر الدعوة الإسلامية ، فعندما دعا النبي الكريم أهل مكة إلى الإسلام ، متبعا منهج الحكمة والموعظة الحسنة ، لم يتقبل أغلب أهل مكة تلك الدعوة ، فدعا النبي إلى البحث عن مكان آخر لنشر دعوته المقدسة ، وخاصة حين التقى في موسم الحج بجماعة من قبيلة الخزرج التي تقطن المدينة المنورة ، ودعاهم إلى الإسلام ولقى منهم قبولا .
من أبرز دوافع الهجرة ، الحاجة لتكوين دولة إسلامية عالمية ، والتي لا يمكن أن تتحقق في مكة ، حيث النطاق الضيق ، والافتقاد إلى الأمن والأمان ، فكان لابد من تأسيس دولة إسلامية وكيان اجتماعي تحت مظلة نظام سياسي ، في مناخ آمن يكفل للدعوة الإسلامية الحق في الانتشار ؛ لتتحقق بذلك عالمية الإسلام المتمثلة في قوله تعالى : ” وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون” صدق الله العظيم .

لم يكن الأمر بالهين على رسول الله ، فعند خروجه من مكة المكرمة ، تحركت لديه عاطفة الحنين إلى الوطن ؛ نظرا لمكانة مكة عنده ، ووجود البيت الحرام فيها ، فقال عند خروجه مودعا إياها :” ما أطيبك من بلدة وأحبك إلي ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك” .
خرج الرسول الكريم للهجرة وعمره 53 عاما ، وعندما أذن الله تعالى له بالهجرة ، ذهب إلى أبي بكر ليخبره بذلك ، وكان أبو بكر – رضي الله عنه – قد أعد ناقتين للسفر ، واستأجر عبد الله بن أريقط دليلا لهما في الطريق إلى المدينة المنورة ، فأعطاه أبو بكر الناقتين ، واتفقوا على اللقاء عند غار ثور بعد ثلاث ليال ، ثم أمر رسول الله علي بن أبي طالب بالبقاء في مكة ليرد الأمانات إلى أصحابها .
بعد الدخول إلى غار ثور الذي يأوي النبي الكريم وصاحبه أبا بكر ، شعر أبو بكر بالخوف على رسول الله عندما وصل كفار قريش إلى باب الغار ، فقال للنبي الكريم : ” يا رسول الله ، لو نظر أحدهم إلى موضع قدمه لرآنا ” ، فقال له النبي :” يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟” .

هناك نتائج عظيمة ترتبت على الهجرة النبوية ، منها إقامة دعائم الدولة الإسلامية ، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ، وإبرام عهد مع اليهود ، حيث عقد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وثيقة مع اليهود تنص على اعتبارهم جزء لا يتجزأ من رعايا الدولة الإسلامية ، لهم حقوق وعليهم واجبات ، ألا وهي مشاركة المسلمين في دفع أي اعتداء يقع على المدينة ، وألا يتحالفوا مع عدو للمسلمين ضدهم .
من نتائج الهجرة وثمارها المرجوة ، بناء مسجد قباء ؛ ليجتمع فيه المسلمون لدراسة تعاليم دينهم الإسلامي السمحة ، حيث كان الاهتمام الرئيسي لرسول الله هو بناء الجانب العقائدي عند المسلمين والصحابة ، وأن يعتقدوا اعتقادا جازما في البعث والحساب والثواب والعقاب .

أما عن الدروس المستفادة من الهجرة النبوية ، الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله سبحانه ، والأمل والثقة في نصر الله . من الدروس كذلك حرص رسول الله على الصحبة ، وقد سطر عليه الصلاة والسلام قاعدة إسلامية هامة ، ألا وهي : “الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد” .
من الدروس أيضا ، كيف كان رسول الله القائد والقدوة ، فالقائد العظيم يعيش معاناة شعبه بكل ما فيها من تضحيات ، ويهاجر كما يهاجرون ، وقد كان من الممكن أن ينقله الله تعالى بالبراق الذي نقله بسرعة البرق من مكة إلى بيت المقدس ، ولكنه الطريق العملي لبناء وتأسيس الأمة الإسلامية الرشيدة

لقد تعلم المسلمون الأخلاق الحميدة بجانب العقيدة الراسخة ، فقد تهذبت نفوسهم وسمت أرواحهم إلى حيث تقدر الحق لذاته ، وترتفع به فوق منافع الحياة ، وترى في تأييده والدعوة إليه ما يحقر من شأن الدنيا وعرضاتها ومتاعها الزائل ، فارتقوا بأرواحهم عن قيم الأرض إلى قيم السماء وأخلاق السماء .

عرف المسلمون أن الطريق إلى الجنة ليس مفروشا بالورود ، ولكنه صعب وشاق ، فهو مليء بالابتلاءات والاختبارات .
عرف المسلمون أن السعادة الحقيقية لا تتمثل في السعادة المادية الحسية ، بل تتجلى في سعادة الأنس بالله ، سعادة الصحبة لرسول الله ، سعادة الطاعة لله والصلاة له ومناجاته ، سعادة الأخوة والألفة بين المؤمنين ، سعادة الدعوة إلى الله ، والثبات أمام كل فتن الدنيا وشهواتها الفانية .. سعادة القلب والروح ، سعادة من نوع خاص لا تعادلها سعادة !

آياتي خيري

Recent Posts

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة بالمنزل

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة الغنية والمنزلية الصنع، والتي ستجلب البهجة لمنزلك، هذه الوصفة مبتكرة…

5 ساعات ago

رينج روفر فايلار 2024.. أفخم سيارة تركبها المواصفات والسعر بالسعودية

رينج روفر فايلار بموديل 2024 تعتبر هي أفخم سيارة ستشتريها، فهي تتمتع بمميزات وتكنولوجيا عالية…

7 ساعات ago

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

8 ساعات ago

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

يوم واحد ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

يوم واحد ago

كيف تواجه الشخصية المستفزة وتتعامل معها

جميعنا نقابل شخصياتٍ لا تروق لنا في الحياة، فعندما نقابل من يثير أعصابنا ويعكر مزاجنا…

يوم واحد ago

This website uses cookies.