علاج البلغم وأسباب حدوثه

علاج البلغم وأسباب حدوثه
علاج البلغم

يمكن علاج البلغم عن طريق بعض العلاجات مثل الحفاظ على رطوبة الجسم، واستخدام مرطب الهواء، وتناول مزيلات الاحتقان، والتي لا تستلزم وصفة طبية وتساعد على تخفيف البلغم الزائد في الحلق والصدر.

أسباب البلغم 

البلغم هو تلك الأشياء السميكة واللزجة التي تتدلى في مؤخرة الحلق عندما تكون مريضاً، ولكن ينبغي معرفة أن المخاط يوجد طوال الوقت، حيث تنتج الأغشية المخاطية المخاط لدعم وحماية الجهاز التنفسي، وتوجد تلك الأغشية في الفم، والأنف، والحلق، والجيوب الأنفية، والرئتين.

ويكون المخاط لزجاً حتى يتمكن من التقاط الغبار، والمواد المسببة للحساسية، والفيروسات، وعندما تكون بصحة جيدة يكون المخاط رقيقاً وأقل وضوحاً، بينما في حالة المرض يكون المخاط سميكاً ويصبح أكثر وضوحاً لالتقاط تلك الأجسام الغريبة، ومن الأسباب الشائعة للبلغم ما يلي:

_ الحساسية: حيث تؤدي تفاعلات الحساسية إلى إفراز الجسم للمزيد من المخاط في محاولة لإزالة المواد المسببة للحساسية.

_ الارتجاع: يمكن أن يحدث ارتداد سوائل المعدة مع أو بدون حرقة، ويمكن أن يسبب ذلك تراكم البلغم.

_ الربو: الربو هو مرض التهابي يصيب الجهاز التنفسي يتسبب في تضييق المسالك الهوائية وانقباضها، مما يجعل التنفس صعباً، ويمكن أن يتسبب ذلك في زيادة إفراز المخاط  لحماية الرئتين من التلف.

_ أمراض الرئة المزمنة: قد تتسبب بعض الأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الكيسي، وانتفاخ الرئة في زيادة إفراز المخاط في الرئتين.

_ التهاب الجيوب الأنفية: قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى زيادة المخاط وحدوث ما يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي.

_ التهاب الشعب الهوائية بسبب فيروس أو بكتيريا قد يؤدي لزيادة المخاط.

_ التدخين حيث يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي وارتفاع مستويات البلغم.

ما الفرق بين البلغم والمخاط؟

البلغم والمخاط متشابهان للغاية وغالبا ما يتم الخلط بينهما، لكن البلغم مادة أكثر سمكاً ينتجها الجسم استجابة للتهيج والعدوى، بينما المخاط عبارة عن سائل أرق يساعد على إبقاء الجهاز التنفسي رطباً.

في نفس الوقت يتكون المخاط في الأغشية المخاطية المبطنة للممرات الهوائية والجهاز التنفسي، وتساعد تلك المادة على حبس الغبار والجزيئات الغريبة الأخرى قبل أن تتمكن من دخول الرئتين.

علاج البلغم 

هناك عدة طرق تستخدم في علاج البلغم، نستعرضها فيما يلي. 

ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد ترطيب الهواء من حولك على رقة المخاط، ومن المعروف أن البخار يساعد في إزالة البلغم، ولكن لا يوجد الكثير من الدعم العلمي لتلك الفكرة.

لذا بدلاً من البخار يمكن استخدام مرطب الهواء بالرذاذ البارد، وستكون هناك الحاجة إلى تغيير الماء يومياً وتنظيف الجهاز. 

البقاء رطباً ودافئاً

تناول كمية كافية من السوائل خاصة الدافئة يساعد على تدفق المخاط وعلاج البلغم، وتتضمن تلك السوائل الماء، والعصي، والمرق الصافي، والحساء، والشاي منزوع الكافيين، وعصير فواكه دافئ، وماء الليمون.

لا ينبغي أن تكون المشروبات هي الشئ الوحيد الدافئ، ينبغي أيضاً بقائك أنت دافئاً لتهدئة الجهاز التنفسي، هذا لأنك تكون قادراً بشكل أفضل على مقاومة الظروف التي تسبب المخاط الزائد عندما تكون درجة حرارة الجسم أكثر دفئاً، وتتضمن طرق الحفاظ على الدفء الاستحمام الدافئ وارتداء ملابس أكثر دفئاً للحماية من البرد.

استهلاك مكونات تعزز صحة الجهاز التنفسي

جرب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، والليمون، والثوم، فهذا قد يساعد في علاج البلغم الزائد، و ونزلات البرد، والسعال، أيضاً الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين مثل الفلفل الحار قد تساعد في تنظيف الجيوب الأنفية مؤقتاً وتحريك المخاط.

ومن الأطعمة والمكملات التي قد تساعد في علاج وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية التوت، وجذور العرقسوس، والجينسينج، والرمان.

 كما قد يكون تناول حساء الدجاج مفيداً لعلاج نزلات البرد والتخلص من المخاط الزائد، وذلك لأن حساء الدجاج يبطئ حركة نوع من خلايا الدم البيضاء في الجسم تقاوم العدوى، وعندما تتحرك ببطء تبقى لمدة أطول في مناطق الجسم حيث توجد العدوى.

الغرغرة بالماء المالح أو المحلول الملحي

قد تساعد الغرغرة بالماء المالح في تهدئة التهاب الحلق وطرد البلغم، وعند الغرغرة بالماء المالح ينبغي اتباع الخطوات التالية:

_ امزح كوباً من الماء مع ½- ¾ ملعقة صغيرة من الملح، ويعمل الماء الدافئ بشكل أفضل لأنه يذوب الملح بسرعة أكبر.

_ ارتشف القليل من الخليط وقم بإمالة رأسك للخلف قليلاً.

_ دع الخليط يغسل الحلق دون شربه.

_ انفخ الهواء برفق من رئتيك الغرغرة لمدة 30-60 ثانية ثم ابصق الماء.

_ كرر حسب الحاجة. 

إذا كنت لا ترغب في استخدام الماء المالح فهناك بديل أسهل وأكثر فاعلية للبلغم الرقيق هو المحلول الملحي.

استخدام زيت الأوكالبتوس في علاج البلغم

قد يساعد استخدام زيت الأوكالبتوس العطري في تقليل المخاط الزائد في صدرك، ويعمل عن طريق تخفيف المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر، كما قد يخفف السعال المزعج.

الابتعاد عن المهيجات

ينبغي الابتعاد عن المهيجات مثل الدخان، والغبار، وحبوب اللقاح التي قد تؤدي لتفاقم الوضع.

ممارسة تمارين التنفس

يمكن أن يؤدي التنفس العميق والمنضبط إلى زيادة مستويات الأكسجين وتحسين وظائف الرئة بشكل عام، كما أنه يعزز الاستخدام السليم لعضلات الحجاب الحاجز التي تساعد ع التنفس.

الإقلاع عن التدخين

حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي ويسبب تراكم البلغم، حيث أن النيكوتين يشل الأهداب الرقيقة التي تساعد ع نقل الحطام مثل البلغم. 

العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية

هناك أدوية لا تستلزم وصفة طبية يمكن استخدامها في علاج البلغم وتقليل المخاط مثل مضادات الاحتقان، التي تعمل عن طريق تقليل التورم في الأنف وفتح مجاري الهواء، ويمكن إيجاد مزيلات الاحتقان الفموية أقراص، أو كبسولات، أو سوائل، أو مساحيق منكهة.

هناك العديد من بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان يمكن استخدامها، كما يمكن استخدام بعض المنتجات مثل جوافينيسين guaifenesin التي تجعل المخاط رقيقاً حتى لا يجلس في مؤخرة الحلق أو الصدر، ويطلق على هذا النوع من الأدوية اسم طارد البلغم، مما يعني أنه يساعد على طرد البلغم عن طريق ترقيقه وتخفيفه.

عادة ما يستمر العلاج بدون وصفة طبية لمدة 12 ساعة، ويمكن استخدام منتجات لفرك الصدر مثل فاكس فابوراب vicks vaporub على زيت الأوكالبتوس لتخفيف السعال والتخلص من المخاط، حيث يمكنك فركه على الصدر والرقبة حتى ثلاث مرات يومياً.

أدوية تستلزم وصفة طبية

في حالة المعاناة من حالات أو عدوى معينة فقد يصف الطبيب أدوية لعلاج السبب الجذري للأعراض، وهناك أدوية معينة يمكن أن تضعف المخاط إذا كنت تعاني من حالة مزمنة في الرئة مثل التليف الكيسي.

المحلول الملحي مفرط التوتر هو علاج يتم استنشاقه من خلال البخاخات، وهو أقوى من البخاخات بدون وصفة طبية، ويعمل عن طريق زيادة كمية الملح في ممراتك الهوائية، ويستخدم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل السعال، والتهاب الحلق، وضيق الصدر.

دواء Dornase- alfa هو دواء مخفف للمخاط يستخدم غالباً للأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية له مثل فقدان الصوت، والطفح الجلدي، والانزعاج في الحلق، والحمى، والدوخة، وسيلان الأنف.  

علاج البلغم
علاج البلغم

متى ينبغي الذهاب للطبيب؟

عادة لا يكون البلغم السميك أو الزائد من وقت لآخر سبباً للقلق، حيث قد نلاحظه في الصباح لأنه يتراكم ويجف طوال الليل، وقد تلاحظ أيضاً ملاحظة زيادة البلغم إذا كنت مريضاً أو لديك حساسية موسمية أو إذا كنت تعاني من الجفاف.

إذا أصبح البلغم أمراً غير مريحاً، فقد ينبغي الذهاب للطبيب، ومن الحالات التي تسبب تراكم البلغم الزائد ما يلي:

_ الارتجاع الحمضي.

_ الحساسية.

_ الربو.

_ التليف الكيسي.

_ التهاب الشعب الهوائية المزمن وأمراض الرئة الأخرى.

وينبغي الاتصال بالطبيب إذا كان البلغم يزعجك لمدة شهر أو أكثر، وأخبر الطبيب إذا كان لديك الأعراض الآتية:

  • سعال مصحوباً بدم.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • أزيز.