علاج متلازمة النفق الرسغي وطرق الوقاية منها

علاج متلازمة النفق الرسغي وطرق الوقاية منها
متلازمة النفق الرسغي

 متلازمة النفق الرسغي هي واحدة من أكثر الحالات المرضية التي تصيب اليد وتحدث نتيجة الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي للمعصم. النفق الرسغي هو ممر ضيق محاط بالعظام والأربطة على جانب راحة اليد، ويتم علاج متلازمة النفق الرسغي باستخدام الأدوية أو لبس جبيرة الرسغ، ويمكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن الكورتيزون.

أعراض متلازمة النفق الرسغي

عادة ما تبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي تدريجيا وتشمل:

  • وخز وخدر في الأصابع أو اليد وعادة ما تتأثر أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والخاتم، ولكن ليس الإصبع الصغير. قد يكون لديك شعور وكأنه صدمة كهربائية في هذه الأصابع. غالبا ما تحدث هذه الأعراض أثناء حمل عجلة القيادة أو الهاتف أو الصحيفة وقد توقظك من النوم.

  يمكن أن ينتقل الإحساس أيضا من الرسغ إلى الذراع.

يلجأ كثير من الناس إلى هز أيديهم في محاولة لتخفيف الإحساس بالخدر.

  • ضعف: قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة النفق الرسغي من ضعف في اليد وإسقاط الأشياء. قد يكون هذا بسبب خدر أو ضعف العضلات التي يتحكم فيها أيضا العصب المتوسط.

هل متلازمة النفق الرسغي خطيرة

لا بد من زيارة الطبيب الخاص بك إذا أثرت  الأعراض على قدرتك على القيام بالأنشطة المعتادة وتغيير نمط نومك لأنه من الممكن  أن يحدث تلف دائم في الأعصاب والعضلات دون علاج.

أسباب متلازمة النفق الرسغي

أي شيء يضغط على العصب المتوسط أو يهيجه في النفق الرسغي قد يؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. يمكن أن يؤدي كسر الرسغ إلى تضييق النفق الرسغي وتهيج العصب. قد يحدث هذا أيضا بسبب التورم والالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي أو أمراض أخرى.

في كثير من الأحيان لا يوجد سبب واحد لمتلازمة النفق الرسغي أو قد لا يكون السبب معروفا. قد يكون بسبب مجموعة من عوامل الخطر تساهم في تطور الحالة.

عوامل الخطر

هناك عدة عوامل مرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي على الرغم من أنها قد لا تكون من أسباب متلازمة النفق الرسغي بشكل مباشر، إلا أنها قد تزيد من خطر تهيج العصب المتوسط أو تلفه. وتشمل هذه العوامل:

  • العوامل التشريحية.: يمكن أن يؤدي كسر الرسغ أو خلعه إلى تغيير المساحة داخل النفق الرسغي كما  يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الذي يسبب تغيرات في العظام الصغيرة في الرسغ على النفق الرسغي. هذه التغييرات يمكن أن تضغط على العصب المتوسط.
  • الجنس: عادة ما تكون متلازمة النفق الرسغي أكثر شيوعا لدى النساء قد يكون هذا لأن منطقة النفق الرسغي أصغر نسبيا في النساء منها في الرجال أو قد يكون بسبب تأثير الهرمونات على بطانة الأوتار في النفق الرسغي.
  • الأمراض المدمرة للأعصاب: بعض الأمراض المزمنة  مثل مرض السكري  تزيد من خطر تلف الأعصاب.
  • الحالات الالتهابية: يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس والحالات الأخرى التي تسبب التورم والالتهاب على البطانة المحيطة بالأوتار في الرسغ مما يسبب الضغط على العصب المتوسط.
  • الأدوية. أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين متلازمة النفق الرسغي وأناستروزول (Arimidex)، وهو دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي.
  • السمنة:  السمنة من أهم عوامل الخطر للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
  • احتباس سوائل الجسم: قد يؤدي احتباس السوائل إلى زيادة الضغط داخل النفق الرسغي، مما يؤدي إلى تهيج العصب المتوسط. هذا أمر شائع أثناء الحمل وانقطاع الطمث. عادة ما تتحسن متلازمة النفق الرسغي التي تحدث مع الحمل من تلقاء نفسها بعد الحمل.
  • حالات مرضية أخرى:  قد تزيد بعض الحالات مثل اضطرابات الغدة الدرقية والفشل الكلوي من فرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
  • عوامل مرتبطة بمكان العمل:  قد يؤدي العمل الذي يتطلب حركات متكررة تثني المعصم إلى الضغط على العصب المتوسط مما يؤدي إلى تفاقم تلف الأعصاب الموجود يمكن أن يكون الضغط على العصب أسوأ إذا كان العمل في بيئة باردة.

أجريت  العديد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين استخدام الكمبيوتر ومتلازمة النفق الرسغي حيث تشير بعض الأدلة إلى أن استخدام الكمبيوتر قد يكون مرتبطا بمتلازمة النفق الرسغي. 

علاج متلازمة النفق الرسغي

لا توجد استراتيجيات ثابتة للوقاية من هذا المرض، ولكن يمكنك تقليل الضغط على اليدين والمعصمين باستخدام هذه الطرق:

  • حاول أن ترخى قبضة يديك خاصة إذا كان عملك يتضمن استخدام ماكينة تسجيل نقدية أو لوحة المفاتيح.
  • خذ فترات راحة قصيرة ومتكررة  وحاول تمديد وثني يديك ومعصميك برفق بشكل دوري حيث أنه وجد أن أخذ قسط من الراحة حتى لبضع دقائق كل ساعة يمكن أن يحدث فرقا.
  • حاول ألا تثني معصمك لأعلى أو لأسفل.
  • غير ماوس الكمبيوتر وتأكد أنها مريحة في الاستخدام ولا تجهد المعصم.
  • حافظ على يديك دافئة :  أنت أكثر عرضة للإصابة بألم اليد وتيبسهم إذا كنت تعمل في أجواء باردة، إذا لم تتمكن من التحكم في درجة الحرارة في العمل فعليك ارتداء قفازات بدون أصابع للحفاظ على دفء اليدين والمعصمين.

     متلاومة النفق الرسغي