بهاء الدين قراقوش .. الرجل الذي ظلمه التاريخ !

 

مقال بقلم : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

بهاء الدين قراقوش ، هو الرمز الخفي لحكم قراقوش الذي يعتبر في نظر العامة – ممن لا يعرفون حقيقته – رمزا للظلم والطغيان والقمع والقهر ضد الرعية ، كما يمثل صورة لشخص ساذج يمكن الضحك عليه والتلاعب به . ولكن الحقيقة غير ذلك تماما ؛ لأنه بالفعل قد تم الافتراء عليه في أحد الكتب الذي لاقى رواجا كبيرا في الأسواق رغم كذبه .
وقد قيل عن قراقوش إنه والي عكا الذي خان صلاح الدين الأيوبي ، وقام بتسليم المدينة أثناء الحملة الصليبية بقيادة ريتشارد قلب الأسد .

وهنا يبقى السؤال : من السبب في تشويه صورة بهاء الدين قراقوش ؟ السبب هو كتاب صغير الحجم قليل الصفحات ، حوى الكثير من الأكاذيب ضد بهاء الدين قراقوش ، وكان اسم الكتاب ، “الفاشوش في حكم قراقوش” ، والذي كتبه الأسعد بن مماتي ، وقد تم تأليف الكتاب في عهد صلاح الدين الأيوبي ، ولاقى انتشارا واسعا ، ومع الأسف نقل عنه بعض المؤرخين كذبا وعدوانا . والكتاب عبارة عن ٢٣ قصة ساذجة مليئة بالأكاذيب التي لاعلاقة لها بالواقع أو بشخصية بهاء الدين قراقوش .

من القصص التي ذكرها كتاب “الفاشوش في حكم قراقوش” ، أن سيدة ذهبت لقراقوش تشتكي له من ابنها ، فحكم عليه بالسجن سنة ، وبعد سجن الابن ندمت الأم ، وذهبت في اليوم التالي لمقابلة قراقوش ، وعندما سألت الحرس عما تفعله أشاروا عليها بأن تقابل قراقوش وتقول له إن السنة قد انتهت . وبالفعل قابلت السيدة قراقوش وحدثته عن انتهاء مدة سجن ابنها ، فرد عليها قائلا : لايزال باقي أسبوع على خروج ابنك ، فجاءت الأم في اليوم التالي ، وقالت له إن الأسبوع قد انتهى ، فأمر بالإفراج عن ابنها قائلا له : لو حدث منك أن أهنت أمك ثانية ، فسوف أسجنك عامين وليس عاما واحدا .

ومن القصص التي صاغها الكتاب أيضا ، أن أحد الأشخاص ذهب إلى قراقوش يشتكي له أن أحدا قام بعضه في أذنه ، فرد المشكو في حقه قائلا : بل هو الذي عض نفسه ، فدخل بهاء الدين قراقوش إلى إحدى الغرف محاولا عض أذنه ، فوقع على الأرض وكسرت ذراعه ، فخرج على المشكو في حقه وأمر بضربه بسبب كذبه . حوى الكتاب عشرات القصص الكاذبة ، ولكن الكثيرين قاموا بتصديقها ؛ لأن الكتاب اعتمد على الأسلوب الفكاهي الذي يحبه ويميل إليه المصريون ، وكذلك الغرابة ؛ لأن القصص الغريبة يميل الكثيرون لتصديقها ، بالإضافة إلى شدة المبالغة ، حيث احتوى الكتاب على مبالغات كثيرة جدا ، جعلت الناس تقول إنه من المستحيل أن يكون هذا الكلام غير صحيح ، بالإضافة إلى التشنيع بذكاء وحنكة ، جعلت الكتاب ينتشر ويلقى رواجا في الأسواق رغم كذبه .

استخدم الكاتب أيضا اللغة العامية في كتابه ، وهو أسلوب سهل الفهم قريب من ثقافة الناس ؛ لذلك انتشر كتاب “الفاشوش في حكم قراقوش” ، ولاقى قبولا واسعا بين عامة الناس ، على الرغم من أن كل ما في الكتاب غير صحيح ، ولا يمت للتاريخ بأي صلة . وصف المقريزي الكتاب بأنه عبارة عن مجموعة أكاذيب ، وأنه زيف ولا أساس له من الصحة . أما الحقيقة ، فإن قراقوش كان وزيرا لصلاح الدين الأيوبي ، ولقب بين المصريين ببهاء الدين لشدة ورعه وتقواه ، وقد ترك إرثا أثريا كبيرا ، مثل سور القاهرة ، وقلعة الجبل ، والقناطر ، بالإضافة إلى قيامه بقتل كل نسل الفاطميين الطامعين في حكم مصر حتى لا تقوم لهم قائمة .

لم يخن والي عكا ، بهاء الدين قراقوش المسلمين ، فقد ظل يتصدى للحملة الصليبية لمدة عامين ، حتى انقطعت عنه الإمدادات تماما ، فاضطر للاستسلام ، وذهب إلى صلاح الدين الأيوبي فأحسن استقباله . وهو ما كتبه ابن شداد في كتابه “محاسن اليوسفية” ، كما امتدح صلاح الدين الأيوبي بهاء الدين قراقوش لصلابته وتصديه لحصار الحملات الصليبية الثلاثة على مدار عامين .

ذكر ابن إياس في كتاب “بدائع الزهور” : كان قراقوش قائما بأمور الملك ؛ ليسوس الرعية في أيامه أحسن سياسة ، فأحبه الرعية ودعوا له بطول البقاء . قال عنه ابن خلكان في كتابه “وفاة الأعيان” : كان حسن المقاصد جميل النية ، وكان له حقوق كثيرة على السلطان وعلى الإسلام والمسلمين .
كما ذكره ابن تغري البري في كتابه “النجوم الزاهرة” ، فقال : كان رجلا صالحا غلب عليه الانقياد إلى الخير ، علم عنه السلطان الفطنة والنباهة ، وكان إذا سافر السلطان من مصر إلى الشام في زمن الربيع ، وكل إليه حكم البلاد .

توفي بهاء الدين قراقوش سنة ٥٩٧ هجرية ، وقد تعرض لتشويه صورته ؛ لأنه ساهم في القضاء على الخلافة الفاطمية ، كما تم تشويه كل من فعل ذلك من جانب الفاطميين أو الشيعة ، ومنهم صلاح الدين الأيوبي نفسه ، وخلفاء بني العباس في بغداد . أما مؤلف الكتاب ، فقد كان مسئول ديوان الجيش في نهاية الدولة الفاطمية ، وكان من المقربين إلى الفاطميين ، وعلى الرغم من عمله مع صلاح الدين في الدولة الأيوبية ، إلا أنه لا يخفى على أحد التقيه لدى الشيعة .

آياتي خيري

Recent Posts

استرازينيكا لقاح كورونا …هل يتسبب في مقتلك؟

يسبب استرازينيكا لقاح كورونا تم رفع العديد من الدعوات القضائية ضد شركةاسترازينيكا، تطالب هذه الدعوات…

5 ساعات ago

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة بالمنزل

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة الغنية والمنزلية الصنع، والتي ستجلب البهجة لمنزلك، هذه الوصفة مبتكرة…

13 ساعة ago

رينج روفر فايلار 2024.. أفخم سيارة تركبها المواصفات والسعر بالسعودية

رينج روفر فايلار بموديل 2024 تعتبر هي أفخم سيارة ستشتريها، فهي تتمتع بمميزات وتكنولوجيا عالية…

15 ساعة ago

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

16 ساعة ago

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

يومين ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

يومين ago

This website uses cookies.