حياة القرى جحيم أم نعيم

 

تقرير / أميمة حافظ

القرية مكان يتجمع فيه مجموعة من الناس ويستقرون فيه، وينشؤن فيه مجتمعا خاصا بهم، عدد سكانه يتراوح ما بين المئة والعشرة آلاف ، و هى مكان صغير و تقل أعداد السكان فى القرية مقارنة بالمدينة ، و يستمر سكان القرية بالهجرة إلى المدينة لتوافر كافة وسائل الراحة الإجتماعية ، و هربا من وحشية القرية التى يخلو منها وسائل متعددة تساعد الفرد على الحياة بشكل افضل و هناك سلبيات عدة تواجه العيش فى القرى اهمها ، قلة عدد المدارس، مما ينتج عنه استهلاك وقت أطول للوصول إليها ، محدودية فرص العمل، و التى تكاد ان تنحصر فى الزراعة فقط الامر اللذى يجبر الفرد إلى السفر إلى المدينة، للحصول على وظيفة و رداءة الطرق ، ناهيك عن بعد القرى عن اى تطوير و مساعدات و اهتمامات كثير من المسؤلين .

و من السلبيات الحديثة ضعف شبكات الاتصال والإنترنت ، و قلة توافر الخدمات التجارية المختلفة ، قلة الأماكن الترفيهية، مثل المطاعم وغيرها، مما قد يحتاج الى وقت أطول في الوصول إليها ، و عدم وجود مستشفيات خاصة لو طرأت حالة مرضية عاجله تضر الى الذهاب للمدينة فى وقت طويل قد يكون سببا فى تفاقم الحالة المرضية او الوفاة .

و اما عن إيجابيات الحياة في القرية فهى قليلة مقارنة بالسلبيات و قد يراها البعض معدومة وهى التمتع بالخصوصية العالية، بسبب وجود مسافة كافية بين المنازل ، إتساع المساحات الخضراء والحدائق المحيطة بالمنازل ، إمكانية إمتلاك حيوانات أليفة ، توفر الهواء النقي اللازم لحياة صحية ، إمكانية تحقيق اكتفاء ذاتي كامل أو جزئي عند سكان القرية.

استطلاع رأى :

ورغم هذا كثير من سكان القرية يرى هذة الإيجابيات ليست كافية للعيش فى القرية و انها ليست بالشئ المميز ، لذلك حاولنا استطلاع رأى بعض الاشخاص اللذين يعيشون فى القرى لمحاولة معرفة رأيهم الخاص فى الموضوع .

و البداية كانت مع مدام بسمه محمد زوجه تسكن فى إحدى القرى إنها لا تتزمر من السكن فى القرية و ترى ان كل الأماكن ملك لله و هو موجود فى القرية كما المدينة .

و قال احمد محمد شاب ترك القرية و ذهب للعمل فى المدينة إنه كان فى بداية الامر يحب القرية و العيش فيها و لكن بعد إنتقاله إلى المدينة و وجد الراحه فى كل وسائل الحياة بدأ يبغض القرية و ادرك انه لم يكن يعيش حقا من قبل و قرر عدم العودة للحياة من جديد.

و اما عن لمياء سليمان أنسه متخرجة أجبرتها الحياة على العيش فى القرية و منعتها من الحصول على كافة حقوقها ، حرمت من العمل بعد التخرج و ظلت حبيسة فى المنزل اشارت الى انها تظل سجينة داخل جدران المنزل تمنعها العدات القروية من الخروج سواء للعمل او للتنزه او حتى لزيارات الاقارب و الاصحاب لان هذا ممنوع على البنت فى القرية .

و يقول احمد عبد الرحمن طالب جامعى أن القرية تحرمة من الحياة بشكل طبيعى كأى شاب من خروج و تنزه و الذهاب الى الاندية و لعب الالعاب الرياضية المختلفة .

و تقول سلما على زوجه و ام ان حياة القرية افضل و اكثر هدوء و راحه لمفضله لانها تكرة الزحام و الضوضاء و تعشق دفء العلاقات الموجود فيها .

و اشار الاستاذ محمود احمد موظف فى احدى المصالح الحكومية فى المدينة و هو مستأجر شقة فى المدينة و يملك مسكن فى القرية ، ان للقرية مزايا عدة و عيوب و كذلك للمدين و الامر بالنسبة له سيان ، و ان هدوء القرية و جمال الخضرة يستهويه و هو يقسم حياته بين سكنه فى القرية لفترة و سكنة فى المدينة فترة .

و من جانبه يقول محمود حسن شاب عائلته من القرية ، إنه و لد فى المدينة و يذهب فى العطلات و المناسبات إلى القرية لزيارة عائلته ، و يحب الذهاب إلى القرية و لكنه لن يقبل بالعيش فيها ابدا .

فهناك من يرى سكن المدينة نعيم و هناك من يراه جحيم و هناك من يرى ان كلها اراضى الله و ليس له اى تعقيب على حياة القرية .

آياتي خيري

Recent Posts

قرار الرئيس بشأن دمج و إلغاء الكليات النظرية

دمج وإلغاء الكليات النظرية أقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي و عضو البرلمان عبد المنعم إمام…

21 ساعة ago

استرازينيكا لقاح كورونا …هل يتسبب في مقتلك؟

يسبب استرازينيكا لقاح كورونا تم رفع العديد من الدعوات القضائية ضد شركةاسترازينيكا، تطالب هذه الدعوات…

يوم واحد ago

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة بالمنزل

طريقة عمل كيكة الفانيليا والشوكولاتة الغنية والمنزلية الصنع، والتي ستجلب البهجة لمنزلك، هذه الوصفة مبتكرة…

يومين ago

رينج روفر فايلار 2024.. أفخم سيارة تركبها المواصفات والسعر بالسعودية

رينج روفر فايلار بموديل 2024 تعتبر هي أفخم سيارة ستشتريها، فهي تتمتع بمميزات وتكنولوجيا عالية…

يومين ago

طرق علاج القولون العصبى

علاج القولون العصبى هام جدا لمن يعانون من مجموعة من الأعراض المعوية التي تتضمن آلام…

يومين ago

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

يومين ago

This website uses cookies.