فوائد المشي الصحية.. للدماغ والقلب والرؤية

فوائد المشي الصحية.. للدماغ والقلب والرؤية

كتبت: زينب عبدالراضي

 

فوائد المشي عديدة ولا تحصى حيث يعد وسيلة صحية في حرق الدهون بالجسم خاصًة في منطقة البطن كما أنه يزود نسبة النشاط في الجسم والعقل ويحمي الانسان من سرطان القولون وأمراض كثيرة مضرة به.

أهم فوائد المشي في يومنا

للمشي فوائد صحية كثيرة لجسم الانسان والوقاية من المراض وزيادة القوة العقلية للانسان وسنتعرف عليها في نقاط عدة.

فوائد المشي للعقل والدماغ

يزود المشي من وظائف الدماغ حيث يزود نسبة تدفق الدم في الجسم كله وبالتالي يزود نسبة الأكسجين في الدماغ، بل يتعدي إلى تحفيزه ونموه وبقاء الوعية الدموية والخلايا وإفراز هرمون الندرفون أثناء المشي وتحفيزه ليقتصر على إنتاج المواد الكيميائية المسئولة عن سلامة الدماغ، كما يعمل المشي علي تهدئة العقل وتحسين الحالة المزاجية والنفسية والتقليل من نسبة الإكتئاب والإحباط.

أهميته للبصر والرؤية الجيدة

المشي جيد للرؤية بشكلٍ عام ويعمل علي تقوية القشرة البصرية وتحفيزها وهي الجزء المسئول عن معالجة الصور التي تظهرها لنا العين، كما يساعد في مكافحة المياة الزرقاء وذلك بتخفيف ضغط العين فكما نعلم أن المياة الزرقاء تحدث عند تجمع كمية كبيرة من السوائل داخل العين مما يزيد من الضغط داخلها ويؤثر هذا الضغط على العصب البصري مما يؤدي إلى ضعف البصر.

أهميته للرئتين

يساعد المشي علي زيادة حجم الرئتين حيث أن المشي تمرين هوائي يزيد من نسبة الكسجين المتدفق في مجرى الدم، مما يساعد على التخلص من السموم والفضلات في مجرى الدم.

فوائد المشي للقلب والجهاز الدوري

أجريت دراسات وتجارب لأشخاصٍ يمشون 25 دقيقة في اليوم تقلل من أعراض وفرص الصابة بأمراض القلب بنسبة 32%، ويقلل نسبة توقف القلب والموت المفاجئ بنسبة 31%.

ويجعل الجري القلب أيضًا أكثر قوة من المشي يوميًا فكما نعلم أنه يساعد علي تجنب مشاكل في غاية الخطورة مثل مرض القلب التاجي وذلك من خلال خفض ضغط الدم المرتفع والتقليل من مستوى الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.

أهميته للمفاصل

عندما نمشي نصف ساعة في اليوم تزيد نسبة السيولة في الجسم وخصوصًا السائل الموجود بين المفاصل الذي يعمل علي سهولة حركتها وعدم احتكاكها ببعضها البعض وعدم تآكلها ،فيعمل المشي علي تقليل آلام المفاصل والتهابها، ويجعل المفاصل والعظام أكثر ثباتًا ويمنع انخفاض كثافة العظام ويقلل من خطر التعرض للكسور ويمنع من هشاشة العظام.

فوائد المشي للظهر وفقراته والعضلات

يعمل المشي علي تسكين آلام الظهر وتحسين الدورة الدموية داخل فقرات العمود الفقري وضخ المواد الغذائية الضرورية داخل النسجة اللينة وتحسين الهيئة والمرونة ،فأينما تمشي يزيد ذلك من ثبات العمود الفقري وتقوية عضلات الظهر مما يجعل ظهرك مستقيمًا وكلما كانت هيئتك أفضل زاد طولك قليلا بالتدريج.

كما يعمل أيضًا على شّد العضلات وخسارة الوزن من خلال المشي البسيط والتي ل تقل خطواته عن 10000خطوة يوميا.

دوره في عملية الهضم

يعمل المشي نصف ساعة يوميًا علي تحسين عملية الهضم في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وتنظيم حركة الأمعاء، واكتشفت هذه الحقيقة في دراسة أجريت علي ما يزيد عن 150000 رجل وامرأة حيث قورنت مستويات النشاط مع من أصابهم سرطان القولون وماتوا به.

أهميته للبنكرياس

يعد المشي بغرض التمرين طريقًة أكثر فعالية بشكل مدهش للوقاية من مرض السكري ففي دراسةٍ أجريت في جامعة دوك دامت فيها فترة الاختبار ما يزيد عن ستة أشهر وظهر التحسن على مجموعة من ممارسي المشي بإنتظام علي تحمل نسبة الجلوكوز أو امتصاص السكري في الدم البنكرياس بإنتاج كمية أقل من الإنسولين مما يمنحه الراحة الكاملة التي يحتاج إليها.

ما هو الوقت المناسب للحصول على فوائده

أفضل وقت للمشي علي معدة فارغة قبل الفطار لكي يتم للجسم الحصول علي هذه الفوائد العديدة، وإذا لم يتسع لديك الوقت يمكنك المشي في أي وقتٍ آخر،حيث أن المشي لنصف ساعة يحرق في حدود 170 سعر حراري وهذا رقم مناسب جدًا لحرق الدهون الموجودة في الطعام لدى الاشخاص.

كما أن المشي السريع من 45:30 دقيقة يعمل علي زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بصورة كبيرة وخصوصًا منطقة البطن.