شؤون خارجية

بعد سيطرتها على الدولة ..طالبان تثير الهرع في قلوب الدول الأجنبية

تقرير : أحمد سعودي حسين

بعد سيطرة حركة طالبان على أجزاء كبيره من أفغانستان وصلت إلى 90% من مقاطعات المدن الأفغانية ، أوقع ذلك الخوف والقلق و الاضطراب داخل قلوب الدول الأجنبية ، لذا قامت هذه الدول بسرعة إرسال طائرات إجلاء مواطنيهم خوفا أن يصبهم مكروه فى ظل عدم الإستقرار الأمني داخل أفغانستان ، بعد طرد القوات الأمريكية من كابول و تركت أمريكا عدد لا يذكر لحماية سفارتها و المطار .

تشير التقارير أن حركة طالبان السريعة لا تظهر اى علامات تدل على تباطؤ أو تراجع الحركة و لا توجد ما يعرقل تقدمها و سيطرتها على عواصم المقاطعات .

 

على الصعيد المصري:-

أعلنت مصر ، رجوع الجالية المصرية و مسؤولي سفارتها بالإضافة إلى البعثة الأزهرية من أفغانستان على متن طائره عسكرية .

يأتي ذلك الإجراء بعد أسبوع منتصف أغسطس الماضي على العاصمة كابول عقب تمكنها من إحكام قبضتها على عواصم المقاطعات فى أفغانستان تقريبا .

أفادت وكالة الأنباء المصرية “أ ش أ ” أن الرئيس السيسي قام بتوجيه أوامر إلى القوات المسلحة بسرعة إرسال طائرة إجلاء عسكرية إلى أفغانستان ، لإعادة الجالية المصرية من هناك .و من خلال تغطية وصول الجالية المصرية ذكرت أن الطائرة كانت تحمل 43 شخصا من جالية مصرية و مسؤولي السفارة و البعثة الأزهرية المتواجدة هناك .

و يذكر أن مصر لم تصدر اى تصريح حول الأوضاع فى أفغانستان سوي إجتماع الرئيس السيسي مع عدد من قيادات المنطقة .

أعلن ” أحمد إسماعيل ” رئيس الشركة المصرية العالمية للطيران ، تلقي شركته عدد من الطلبات من 30 دولة لتيسير رحلات إلى أفغانستان لإجلاء مواطنيهم من مطار كابول و العودة إلى بلدانهم ، و قال  ” إسماعيل ” ل ‘ المال’ أن الشركة المصرية تنتظر موافقة الجهات المختصة لتيسير رحلات الاجلاء العالقين فى أفغانستان مشيرا أن أبرز الدول هي ألمانيا .

أما على الصعيد العربي:-

زادت عدد الدول فى عمليات إجلاء مواطنيها من أفغانستان ، فيما أعلنت الامارات الأسبوع الماضى أنها استقبلت الرئيس الأفغاني ” أشرف غني و عائلته لأسباب إنسانية.

ساعدت الامارات إجلاء رعايا دول أجنبية فى أفغانستان أغلبهم من الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا و اليابان و إسبانيا و بولندا و المكسيك و نيوزيلندا .

و قال وزير الخارجية البريطاني ” دومينيك رآب ”

يوم الاربعاء ” إنه يعبر عن خالص امتنانه لحكومة دوله الامارات نظير ما قدمته من دعم فى عمليات الإجلاء فى أفغانستان بعد سيطرت حركه طالبان على العاصمة كابل ، و أضاف من تم إجلائهم من أفغانستان هم بريطانيين و أفغان معرضين للخطر .

وعلى الصعيد العالمي:-

وصلت صباح  الاثنين  الماضي أول طائرة إجلاء عسكرية تحمل 46 شخصا إلى العاصمة التشيكية براغ قادمة من أفغانستان .

و ذكر الراديو الدولي أن الطائرة تحمل دبلوماسيين تشيكيين و موظفين أفغان و مترجمين ساعدوا القوات المسلحة التشيكية خلال مهمتها فى أفغانستان ، و صف وزير الداخلية  التشيكي ” جان هاما تشيك ” أن عملية إقلاع الطائرة التشيكية كانت بمثابة معجزه بسبب الوضع المتدهور فى أفغانستان ،قال وزير الخارجية التشيكي ” جاكوب كولهانيك ” عملية الإجلاء ستستمر .

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية قال الرئيس الأفغاني ” أشرف غني ” أنه يجري اتصالات و محادثات مكثفة مع الحلفاء و الاقليميين و الدوليين ، و فى خطاب رسمي تلفزيوني قال “غني ” إن اوليتنا القصوى هي إعادة تعبئة القوات المسلحة الأفغانية لمنع المزيد من الدمار و تشريد الناس .

و من جانبها طلبت الأمم المتحدة الإبقاء على حدودها مفتوحه امام الافغان النازحين  للوصول إلى بر الأمان ، و أضاف الأمين العام لدي الامم المتحدة ” أنطونيو جوتيريش ” أن الوضع يخرج عن السيطرة .

و على الجانب الآخر قال مسؤولون أن القوات الأمريكية المتواجدة تستطيع نقل آلاف جوا من مطار كابول يوميا .

وأضافت بعض التقارير من المقرر أن يصل حوالى 600 جندي بريطاني للمساعدة فى إجلاء مواطنيها كما سيساعدون في إعادة توطين الافغان الذين ساعدوا القوات البريطانية و يخاطبون الآن بأعمال انتقامية من جانب طالبان .

يعتقد ” مارك جاكوبسون ” المسؤول السابق فى البنتاجون و المحارب الأبرز فى الشمال الاطلسي فى أفغانستان أنه تم التركيز بشكل كبير على إعداد الجيش الافغاني لصد جيش أجنبي بدلا من التمرد المحلي مثل طالبان .

صرح الجنرال المتقاعد “جوزيف فوتيل ” القائد الاعلى للقوات المسلحة الأمريكية “عدم قدره الألمان على الصمود هي أنها مجرد وظيفة جغرافية ، و أضاف فى مقابلة ” لديك الكثير من القوات بعيده عن العاصمة و الكثير منهم منتشرون على مواقع اصغر يسهل عزلها من الصعب إمدادها بتعزيزات حربية و عسكرية .

و على الجانب الآخر صرح المتحدث الرسمي باسم وزاره الدفاع الأمريكي أن معظم عمليات القوات الإضافية التى المقرر نقلها إلى أفغانستان للمساعدة فى عمليات الإجلاء ستصل فى نهاية الأسبوع .

قال ” كيمبرلي كاجان” رئيس معهد دراسات الحرب الذى كان عضو فى لجنة التقييم الاستراتيجي ” تخلى الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها عن أفغانستان كان سببا رئيسا فى التغير المفاجئ للحركة و تسريع حملتها لسيطرة على الأراضي الأفغانية …عمل ذلك على تدمير الثقة فى الامن الأفغاني .

و هنا نقول إلى أين …..ماذا بعد …هل الحركة ستساهم فى انتشار الإرهاب بشكل أكبر ام هذه الحركة تسعى لتحرير أفغانستان و إقامة حكومة جديده منتخبة نتمنى ذالك و هذا ما سنتعرف عنه فى قادم الأيام .

 

 

 

 

 

 

محمود علاء

Recent Posts

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

25 دقيقة ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

31 دقيقة ago

كيف تواجه الشخصية المستفزة وتتعامل معها

جميعنا نقابل شخصياتٍ لا تروق لنا في الحياة، فعندما نقابل من يثير أعصابنا ويعكر مزاجنا…

34 دقيقة ago

ما هو تطبيق signal أو الإشارة ؟

يعتبر تطبيق signal  من التطبيقات الحديثة المنافسة لتطبيق الواتساب، كما أوضح "إيلون ماسك" فى تغريدته…

42 دقيقة ago

رخص السير واللوحات للمقطورة ونصف المقطورة

نشرت جريدة أم القرى الرسمية، بياناً ملكياً عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد…

55 دقيقة ago

موعد عيد الأضحى والإجازات الرسمية

يعد عيد الأضحى المبارك، من أهم الأعياد عند المسلمين، يتم الإحتفال به في اليوم العاشر…

58 دقيقة ago

This website uses cookies.