Categories: صحة

10 طرق لتخفيف الم التسنين عند الرضع وكيفية استخدامها

مرحلة التسنين من أصعب المراحل المليئة بالمتاعب لكلٍ من الأم و الرضيع، حيث يزيد فيها أرق الطفل ومعاناته من ألم التسنين، فما هى الحلول التى يمكن اتباعها فى هذه المرحلة لتخفيف الم التسنين عند الرضع؟

متى يبدأ التسنين عند الرضع

تختلف مرحلة التسنين فى بدايتها من طفل لآخر، ويبدأ معظم الأطفال التسنين في عمر الأربعة إلى ستة أشهر بينما البعض الأخر يتأخر إلى عمر السنة وعلى الرغم من وجود فرق كبير بين العمرين لكنه أمر طبيعى وقد يولد الرضيع مع وجود سِنة أو اثنين، في مرحلة التسنين تبدأ اعتباراً من عمر الثلاثة أو الأربعة أشهر إلى سن السنتين مع وجود مراحل راحة فى المنتصف.

أعراض التسنين

تتراوح أعراض التسنين من طفل لآخر، لكنها فى الغالب تبدأ من عمر الثلاثة أشهر حيث تتهيأ اللثة في ذلك الوقت لاستقبال الأسنان، وهذه هى بعض أعراض التسنين

  • سيلان اللعاب.
  • احمرار اللثة وتورمها.
  • الأرق أو قلة النوم.
  • فرك الخدين أو الأذن.
  • ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة، لكن لا تعد الحمى من اعراض التسنين.
  • اسهال
  • قلة الشهية.

ماهى طرق تخفيف الم التسنين عند الرضع

إذا كان طفلك متيقظاً من آلام التسنين يمكنك استخدام بعض هذه الطرق لتخفيف الم التسنين عند الرضع:

1- تدليك اللثة

يمكنكِ تخفيف الم التسنين عند الرضع بتدليك اللثة برفق باستخدام اصبع نظيف أو بلف قطعة من الشاش الرطب عليه، كما يساعد الضغط المريح على تقليل الإحساس بالألم، إذا كنت قادر على جعل الطفل يقضم على اصبع الابهام، دعه يفعل ذلك فسوف يعطيه الإحساس بالراحة.

2- استخدام الكمادات البارده

يمكنكِ استخدام الكمادات الباردة لتقليل التهابات وحكة واحمرار اللثة، وذلك عن طريق وضع قماشة مبلولة ووضعا تبرد في الثلاجه ثم اجعل طفلك يضغط عليها باللثة من الجانب المبلول مع مسك طرفها الناشف بيده فذلك يعطيه احساس بالراحة والثقة بالنفس غير أن التمسك بالقماش يقلل من توترهم فى مرحلة التسنين، كما يمكن نقع القماشة فى منقوع البابونج بدلاً من الماء.

يمكنك أيضاً استخدام العضاضة فى تخفيف الم التسنين عند الرضع مع العناية الشديدة في اختيار نوعها من الصيدلية وبعد تنظيفها وتعقيمها جيداً توضع فى الثلاجه لتبرد ثم قدميها للرضيع فسوف تساعد على تسكين آلامه، لكن عليك تجنب وضعها فى الفريزر لأن ذلك يضر بلثة الطفل.

3- تقديم الخضروات والفواكه الباردة

يمكن استخدام الأطعمة الباردة مثل شرائح التفاح أو الجزر لتخفيف الم التسنين عند الرضع القادرين على البلع عند عمر السبعة أشهر، أو استخدام مهروس التفاح أو الموز أو الزبادى البارد حسب المرحلة العمرية.

4- استمرار الرضاعة الطبيعية

يحتاج الطفل فى هذه المرحلة أن يشعر بالتقبل والأمان لتخفيف التوتر الناتج عن آلام التسنين فحاولي ضم طفلك ورضاعته باستمرار فذلك سوف يحسن حالته النفسية، وقد يفيد الضغط على الثدى أثناء الرضاعة فى تسكين ألم اللثة.

5- مزيد من الحب والرعاية

يحتاج الطفل فى هذه المرحلة المزيد من العناية والاهتمام لوضعه فى حالة نفسية أفضل، يمكنك قضاء وقت أطول معه وممارسة الأنشطة الترفيهية معاً، كما يمكن قضاء بعض الوقت فى الخارج فى بعض الحدائق أو المنتزهات.

6- استخدام بعض الأدوية بدون وصفة طبية

إذا كان الألم مستمر مع زيادة توتر رضيعك يمكنك اعطائه بعض الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الابيوبروفين مع استشارة الطبيب لإعطائك الجرعات المناسبة لعمر رضيعك.

7- الملعقة الباردة

تعتبر من الطرق الناجحة لتخفيف الم التسنين عند الرضع حيث أوصت بها جمعية طب الأسنان الأمريكية من خلال وضع ملعقة معدنية في الثلاجة لعدة ساعات ثم تقديمها لطفلك ليلهو بها، ينصح باستخدام معلقة حجمها يتناسب مع فم الطفل.

8- استخدام القرتفل

يحتوى القرنفل على مخدر طبيعى يساهم فى تسكين ألم اللثة من خلال إعطاء الطفل ملعقة من مغلي القرنفل بعد تبريده، كما يمكن خلط مطحون القرنفل مع القليل من زيت جوز الهند لعمل عجينة يتم بها فرك اللثة وتخديرها. 

9- الاستحمام بماء دافئ

الاستحمام بماء دافئ يعمل على تهدئة الجسم لتقليل توتر الطفل، كما يلهيه عن ألام التسنين.

10- الزنجبيل المقشر

يتم ذلك عن طريق فرك شريحة من الزنجبيل على ثلة طفلك حيث يعمل الزنجبيل على تلطيف النهايات العصبية للثة، كما أنه يعد مضاد طبيعي للالتهابات.

هل التسنين يسبب اسهال

بعد التعرف على أهم الطرق لتخفيف الم التسنين عند الرضع إليك الإجابة عن سؤالك عما إذا كان التسنين يسبب اسهالاً.

من الشائع عند معظم الأمهات أن التسنين يسبب إسهالاً، لكن فى حقيقة الأمر ليس التسنين هو السبب فى ظهور الإسهال وفقاُ للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان، وتفسير ذلك أن التسنين فى العادة يبدأ عند عمر الستة أشهر وهو الوقت ذاته الذى يبدأ فيه معظم الأمهات بإدخال الأطعمة الصلبة لرضيعها، وحيث أن الجهاز الهضمي للرضيع غير معتاد على هذه الأطعمة فقد يبدأ ظهور الإسهال تزامناً مع إدخال هذه الأطعمة، كما أن المضادات الحيوية المكتسبة من الأم فى مرحلة الحمل تبدأ في التناقص تدريجاً عند بلوغ هذا العمر بالإضافة إلى وضع الرضع كل ما يلقونه إلى أفواههم الأمر الذي يزيد من التقاطهم العدوى وظهور الإسهال.

ما الذي يجب تجنبه أثناء التسنين

  • استخدام بعض الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية.
  • عدم ترك الطفل يبكي لأنه يعانى من الألم الجسدى والنفسى ويحتاج إلى تقربه منكِ أكثر.
  • عدم استخدام جل الأسنان المخدر الذى يحتوى على مادة الليدوكايين أو البنزوكاين لما له من أضرار بالغة على طفلك.
  • أساور أو قلادات التسنين لأنها من الممكن أن تؤدي إلى خطر الشرق عند الرضيع.

كيف أعتني بأسنان رضيعي

 استخدمى قطعة قماش مبللة و مرريها على لثة طفلك بلطف بعد الرضاعة الصباحية وقبل النوم لتنظيف اللثة من الأطعمة العالقة بها ومنع تراكم بقايا الطعام عليها.

عندما تبرز أسنان طفلك يمكنك استخدام فرشاة ناعمة مع جزء من معجون الأسنان المخصص للاطفال بحجم حبة الأرز حتى يتعلم الطفل البصق حينها يمكن استخدامه بحجم حبة البازلاء.

ختاماً هذه هي أهم الطرق التى تساعدك على تخفيف الم التسنين عند الرضع يمكنكِ اتباعها والتحلي بالصبر حتى تمر هذه المرحلة بسلام من حياة طفلك، كما لاتتردى فى استشارة طبيبك إذا كان يبدو طفلك غير مرتاح وكان التسنين مؤثراً على أكله وشربه.

 

منى سمير أحمد حسن

Recent Posts

موعد نهائي دوري أبطال أوروبا

أسدل دوري أبطال أوروبا عن المشاهد الأخيرة في البطولة القاريّة الأعرق على مستوى الأندية في…

14 ساعة ago

ريال مدريد يقصي بايرن ميونخ في سيناريو جنوني ويتأهل لنهائي الأبطال

لعب ليلة اليوم نادي ريال مدريد الاسباني وضيفه نادي بايرن ميونخ الألماني في إياب دور…

18 ساعة ago

أسباب تأخر زواج الفتاة وما ينتج عنه من سلبيات

في داخل كل فتاة رغبة في أن تتزوج من شريك حياتها الذي تحلم به، وأن…

18 ساعة ago

انطلاق مهرجان الأفلام السعودية العاشر في الظهران

وسط حالة الازدهار السينمائي الذي تعيشه المملكة العربية السعودية، انطلق مهرجان الأفلام السعودية في دورته…

21 ساعة ago

مدينة السيسي الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن أول مدينة بإسم الرئيس

مدينة السيسي تلك المدينة المصرية الجديدة، تمثل مشروع عمراني ضخم، تقع في شمال سيناء، تم…

يوم واحد ago

موعد اختبارات الترم الثالث متى يكون؟

متى موعد اختبارات الترم الثالث؟ من بعد العودة من الأجازة المطولة التي كانت الخميس الماضي…

يوم واحد ago

This website uses cookies.