تفاصيل وفاة زعيم المعارضة الروسية

تفاصيل وفاة زعيم المعارضة الروسية
زعيم المعارضة الروسية

أعلنت مصلحة السجون الفيدرالية يوم الجمعة 19 فبراير 2024، وفاة أهم زعيم للمعارضة الروسية أليكسي نافالني .

توفى نافالني في زنزانته بالقطب الشمالي، حيث كان يقضي عقوبته 19 سنة إثر إدانته بتهمة التطرف، عن عمر ناهز ال 47 عام.

اكتسب نافالني المحامي والناشط السياسي الروسي، شهرة واسعة في روسيا كناقد ومعارض للفساد، خاصة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من هو أليكسي نافالني

ولد أليكسي نافالني أهم زعماء المعارضة الروسية، 4 يونيو 1976، في مدينة بايتن بموسكو، درس القانون وتخرج عام 1998 من جامعة الصداقه بين الشعوب في موسكو، وفي عام 2010 حاز على شهادة من جامعة بيل الأمريكية في الحقوق.

عرف نافلي في بدايتة كمدون يسعى إلى كشف فساد المسئولين السياسيين، كما أسس “مؤسسة مكافحة الفساد” لكشف فساد كبار المسئولين في روسيا، وفى عام 2021 حاز على جائزة سخاروف للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر العام، وذلك لمقاومته الفساد.

حياة نافالني السياسية

استغل زعيم المعارضة مدونته على موقع “لايف جورنال” لتنظيم مظاهرات لمعالجة قضايا الفساد، وبدء التدوين عن الفساد في بعض الشركات الروسية الكبرى التي تسيطر عليها الدولة.

منع نافالني من الظهور في وسائل الإعلام الرسمية، ورغم ذلك ظل يواصل كشف فساد النخب الروسية وثرواتهم عبر منصات التواصل الإجتماعي واليوتيوب.

كشف من خلال البحث في سجلات الأراضي وملفات الشركات الخارجية، عن القصور والثروات المخفية لكبار المسؤولين، كما كشف عن المنازل الفخمة لحلفاء بوتين في روسيا وخارجها .

قاد مظاهرات حاشدة عام 2011، جابت شوارع موسكو احتجاجاً على تزوير الانتخابات البرلمانية، شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين.

ترشح نافالني لمنصب رئيس بلدية موسكو عام 2013، وحصل على المركز الثاني بنسبة 27% من الاصوات بعد مرشح السلطة “سيرغي سوبيلنين”.

نشر نافالني عام 2017، فيديو فاضح على اليوتيوب يظهر فساد رئيس الوزراء “ديمتري ميدفيديف”، ما أدى إلى خروج احتجاجات في ربوع روسيا واجهتها الشرطة بالقمع و الاعتقالات الجماعية.

كما تعرض نافالني حينها لاعتداء جسدي أمام مقر عملة، كاد أن يفقد البصر في إحدى عينيه، وتم نقلة إلى إسبانيا لإجراء عملية جراحية.

محاولة تسميم نافالني

أثناء عودة نافالني من سيبيريا إلى موسكو عام 2020، فقد وعيه على متن الطائرة واضطرت الطائرة للهبوط، ونقل إلى مستشفى الطوارئ في مدينة أومسك الروسية بعد الاشتباه في تسميمه.

سمحت السلطات الروسية بنقله إلى ألمانيا لتلقي العلاج اللازم، وذلك بناء على طلب من زوجته تقدمت به إلى الرئيس الروسي بوتين.

خضع نافالني لفحوصات طبية في مختبر تابع للجيش الألماني، والذي أكد وجود مادة كيميائية عصبية سامة من نوع ” نوفيتشوك “، لكن الحكومة الروسية نفت الاتهامات الموجهة اليها بمحاولة تسميمه.

التهم التي وجهت لنافالني

اتهم أليكسي نافالني بالتخطيط لسرقة 16 مليون روبل عام 2009 من شركة أخشاب مملوكة للدولة، وحكمت احدى محاكم كيروف بسجنه 5 سنوات مع دفع غرامة قدرها 500 ألف روبل .

ألغت المحكمة الروسية إدانته عقب صدور حكم من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأنه لم يمنح جلسة استماع عادلة في المحاكمة الأولى.

أعيدت محاكمته عام 2017 وادين مرة أخرى وحكم عليه بالسجن خمس سنوات مع وقت التنفيذ، وصف ذلك بأنه محاولة لمنعه من خوض الانتخابات الرئاسية عام 2018، حيث منع من الترشح للانتخابات الرئاسية بسبب ادانته فى المحكمة الروسية بتمهمة الاختلاس.

اعتقلته مصلحة إنفاذ القانون الروسية، عام 2021، فور وصوله مطار شيريمتييفو الولي في العاصمة الروسية موسكو، بموجب مذكرة صادرة بحقه بتهمة الاحتيال، كما أدرجته روسيا عام 2022 على قائمة الإرهابيين والمتطرفين، وفق لائحة الرقابة المالية الفيدرالية في الاتحاد الروسي.

حكم على نافالني في أغسطس 2023، بالسجن 19 عام بتهمة التطرف، ونقل إلى سجن في منطقة يامالو-نينيتس في القطب الشمالي، شمال شرق موسكو.

أعلنت السلطات الروسية 19 فبراير 2024، وفاة المعارض السياسي أليكسي نافالني خلف القضبان فى السجن، وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها تجري تحقيقاً إجرائياً في ملابسات موت نافانلي.