بعد شكوى جديدة ضدها.. ماهي قصة بورصة FTX؟

بعد شكوى جديدة ضدها.. ماهي قصة بورصة FTX؟
قضية جديدة ضد FTX : المحايد الإخباري

مسلسل مشاكل “FTX” بورصة العملات الرقمية الشهيرة، لا ينتهي ويوم تلو الآخر يزداد صعوبة، حيث قام مستثمرو هذة البورصة برفع دعوى قضائية جديدة بتاريخ 16 فبراير 2024 ضد شركة المحاماة الشهيرة “Sullivan & Cromwell”.

وفي بلاغهم اتهم المستثمرون شركة المحاماة بمساعدة المخططات غير المشروعة التي ساعدت البورصة في تعزيز عملية احتيال واسعة بمليارات الدولارات قبل انهيار بورصة العملات المشفرة وتكبدهم خسائر فادحة.

تفاصيل شكوى مستثمري  FTX الجديدة

وجاء في شكوى مستثمري FTX الجديدة، بحسب تقرير لـ”بلومبرغ”، أن خدمات ومساهمات شركة “Sullivan & Cromwell” “تجاوزت بكثير المهام والخدمات تلك التي ينبغي على شركات المحاماة أن تقدمها عادة”.

وكان المحامون المنتمون للشركة المشكو بحقها متحمسين لصياغة ليس فقط استراتيجيات إبداعية وقانونية ولكنهم اتبعوا أساليب مضللة عززت سوء سلوك “FTX”.

قضية إفلاس FTX

وهذة القضية الجديدة فصل جديد من فصول  إفلاس ’إف تي إكس‘ (FTX)، وهي شكوى جماعية من جميع الدائنين ضد مكتب المحاماة.

وجاء أيضًا في الشكوى أن  (S&C) كانت على عِلمٍ بإغفالات (FTX US) و(FTX Trading Ltd) والسلوك غير الصادق المُتعمد والاحتيالي واختلاس أموال المودعين والأعضاء.

تحايل FTX

و بالرغم من معرفة هذة المعلومات الحساسة، استطاعت (S&C) الاستفادةَ ماليًا بدرجة كبيرة من سوء سلوك مجموعة (FTX)، ووافقت، ولو بشكل ضمني، على مساندة هذا السلوك غير القانوني لتحقيق مكاسبها الخاصة على حساب الشركاء”.

وتطالب الدعوى بتعويضاتٍ كبيرة عن عددٍ من التهم، بما فيها التآمر المدني على الحقوق، والمساعدة والتحريض على الاحتيال، والمساعدة والتحريض وتسهيل الخروقات الائتمانية.

قضية جديدة ضد Sullivan & Cromwell”

تضيف الدعوى المرفوعة يوم الجمعة 16 فبراير 2024، نيابة عن فئة كبيرة مقترحة من عملاء “FTX” إلى التدقيق في شركة المحاماة الشهيرة شركة النخبة في وول ستريت التي اعترفت سابقًا بالعمل في 20 مسألة قانونية تخص منصة “FTX” ومؤسسها سام بانكمان فريد في الأشهر الـ 16 الأخيرة التي سبقت انهيار البورصة التاريخي في عام 2022 وسط تقارير عن أزمة سيولة في حينها.

“Sullivan & Cromwell and FTX”

شركة محاماة “سوليفان آند كرومويل” هي شركةُ محاماة عريقة عمرها أكثر من قرن من الزمن.

والشركة بدورها تشرف على إجراءات إفلاس بورصة (FTX).

وفي السابق، ورد أنَّ  “سوليفان آند كرومويل” عملت مستشاراً خارجيًا للبورصة المنهارة في العديد من الصفقات.

ومن هذة الصفقات عرض (FTX) لأصول ’فوياجر ديجيتال‘ (Voyager Digital) واستحواذها على حصص ’ليدجر إكس‘ (LedgerX)، حيث تلقَّت مدفوعاتٍ كبيرة مقابل خدماتها.

إف تي اكس وخسائر بالملايين

وفي قضية الإفلاس الحالية لبورصة (FTX)، تشير التقديرات الأولية  إلى أنَّ رسوم شركة “سوليفان آند كرومويل”  تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

شركة “سوليفان آند كرومويل”  ليست شركة المحاماة الأولى التي تطالها تلك القضايا والشكاوى.

حيث تواجه أيضًا شركة “Fenwick & West”، وهي شركة محاماة كبيرة في وادي السيليكون عملت كمستشار رئيسي لبورصة العملات المشفرة، إجراءً منفصلاً جنبًا إلى جنب مع شركات الاستثمار والأسهم الخاصة مثل “Sequoia Capital” و”Thoma Bravo” و”Paradigm”.

ماهي قضية انهيار FTX ؟

تشكَّلت العلاقة بين (FTX) ومكتب المحاماة “سوليفان آند كرومويل”  عبر راين ميلر، الشريك السابق في (S&C) الذي انضمَّ منذ فترة إلى مجموعة (FTX) بصفة مستشار عام للشركة في أغسطس 2021.

ويُزعم أنَّ راين ميلر أحال بصفته ما لا يقلُّ عن 20 قضية من إف تي إكس إلى شركته القانونية السابقة وهو إجراء تشوبه الكثير من الشبهات.

يُذكر أنَّه قد جرى التدقيق في تضارُب المصالح المحتمَل بين (S&C) وقضية الإفلاس الشهيرة من قبل.

أصل قضية إف تي اكس 

حيث تم في يناير 2023، أن كتبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي إلى القاضي تدعو إلى مدقِّقٍ مستقل، مدعيةً أنَّ شركة المحاماة (S&C) “ليست في وضعية يمكِّنُ من خلالها الكشف عن المعلومات اللازمة لضمان الحيادية و الثقة في أيِّ تحقيق أو نتائج عادلة.

FTX عملات رقمية

مشكلة FTX مشكلة كبيرة تعرض فيها الكثير من المستثمرين في العملات الرفمية لخسائر كبيرة، ومازال هؤلاء المستثمرين يبحثون عن حقوقهم الضائعة، ولذلك فمازال أمامنا العديد من فصول تلك المشكلة الكبيرة.

FTX
إفلاس FTX : المحايد الإخباري