شرح كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو للمبتدئين خطوة بخطوة 

شرح كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو للمبتدئين خطوة بخطوة 

كتابة مقال متوافق مع السيو مهارة يجب على كل كاتب محتوى مدونة أو موقع ويب أو سوشيال ميديا يسعى للبقاء في جو المنافسة ليتمكن من تصدر نتائج البحث والتغلب على المنافسين بالتّالي تحقيق المزيد من الأرباح.

لذا نتحدث في هذه المقالة عن كيفية كتابة مقال احترافي بمختلف المجالات وفق شروط وأحكام السيو (SEO)، ونتطرق إلى أبرز الأدوات المجانية التي تساعد في تحقيق ذلك.

قواعد كتابة مقال متوافق مع السيو

الهدف من كتابة المحتوى متوافق مع السيو (SEO) هو الوصول إلى النتيجة الأولى في نتائج البحث، فكما نعلم تبحث محركات البحث عن المحتوى المفيد، والجزء الأهمّ في المقالة هو الفقرة الأولى، لذا يجب أن نوليها اهتمام إضافي عن سواها.

كما تعتبر المقدمة أساسية فهي تخبر الجمهور بموضوع المقال، وبناءً على ذلك عندما تريد التَّصدر يجب اتبّاع مجموعة من الشروط والقواعد وتطبيقها على كل مقالات المدوّنة.

لذا إذا  كنت مقدم خدمة تعليمية عبر الإنترنت تحتاج التصدر لوصول طلابك إليك بسهولة، وإذا كنت تقدم خدمة تجارية عليك البقاء في الصدارة لتسهّل على عملاءك العثور عليك، وإذا كنت توفر خدمة إخبارية عليك البقاء في الصدارة قرب جمهورك، وإذا كنت مقدم لخدمة ترفيهية عليك التصدر لتسهيل وصولك إلى متابعيك.

فكّر قبل كتابة محتوى متوافق مع السيو

تعتبر من أهم القواعد عند كتابة مقال متوافق مع السيو، حيث قبل كل شيء فكّر جيدًا وابحث كثيرًا وحدّد ماذا تريد أن تشرح لقرّائك؟ ما هو السؤال المركزي الذّي تريد الإجابة عليه؟ ما هو الغرض من مقالتك؟ ماذا تريد من القرّاء أن يفعلوا في نهاية الصفحة؟

ثمّ دوّن الإجابات على تلك الأسئلة، وذلك لأنه يساعد النظر في نتائج البحث الخاصة بالكلمة المفتاحية في توفير نظرة ثاقبة حول ذلك.

ابتكر هيكل لمقالتك

عند كتابة محتوى متوافق مع السيو قابل للقراءة يجب تحديد بنية واضحة تحتوي:

  • أولاً: المقدمة تقدم فيها موضوعك.
  • ثانياً: الجسم توضح فيه الرسالة الرئيسية.
  • ثالثًا: الخاتمة تلخص فيها الأفكار الرئيسية أو توضح النتائج أو تقدم نصائح.
  • اكتب ما تريد قوله في تلك الأقسام واجعل معلوماتك من مصادر موثوقة، ومقالك حصري خالي من الانتحال والأخطاء الإملائية والنحوية.
  • استخدم علامات الترقيم والتعداد سواء النقطي أو العددي، لينتج مقال متوافق مع السيو منظم وقابل للقراءة وسهل الفهم.

استهداف كلمات مفتاحية لكتابة مقال

مقال متوافق مع السيو

يجب استهداف أكثر كلمات مفتاحية لكتابة مقال بحيث يكون جمهورك يبحث عنها، ويجب تكون الكلمة المفتاحية ذات نسبة بحث كبيرة من الجمهور ونسبة منافسة قليلة من مواقع الويب الأخرى، واحرص على أن لا تكون طويلة.

ثم ركز عليها في مقالك لكن تذكّر أنَّ حشو مقالتك بالكلمة المفتاحية يجعلها أقل جاذبية للقراءة، وقد يضرّ بتصنيف موقعك لدى جوجل.

فقد أصبح جوجل أكثر ذكاءً، وذلك لأن لديه طرق لتحليل الموضوع ويريدك أن تكتب محتوى يحبه المستخدمون.

وإذ لا يريد جوجل استخدامها في كل جملة، إنما توزيعها في مقالك وفق استراتيجية معيّنة سنذكرها في هذا المقال تباعًا يجب كتابتها بالخط العريض، مما يعطيها أهمية لدى محركات البحث ويسهل على روبوت البحث الوصول إليها.

يوجد بعض الأدوات المجانية مثل Google Trends و Google AdWords في تحليل الكلمات المفتاحية وتحديد نسب البحث عنها والمنافسة عليها.

دراسة الكلمات الرئيسية ذات صلة بمقالك

تعتبر االكلمات الرئيسية ذات صلة بموضوعك عامل أساسي لكتابة مقالة احترافية تحترم قواعد السيو، فهي إحدى الطرق التي يفهم بها جوجل موضوع النص.

لذا عند كتابة محتوى متوافق مع السيو يجب دراسة الكلمات ذات صلة قبل البدء بكتابة المقالة واستخدام 7 كلمات منها على الاقل في مقالتك ويفضل إدراج بعضها كعناوين فرعية.

يوجد عدة طرق للحصول عليها لكن أفضل طريقة للحصول هي Google نفسها فعندما تكتب الكلمة الرئيسية في شريط البحث، يقوم Google بتصفية وعرض الكلمات الرئيسية المشابهة للكلمة التي أدخلتها.

كما يمكنك الحصول عليها من خلال أدوات البحث عن الكلمة المفتاحية فهي تظهر لك الكلمات ذات صلة مع نسبة البحث عنها.

استخدم الفقرات والعناوين

تساعد العناوين المناسبة القراء على فهم موضوع جزء من النص، كما تسهل فحص صفحتك وتوضيح بنية مقالاتك، إذ يجب استخدام الفقرات بشكل جيد فلا تبدأ كل جملة جديدة بسطر جديد، وحاول ألا تجعلها طويلة جدًا.

كما يجب أن يكون لكل فقرة فكرتها أو موضوعها الخاص، لخصها في جملة واحدة وضعها كعنوان فرعي، إذا لم يكن ذلك ممكنًا وكنت بحاجة إلى المزيد من الجمل لشرح الفكرة الرئيسية استخدام المزيد من الفقرات. 

عندما تستخدم التعداد النقطي أو العددي اكتب فقرة افتتاحية أولًا ثم اذكر البنود التي تريد عدها، ثم اكتب ملاحظة بعد التعداد كما تلاحظ في هذا المقال.

كما أنَّ الفقرات مهمة لتحسين محركات البحث، لذا عند كتابة مقال متوافق مع السيو يُنصَح باستخدام الكلمة المفتاحية في بعض العناوين الفرعية والعنوان الفرعي الأول على وجه التحديد، لكن ليس جميع العناوين فذلك سيجعل النص مبتذلًا وغير طبيعي مما يبعد الأشخاص عن القراءة.

كتابة عنوان المقال H1 باحترافية

يجب أن تحتوي مقالتك على عنوان H1 واحد جذاب يصف بدقة ما جاء في مقالتك بطول يتراوح بين 55 إلى 65 حرفا.

يحتوي على الكلمة المفتاحية Keyword في بدايته، إذ تعطي محركات البحث أهمية كبيرة لبداية العنوان عند عملية الأرشفة، لذا فتضمين الكلمة المفتاحية في بداية عنوان مقالك قد يؤثر بشكل كبير على احتمالية التصدر.

يُنصَح بتخمين الكلمات والعبارات التي سيستخدمها المستخدم للبحث عن مقالتك ووضع عنوانك كما لو أن الباحث سيكتبه في جوجل، فذلك يشجعه على الضغط على مقالتك مما يزيد من نسبة النقر إلى الظهور.

استخدم الكلمات الانتقالية

تساعد الكلمات الانتقالية الأشخاص في إضافة بنية إلى النص وفحصه والعلاقة بين الجمل والفقرات، لذا عند كتابة مقال يجب استخدام كلمات الإشارة مثل: “أولًا وقبل كل شيء” و “ثانيا” و “أخيرا”، “ومع ذلك” و”مثلًا” و”على سبيل المثال” فهي تعطي إشارة واضحة لقرّائك، كما سيدرك القارئ أن الخاتمة تتبع بعد كلمات معيّنة مثل “لتلخيص” أو “باختصار” أو “في الختام”.

وصف الكود التعريفي “الميتا”

الكود التعريفي هو كود مهم فهو يظهر أسفل العنوان في نتائج البحث، لذا يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية التي يظهرها جوجل بالخط العريض، ويلخص محتوى المقال بطول لا يتجاوز 160 حرفًا.

عنوان السيو وurl 

لا تنسى وضع الكلمة المفتاحية في عنوان السيو وعنوان url فذلك يسهل على روبوتات جوجل الزحف إليك مع الحفاظ على طوله الذي لا يتجاوز 80 حرف.

الاهتمام بطول المقال

يفضل جوجل المقالات الطويلة لكونها أكثر فائدة تحتوي على معلومات تفيد المستخدم، لذا يجب أن تغطي الموضوع الذي تتحدث عنه بشكل كامل، بشرط ألا يتكرر الكلام وألا يقل المقال عن 600 كلمة.

لكن يُنصَح بكتابة المقالات الطويلة فقط عندما تعلم أنك كاتب ماهر، ولا تنسَ أن تستمر في استخدام الكلمة المفتاحية.

كتابة مقدمة صديقة نظام SEO 

مقال متوافق مع السيو

كما هو معروف المقدمة هي أول ما يقرأه القارئ، فإذا كانت غير مقنعة لن يستمرون  بالقراءة، تعرف جوجل ذلك وتحاول تقليد الإنسان بالتالي ينخفض تصنيف موقعك.

لذا عند كتابة مقدمة مقال متوافق مع السيو يجب أن تكون مكتوبة ومُحسَّنة بشكل جيد يمكن تحقيق ذلك باتباع مايلي: 

  • تقديم الموضوع: إذ يجب أن يفهم القارئ رسالة مقالتك بمجرد قراءة المقدمة، لذا استخدم الكلمة المفتاحية والكلمات ذات صلة ومصطلحات البحث الدقيقة التي يستخدمها جمهورك فذلك يجعلهم واثقين أن مقالتك ستجيب على السؤال الذي طرحوه على Google.
  • اجعل الناس متحمسين لقراءة المزيد: تحتاج شيء ممتع أو مثير يلفت انتباه الناس ويشعرون بالفضول بشأن الخطوة التالية.
  • حدد التوقعات: يجب أن يعرف القرّاء من قراءة الفقرة الأولى من مقالتك ما يمكن أن يتوقعوه من مقالتك حتى يبقوا في الموقع.

نصائح لكتابة مقدمة تتوافق مع مبادئ السيو

قبل كتابة المقدمة يجب أن يكون لديك رؤية واضحة عن جمهورك، ما نوع الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم؟ ماذا سيتعلمون من مقالتك؟ ما هي المشاكل التي تحلها؟ 

فعندما رؤية واضحة لجمهورك، والمشكلات التي يواجهونها، والحل الذي تقدمه مقالتك، فسيكون من الأسهل كتابة مقدمة متوافقة مع نظام SEO أو حتى مقال متوافق مع السيو ككلّ، كما يُنصَح باتبّاع التّعليمات التّالية: 

  • اجعلها ذات صلة: اجعل القراء يشعرون وكأنك كتبت هذا المنشور خصيصًا لهم، خاطبهم بشكل مباشر مع استخدام ضمائر “أنت” و”لك”، كما يعتبر طرح الأسئلة وسيلة للتواصل المباشر مع جمهورك.
  • اجعلها ممتعة: استخدم الاقتباسات والإحصائيات لتساعدك أن تكون تكون أكثر إقناعًا، كما يساعدك استخدام القصص والحكايات في جعل مقالتك أكثر إمتاعًا للقراءة.
  • استخدام الكلمة المفتاحية: تأكد من استخدام الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى من المقدمة فذلك يساعد في إقناع الجمهور بأنهم يقرؤون الشيء الصحيح.
  • ركّز على المشكلة: يجب دائمًا التركز على المشكلة التي يواجهها الجمهور لتعرفهم المشكلة فيرغبون بقراءة بقية المقالة إذا كانت يساعدهم في إيجاد حل لمشكلتهم.
  • اجعلها قابلة للقراءة: باعتبارها أول ما سيقرأه القارئ يفضل أن تكون سهلة القراءة والفهم، لذا استخدم جمل قصيرة وتجنب السلبية، لا يجب أن تكون طويلة جدًا بل فقرة واحدة تحتوي على 10 أو 12 جملة.
  • كما يمكنك تقسيمها إلى فقرتين أقصر شرط أن لا تكون الفقرات أطول من 12 جملة، بحيث تكون الفقرة الأولى افتتاحية جذابة تحتوي الكلمة المفتاحية وتركز على مشكلة القارئ ثم استخدم الصورة البارزة وضع بعدها الفقرة الثانية بحيث تلخص محتوى مقالك وكيف ستحل المشكلة.

أنا شخصيًا أنصح بترك المقدمة حتى تنتهي من كتابة المقال كاملًا حتى تكون قد أجريت بحثًا شاملًا وتوّلدت لديك فكرة كاملة عن موضوعك، فيتثّنى لك صياغة مقدمة جذابة تحترم مبادئ السيو.

إضافة  النص البديل إلى الصور

عند كتابة مقال متوافق مع السيو يجب إضافة الصور فهي مفيد جدًا خاصة عندما تكون تلك الصور معبرة عما تتحدث عنه.

لكن يجب إضافة خاصية alt إلى الصور لتستطيع محركات البحث فهمها، وذلك قد لا تستطيع المحركات قراءة الصور وفهم ما تحتويه أو ما تعبر عنه، وتوفر لها خاصية Alt  المعلومات اللازمة.  

الارتباط بالمحتوى الموجود

إذا كتبت محتوى حول نفس موضوع منشورك الحالي سابقًا، فلا تنس الارتباط بهذه المنشورات، فذلك يجعل المنشورات الجديدة أقوى لأنك تظهر سلطة حول هذا الموضوع.

كما تعد بنية الارتباط مهمة لتصنيفاتك في جوجل، مفيد لقرائك فقد يكونون مهتمين بقراءة هذه المنشورات ذات الصلة أيضًا فهو يساعدهم على التنقل في موقعك بسهولة.

اسمح للآخرين بقراءة مقالك

قبل نشر مقالك اطلب من شخص قراءتها، اسأله هل يفهم المفهوم الرئيسي منها واطلب منه تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية إن وجدَت، وإذا كان لديك شخص في فريقك خبير في الموضوع الذي تكتب عنه، تأكد من تمرير مقالتك له.

استخدم البرنامج المساعد Yoast SEO

تساعد أداة التحليل الموجودة في البرنامج المساعد Yoast SEO على كتابة مقال قابل للقراءة وصديق لمحرك البحث.

املء حقل العبارة الرئيسية التي تريد التركيز عليها ليجري البرنامج الاختبارات لمعرفة هل تم تحسين مقالك أم لا زال بحاجة المزيد من تحسين محركات البحث فهو:

  • يتحقق من منشورك لمعرفة هل استخدمت العبارة الرئيسية في الأماكن الصحيحة، مقالتك وعنوان السيو والوصف التعريفي والنص البديل وعنوان URL.  
  • يوفر اقتراحات للعبارات الرئيسية ذات الصلة التّي تعزّز جودة المحتوى وأهميّته.
  • يتحقق من سهولة قراءة النص طول الجمل والفقرات، استخدام الكلمات الانتقالية.
  • يتحقق من الروابط الداخلية والخارجية في مقالتك.
  • كما يوفر Yoast SEO Premium اقتراحات روابط مقالات ذات الصلة من موقعك.
  • يحسب عدد المرات التي تستخدم فيها العبارة الرئيسية في النص ليحدد من مدى كفايتها، هل هي ليست كافية أم متكررة جدًا، كما يتحقق حساب Premium من مدى توزيعها بالتساوي في مقالتك.
  • يتحقق مما إذا كانت الصفحات الأخرى على موقع الويب تستخدم نفس الكلمة المفتاحية  لمنعك من التنافس مع نفسك.
  • فإذا كتبت مقال متوافق مع السيو بشكل كامل سيشير البرنامج الإضافي إلى ذلك بنقطة خضراء، لكن الجدير بالذكر أنّه ليس من الضروري أن تكون كل نقطة خضراء لتكون نتيجة السيو الإجمالية جيدة. 

في الختام، لقد ولت الأيام التي كانت فيها بعض الحيل كافية لتجعل موقعك يحتل مرتبة جيدة في جوجل، ففي الوقت الحاضر المحتوى عالي الجودة هو الملك عند كتابة مقال متوافق مع السيو يتصدر نتائج البحث.

لكن وجب التّنويه أنّه خلال الثلاث أشهر الأولى من بناء الموقع لن تتصدّر مقالاتك حتى لو اتبعّت جميع المعايير السّابقة، لكون الموقع في مرحلة اختبار وتجريب من قبل جوجل، رغم ذلك هذا لا ينفي ضرورة تطبيق القواعد فهي أساسية لاجتياز مرحلة الاختبار.