فوائد الكمون المغلي وطريقة تحضيره

فوائد الكمون المغلي وطريقة تحضيره
فوائد الكمون

يعتبر الكمون من التوابل ذات النكهة المميزة جداً والتي تستخدم في العديد من المناطق حول العالم، لكن فوائد الكمون الصحية تفوق نكهته وتشمل بالدرجة الأولى جهاز الهضم والدورة الدموية بالإضافة إلى الجهاز العصبي.

يمكن استعمال الكمون أيضاً لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة المطبوخة، أو يمكن غليه وشربه وحيداً أو مزجه مع مواد صحية أخرى كالنعناع والليمون وغيرها للحصول على فائدة مضاعفة.

ما هو الكمون

هو عبارة عن بذور من نبات يعرف علمياً باسم (Cuminum cyminum)، ينمو في شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وبعض الدول والمناطق الأخرى، وقد تم استخدامه عبر التاريخ كأحد التوابل المهمة المضافة إلى الأطعمة، وأيضاً كوصفات طبية نظراً لتأثيراته الإيجابية العديدة على جهاز الهضم والأجهزة الأخرى.

فوائد الكمون

المحتوى الكيميائي وعلاقته بفوائد الكمون

ترجع الفوائد العظيمة للكمون إلى غناه بالعناصر الكيميائية ذات الفائدة العظيمة، ومن أهمها:

  • الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • البروتينات.
  • الفيتامينات.
  • البوتاسيوم.
  • المغنزيوم.
  • الحديد.
  • العديد من العناصر الغذائية الأخرى الأقل تركيزاً.

فوائد الكمون

يوجد الكثير من الفوائد الصحية التي يتميز بها الكمون، وهي:

إنقاص الوزن وحرق الشحوم

يتضمن الكمون مادة “الثيموكينون”، والتي تعتبر أحد المواد الكيميائية التي تتمتع بفوائد عديدة مقاومة الإلتهابات ومضادات الأكسدة، كما تقوم بمقاومة الجذور الحرة، وبالتالي التخلص من السموم وتحسين الهضم، وهي نقاط هامة جداً في عملية تخفيف الوزن وحرق الدهون.

كما يساعد في يحفز استجابة الجسم للغلوكوز والأنسولين، مما ينظم نسبة السكر ضمن الدم وتحسين عمل المعدة. وتساعد إضافة الكمون إلى النظام الغذائي بجانب ممارسة الرياضة على الحد من ترسيب الدهون في البطن للحصول على جسم رشيق، كما يقي من الالتهابات، بحيث أن فوائده الإيجابية عامة على الجسم، ولا يستهدف منطقة معينة.

أفضل طريقة لإنقاص الوزن بالاعتماد على الكمون هي شربه مغلياً، وبدون أي إضافات، حيث يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون وتنشيط المعدة.

الكمون لتحسين الهضم ونشاط المعدة

من فوائد الكمون احتواءه على معدني “المغنزيوم” و”الصوديوم” اللذان ينشطان المعدة، ويساعدان على عملية الهضم. يلعب الكمون دوراً هاماً في طرد الغازات ومقاومة الالتهابات المعوية مما يؤدي إلى سلاسة في امتصاص الطعام وراحة في الجهاز الهاضم، وتنظيم الوزن، وتخفيف أعراض القولون.

تقوية المناعة

يساعد الكمون بصورة عامة في زيادة فعالية جهاز المناعة ويعزز أداءه، لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد والألياف، مما يساعد على الوقاية من مختلف الأمراض وعلاج الأعراض التي تتسبب بها نزلات البرد والانفلوينزا.

تتمحور الفوائد العظمى للكمون في دوره كمضاد اكسدة، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة كالتربين والفلافونويد، حيث يعزز مقاومة الجذور الحرة مما يقي من الجلطات والسرطانات وأمراض القلب، كما ساعد في الحد من التسمم الغذائي لقدرته على منع نمو الكائنات الدقيقة.

فوائد الكمون في تنظيم ضغط الدم

يساعد الكمون في تنظيم معدل ضغط الدم، ويقي من ارتفاعه وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم بالإضافة إلى العديد من العناصر التي تساهم في الحفاظ على المعدل الضغط الطبيعي.

تخفيف أعراض القولون العصبي

يستخدم الكمون بصورة فعالة لعلاج القولون العصبي، حيث يحد من مختلف الأعراض المرافقة له، كالتشنجات المعوية وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج المادة الصفراء من الكبد، علاوةً على الفوائد الكبيرة للعملية الهضمية والتخلص من الغازات، وبالتالي حل مشكلة القولون.

تحسين الكوليسترول

يعزز الحصول على كمية وافية من الكمون تخفيض الدهون غير الصحية الثلاثية “تاغايسيرايد” المتواجدة في الدم، كما أن له فوائد كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول المؤكسد والضار لدى المرضى، وزيادة نسبة الكوليستول الجيد،  وهي من أهم فوائد الكمون.

تحسين الذاكرة

يساعد الكمون في تحفيز مختلف وظائف الجهاز العصبي، ويقوم بتنشيط الألياف العصبية في الدماغ، مما يقدم فوائد مهمة في تحسين الذاكرة وتنشيطها، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض كداء باركنسون، كما يعزز القدرة على التركيز.

تقليل الإجهاد والتوتر

احتساء الكمون قبل القيام بأي نشاط بدني معين يحد بصورة كبيرة من تعرض الجسم للإجهاد نتيجة ساعات العمل الطويلة بسبب خصائصه الصحية المقاومة للأكسدة، فنجد أن للكمون فوائد مضادة للتوتر أيضاً.

تنظيم سكر الدم

يعتبر الكمون علاج فعال ومضاد لمرض السكري، ويعد مفيداً في خفض مستويات اليوريا في الدم، وذلك على اعتبار أن اليوريا مركب يؤثر بشكل سلبي على استجابة جسم الإنسان للأنسولين.

ومن فوائد الكمون أنه يحافظ بشكل جيد على تنظيم مستوى السكر، كما يقوم بمقاومة الالتهابات التي تتولد نتيجة مقاومة الأنسولين في الجسم.

الحمل والرضاعة

يعد شراب الكمون المغلي أحد المشروبات العشبية ذات الفوائد للمرأة الحامل، حيث يساعد بشكل جيد على التخلص من المضعفات المعدية التي تنتج عن الحمل، كما يسهل إفراز الحليب في حالة الرضاعة من الغدد الثديية، كذلك يحافظ على صحة الأم والطفل لاحتوائه كمية جيدة من الحديد والمركبات الأخرى التي ذكرت سابقاً.

ولا ننسى فوائد الكمون في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وجنينها فيما يتعلق بالأمراض والحالات الصحية المذكورة.

نقاط إيجابية أخرى للكمون

  • من فوائد الكمون المميزة أنه يساعد على علاج الآلام المرافقة للتقلصات الشديدة أثناء الدورة الشهرية، ومنع حدوث الالتهابات خلال فترة الطمث.
  • كما يتضمن فوائد كبيرة من خلال حماية الجهاز التنفسي من العديد من المشكلات لدوره في التخلص من الأوساخ والمخاط المتراكم ضمن الصدر والمجاري التنفسية، كما يقاوم البكتيريا والإلتهابات الصدرية والحكة المزعجة.

فوائد الكمون قبل النوم

يوفر الكمون قبل النوم فوائد كبيرة تتلخص في الحصول على نوم عميق وغير متقطع لاحتوائه على نسبة عالية من الميلاتونين، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر، بالإضافة إلى احتوائه على مستويات مرتفعة جداً من المغنيزيوم والمعادن الأخرى التي تؤمن نوم جيد.

كما يمكن اعتبار دعم التنظيم الغذائي العام أحد أهم فوائد الكمون، حيث يساعد على علاج الأرق والاضطرابات التي تصعب عملية النوم لساعات كافية، وحرق الدهون لتخفيف الوزن الزائد على المدى الطويل.

كما يحفز على الشعور بالشبع، و يملك فوائد في تنظيم الوجبات لتحكمه في الشهية، كما يضبط معدل الكوليسترول والسكر ضمن الدم خلال ساعات النوم لتجنب السكتات القلبية المفاجئة.

طريقة تحضير الكمون المغلي

تحضير الكمون لا يتطلب الكثير من الوقت والجه الفعلي، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية للحصول على الفوائد المثالية للمشروب:

  • استخدام ما يعادل ملعقة طعام من البذور أو الكمون المطحون، ووضعها في كوب مناسب.
  • ملئ الكوب بالماء المغلي، ومن ثم تحريكه جيداً.
  • تغطية الوعاء وتركه مدة 10 دقائق ليتخمر للحصول على فوائد الكمون كاملةً.
  • يمكن تحلية هذا الخليط باستخدام السكر، أو يفضل استخدام العسل الطبيعي.

لا يشترط الإلتزام بالطريقة المذكورة أعلاه للتحضير، حيث يمكن غليه مباشرةً في الماء أو اتباع أي طريقة مناسبة بحيث يتخمر ضمن الماء المغلي لمدة لا تقل عن 10 دقائق، أو نقعه في الماء البارد لعدة ساعات.

طرق استخدام الكمون

فوائد الكمون

لا تقتصر الفوائد فعلياً على شربه بشكل مغلي، حيث يمكن تناوله بطرق كثيرة ومنها:

  • إضافة الليمون

يمكن خلطه مع الليمون بدل المحليات عند غلي البذور، و تمليحه في حال الرغبة بذلك، وحتى الآن لم يُثبت وجود فوائد لخليط الكمون والليمون بحد ذاته، ولكن ترجع الفوائد إلى الليمون المضاف حيث يسهم في الحفاظ على صحة الأسنان والكلية والوقاية من فقر الدم، كما يمكن استعمال هذا المشروب بشكل يومي لتخفيف الوزن.

  • البذور المطحونة

يمكن الاستفادة من فوائد الكمون المطحون برشه على الزبادي أو إضافته إلى السلطات أو الأرز المطبوخ وغيرها من الأطعمة مما يضاعف القيمة الغذائية والفوائد المقدمة من تلك الأطباق ويعطي نكهة لذيذة ومميزة ولون جميل للطعام.

الآثار الجانبية لتناول الكمون

يعتبر الكمون مادة آمنة على جسم الإنسان ذات فوائد عظيمة ولا تتسبب بأية آثار جانبية في حال تناوله ضمن الكمية الطبيعية، أو حتى عند زيادة الكمية عن الحد الطبيعي بشكل بسيط.

يوجد دراسات تدل على احتمالية تأثير الكمون على هرمون التستسترون، حيث يمكن أن يقلل من خصوبة الرجل، ولكن هذه الدراسات لم يتم تأكيدها بشكل فعلي حتى الآن.

أضرار الإفراط في شرب الكمون

علاوةً على فقدان أغلب فوائد الكمون التي ذكرناها سابقاً، فإن الإفراط في أخذه قد يسبب مشاكل عديدة، ومن أهمها:

  • الحساسية: قد تؤدي زيادة احتساء الكمون بشكل كبير إلى ظهور أعراض حساسية عند بعض الأشخاص الذين تتوفر لديهم مسببات الحساسية، كحساسية الفول السوداني وغيره.
  • نقص سكر الدم: بسبب خاصية الكمون الخافضة لتركيز سكر الدم، فإن أخذ كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى خفض مستوى الغلوكوز إلى ما دون الحد الطبيعي له.
  • الإضرار بالكبد والكلية، رغم امتلاكه لفوائد عديدة على هذه الأعضاء المهمة، إلا أن الإفراط في تناوله يقصي هذه الفوائد بل ويضر بالصحة أيضاً.
  • النعاس الشديد والغثيان نظراً لتأثيرات الكمون المرخية للجسم والعضلات.