عصور تاريخ الأدب العربي، اصطلح المؤرخون على تقسيم تاريخ الأدب العربي إلى عصور يستقل كل عصر منها بفترة زمنية معينة، وهذه العصور هي ما يلي.
قسم المؤرخون عصور تاريخ الأدب العربي إلى 5 أقسام وهما ما يلي.
وهو العصر الذي سبق ظهور الإسلام بقرن ونصف أو قرنين علي الأكثر.
ويبدأ من ظهور الإسلام إلى سقوط الدولة الأموية سنة (١٣٢هـ)، وبعض المؤرخين يقسم هذا العصر إلى قسمين وهما.
ويبدأ العصر العباسي من سنة (١٣٢هـ)، ويستمر إلي سقوط بغداد عاصمة الدولة العباسية في يد التتار سنة (٦٥٦هـ).
وبعض المؤرخون يقسم هذا العصر إلي أربعة أقسام.
تنتهي بنزول الحملة الفرنسية علي مصر.
من بداية القرن التاسع عشر الميلادي حتى أيامنا الحاضرة وهناك خلاف يسير حول بداية هذا العصر، حيث يرى بعض المؤرخين أنه يبدأ بمجيء الحملة الفرنسية إلي مصر سنة (۱۷۹۸م).
ويرى آخرون أنه يبدأ برحيلها وتولي محمد علي حكم مصر سنة (1805م)، وتلك هي تقسيمات عصور تاريخ الأدب العربي.
وهي تقسيمات قد تختلف تفاصيلها من باحث إلى آخر، ولكن صورتها العامة لا تتغير.
نود في البداية أن نبين معنى كلمة أدب ثم معنى كلمة جاهلية، وما المقصود بجاهلية الشعر؟ ثم نخوض بعد ذلك في الحديث عن الأدب الجاهلي بتفصيل تام ومجمل.
لم ترد كلمة الأدب العربي في العصر الجاهلي مستعملة في المعنى الذي نستعمله الآن، وهو النشاط الإنساني الذي يعبر عن صاحبه، وعن الحياة تعبيراً جميلاً.
بل أنه لم يرد من لفظ كلمة أدب في هذا العصر إلا كلمة الآداب (بمعنى الداعي إلى الطعام)، وقد اشتقت من كلمة أدب بمعنى (الداعي إلي مأدبة الطعام).
وهي الطعام الذي يدعى إليه الناس ليأكلوا، وليس وراء أبيات طرفة بن العبد أبيات أخرى تدل على أن الكلمة انتقلت في العصر الجاهلي من هذا المعنى إلى معنى أخر.
معني الجاهلية في الأدب العربي هو الزمان الذى يكثر فيه الجهل، ولا يقصد بكلمة الجاهلية أنها مشتقة من الجهل الذي هو ضد العلم.
ولكنها تدل على المعنى الذى يقابل كلمة الإسلام، وقد يدل عليها فى الشعر الجاهلى معنى الحمق والطيش.
فالجهل هنا يقصد به السفه، والحمق، والطيش، والتهور، وعدم ضبط النفس، وفقدان سيطرة العقل، وعدم السلوك القويم.
وقد ورد هذا اللفظ فى القرآن الكريم في مواضع كثيرة أيضًا نذكر منها.
قول اللّه تعالى:{إِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً} سورة المائدة، الآية (50).
الشعر في الأدب العربي بشكل عام هو فن من الفنون الجميلة، يستطيع أن يترجم الإحساس والمشاعر، كما يعتمد أيضًا على العواطف ويخاطب أحاسيس النفوس ومشاعرها، ومن هنا كان أرقى ألوان الكلام.
ولا يستطيع أحد أن ينكر هذا على العرب فى ماضيهم، وأنهم عبروا عن مشاعرهم، وأنهم بذلوا محاولات في ذلك التعبير، حتى وصلوا بشعرهم إلى الصورة التي وصلتنا عنهم قبل الإسلام.
وما من شك فى أن ما وصل لنا ليس أول شعر قيل في الأدب الجاهلي، بل مر الشعر قبل ذلك بأطوار عديدة منها.
ويدل على هذا قول امرئ القيس:
عوجا على الطلل المحيل لأنَّنا تبكى الديار كما بكى ابن حزام
وابن خزام هذا لا شك أنه أقدم من امرئ القيس ولم نعرف عن شعره شيئاً إلا أن امرأ القيس حاكاه في بكاء الديار.
يقول كعب بن زهير:
ما أرانا نقول إلا معارًا أو معادًا من قولنا مكرور
فهو يعترف كذلك بأنه يستعير أقوال غيره، ويرددها وكل ذلك يشير إلى حقبة من الزمن قيل فيها الشعر قبل تلك الفترة، غير التي وصلتنا أبناؤها من شعر المهلهل وغيره.
أما متى بدأت هذه الحقبة فهذا ما لم يحدده أحد حتى الآن، وكل ما عرف وأجمع عن هذه الحقبة أن كثيراً من شعرالأدب الجاهلي ضاع حتى الفترة.
التي كانت قبل ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف، ثم أجُمع بعد مجيئ الإسلام الأدب العربي.
تتميز جزر الكناري بشواطئها الرملية الجميلة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والأنشطة الترفيهية المتنوعة، وأيضًا تتميز بتنوع…
كونك إمرأة راقية لا يعنى تألقك فى الملابس المتناسقة وأعلى الماركات، بل بإختلافك عن البقية…
سلال غذائية مجانية هي بمثابة طوق النجاة للأسر ذوات الدخل الضعيف، حيث إنها تؤمن لهم…
مركز الملك فهد الثقافي، يعتبر صرحاً ثقافياً وحضارياً وهو رمز من رموز الثقافة في المملكة…
في عالم تتسارع فيه الأزمنة وتتقاطع فيه المسافات، يظل قطار تالجو مزيج فريد من الراحة…
مع اقتراب نهاية عام دراسي، تبدأ فترة التقديم للعام الدراسي الجديد، وقد قامت وزارة التعليم…
This website uses cookies.