علاج خراج الثدي وأسباب حدوثه ومضاعفاته

علاج خراج الثدي وأسباب حدوثه ومضاعفاته
خراج الثدي

يحدث خراج الثدي نتيجة تراكم القيح أو الصديد في الثدي نتيجة العدوى، ويظهر الخراج في الثدي للنساء المرضعات، ويكون مؤلم لكنه ليس خطيراً، فغالبا ما يتم علاجه بالأدوية أو في المستشفى.

ينبغي الاهتمام عند ظهور تورم أو الإحساس بالألم في منطقة الثدي لعلاج الخراج مبكراً ومنع تكرار الحالة أو  حدوث أي مضاعفات.

أسباب خراج الثدي

يحدث الخراج في منطقة الثدي نتيجة العدوى أو التهاب أنسجة الثدي التي تؤدي في النهاية إلى العدوى، تصاب الأم المُرضعة بالعدوى من البكتيريا الموجودة على جلدها أو على فم الطفل، ثم تدخل البكتيريا إلى الحلمات المتشققة وقنوات الحليب.

أعراض الإصابة بخراج في الثدي

من الأعراض الشائعة للإصابة بخراج في الثدي الإحساس بالألم، والاحمرار، والتورم، وارتفاع درجة حرارة الجلد، وإفرازات من جزء آخر من الثدي دون الحلمة.

في حالة العدوى النشطة قد تشعر الأم المصابة بالحمى، والقشعريرة، والتعب، في هذا الوقت ينبغي الذهاب إلى الطبيب، وعند تناول المضادات الحيوية وعدم حدوث أي علامة من علامات الشفاء بعد يومين.

طرق تشخيص الخراج في الثدي

بناءً على الفحص البدني سيحدد الطبيب ما إذا كان هناك خراج في الثدي أم لا، ولتشخيص الخراج بشكل نهائي قد يحتاج الطبيب إلى إجراء الموجات فوق الصوتية “اختبار تصويري”، وقد يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة بإبرة دقيقة لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، مثل السرطان أو الأكياس الحميدة.

علاج خراج الثدي

لعلاج الخراج الموجود في الثدي ينبغي تجفيف القيح، لذا سيقوم الطبيب بتخدير الحالة بمخدر موضعي وإزالة القيح، ويتم ذلك إما عن طريق شق صغير وتصريف القيح، أو التصريف باستخدام إبرة ولكن هذا أقل شيوعاً، وسيقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية وكمادات دافئة لتخفيف الآلام بعد تصريف القيح.

يعتمد ظهور علامات التعافي على ما إذا كان سيتكرر الخراج أم لا، ولكن غالباً ما يستغرق الشفاء عدة أيام إلى 3 أسابيع، وبعض الأطباء ينصح باستمرار رضاعة طفلك أثناء فترة التعافي، لأن ذلك قد يساعد في تسريع عملية الشفاء، والبعض الآخر لا ينصح بذلك خوفاً من انتقال العدوى.

من مضاعفات علاج خراج الثدي التندب، وظهور تغيرات في الحلمة أو أنسجة الثدي، ويظهر الثديين غير متكافئين، وحدوث الناسور أو القروح الداخلية.

مضاعفات العدوى غير المعالجة

قد يؤدي إهمال علاج العدوى إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة تسمى الإنتان، نتيجة انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء الحيوية، وتستلزم تلك الحالة الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب، وتشمل أعراض الإنتان:

  • الحمى والقشعريرة.
  • رطوبة الجلد.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • الارتباك وزيادة الألم.
  • ضيق التنفس.